القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > مكتبة الميرغني الإليكترونية
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

مكتبة الميرغني الإليكترونية خاصة بجميع مؤلفات السادة المراغنة

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

كتاب بستان العارفين للامام النووى رضى الله عنه

مكتبة الميرغني الإليكترونية

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-22-2013, 07:52 PM   #7
حسن الخليفه احمد

الصورة الرمزية حسن الخليفه احمد



حسن الخليفه احمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى حسن الخليفه احمد
افتراضي رد: كتاب بستان العارفين للامام النووى رضى الله عنه


أنا : حسن الخليفه احمد




[‏سؤال الأعرابي‏]‏ - ‏"‏التاسع والعشرون‏"‏ عن جابر رضي الله تعالى عنه، أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏(‏أرأيت إذا صليت الصلوات ‏[‏الخمس‏]‏ المكتوبات، وصمت رمضان وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك شيئًا أأدخل الجنة‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏)‏‏.‏
‏"‏رواه مسلم‏"‏‏.‏ ‏

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة باب في الإخلاصَ وإحضَار النية في جميع الأعمال الظاهرة والخفية‏.‏
فصل في حقيقة الإخلاص والصدق‏.‏
فصل في حقيقة الإخلاص والصدق
وأما الإخلاص، فقال الله تعالى‏:‏ ‏(‏وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين‏)‏ الآية‏.‏
‏[‏و‏]‏ روينا عن حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنهما قال‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإخلاص ما هو‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏سألت جبريل عن الإخلاص ما هو‏؟‏ فقال‏:‏ سألت رب العزة عن الإخلاص ما هو‏؟‏ فقال‏:‏ سر من أسراري أودعته قلب من أحب من عبادي‏)‏‏.‏
‏[‏كلام الصوفية في ذلك‏]‏ وروينا عن الأستاذ الإمام أبي القاسم القشيري رحمه الله تعالى قال‏:‏ الإخلاص، إفراد الحق في الطاعة بالقصد، وهو أن يريد بطاعته التقرب إلى الله تعالى دون شيء آخر من التصنع لمخلوق، أو اكتساب محمدة عند الناس، أو منحة مدح من الخلق، أو معنى من المعاني سوى التقرب إلى الله تعالى‏.‏
-قال‏:‏ ويصح أن يقال‏:‏ الإخلاص، تصفية الفعل عن مخالطة المخلوقات‏.‏
-قال‏:‏ ويصح أن يقال‏:‏ الإخلاص، التوقي عن ملاحظة الأشخاص‏.‏
-وروينا عن الأستاذ أبي علي الدقاق رحمه الله تعالى قال‏:‏ الإخلاص التوقي عن ملاحظة الخلق؛ والصدق التنقي عن مطالعة النفس‏.‏
-فالمخلص‏:‏ لا رياء له؛ والصادق‏:‏ لا إعجاب له‏.‏
-وروينا عن أبي يعقوب السوسي رضي الله عنه قال‏:‏ متى شهدوا في إخلاصهم الإخلاص، احتاج إخلاصهم إلى إخلاص‏!‏‏.‏
-وروينا عن السيد الجليل ذي النون رضي الله تعالى عنه قال‏:‏ ثلاث من علامات الإخلاص‏:‏‏
‏(‏1‏)‏ استواء المدح والذم من العامة‏.‏‏
‏(‏2‏)‏ ونسيان رؤية الأعمال في الأعمال‏.‏‏

حسن الخليفه احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع حسن الخليفه احمد مشاركات 25 المشاهدات 20813  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه