القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن غآلب ويكنى ابا تيم وغآلب منقول من اسم فاعل مشتق من الغلبة. ابن فهر قال ابن دريد الفهر الحجر الاملس يملأ الكف أو نحوه وقال السهيلى الفهر من الحجارة الطويل وكنيته أبو غالب وهو جماع قريش فى قول الكلى وقال الزبير من بكار أجمع النسابون من قريش وغيرهم على أن قريشا انما تفرقت عن فهر ونقل عن الزهرى أن أمه سمته قريشاوابوه سماه فهرا أو قيل فهر لقبه وقيل العكس وعلى ذلك فما فوق فهر فهو كنانى لاقرشى. وحجته حديث مسلم والترمذى مرفوعا ان الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل واصطفى قريشا من كنانة. ابن مالك وكنيته أبو الحارث وهو اسم فاعل قال الخميسى سمى مالك لانه ملك العرب. |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن النضر اسمه قيس وسمى بالنضر لوضائته وجماله والنضر هو الذهب وهو أصل قريش عند الفقهاء وبه قال الشافعى وعزاه العراقى الى الاكثرية فقال فى(الفية السيرة). اما قريش فالاصح فهر:جماعها والاكثرون النضر. وقال النووى وهو الصحيح المشهور وصححه أيضا الحافظ العلائى وعزاه للمحققين واحتجوا بحديث ابن قيس (قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فى وفد كنده وقلت ألست منا يارسول الله؟ قال لا نحن بنى النضر بن كنانة . رواه ابن ماجة وابن عبدالبر وابو نعيم وزاد (والله لا اسمع أحد نفى قريش من النضر بن كنانة الا جلدته, وقال الحافظ فى سيرته وعندى أنه لاخلاف فى ذلك لأنه فهرا جماع قريش ثم ان أباه مالكا لم يعقب وكذلك النضر لم يعقب غير مالك فقريش ينتهى نسبها كلها الى مالك ثم غيره ثم الى النضر فاتفق القولان بحمد الله. ابن كنانة قال ابن دريد الكنانة وعاء السهام اذا كانت من جلود وسمى كنانة تفاؤلا بان يصير كالكنانة الساتر للسهام فكان ساترا لقومه حافظا لاسرارهم وكنيته أبو النضر. |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن خزيمة تضغير خزمة كسلمة وهى مرة واحدة من الخزم وهو شد الشىء واصلاحه أو من الخزم وهو شجر يتخذ من لحائه الحبال وقال الزجاجى يجوز ان يكون من الخزم كخزم تقول خزمته فهو مخزوم اذ دخلت فى أنفه الخزامة وقيل تصغير خزمة بكسر وكون قيل هى بره وفتح فى أنف البعير يشد فيها الزمام وقيل الحدقة التى تجعلى فى أنف البعير من شعر ونحوه. ابن مدركة واسمه عمرو عند الجمهور وقال ابن اسحاق عامر وقيل له مدركة لانه أدرك كل عز وفخر كان فى آباءه فالهاء فيه للمبالغة منقول من اسم فاعل من الادراك وكان نور النبى صلى الله عليه وسلم ظاهرا بينا فيه. |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن الياس بكسر الهمزة وهى همزة قطع عند الانبارى وجعله موافق لاسم الياس النبى عليه السلام وقيل هوالياس بفتح الياء وسكون الهمزة ضد الرجاء لأن اباه كان كبر ولم يولد له ثم ولد اليأس على الكبر فاللام فيه للتعريف والهمزة الاولى همزة وصل مفتوحة فى قول قاسم بن ثابت ونسب للجمهور وهو الاصح عند المحققين وفى القاموس اليأس بن مضر بن نذار بفتح الياء وسكون الهمزة أول من أصابه اليأس والهمزة أى (السل) وقال السهيلى وانما سمى السل داء اليأس لان اليأس بن مضر مات به ومن قول مجنون ليلى:. بى اليأس أو داء الهيام أصابنى فاياك عنى لايكن بك مابيا وفى سيرة مغلطاى اسمه حبيب وكنيته أبو عمرو ويقال اليأس لقبله واسمه الياسين وهو أول من لقب به وهو أول من أهدى البدن الى البيت وأول من وضع حجر الركن بعد الطوفان فى البيت وكانوا بنواسماعيل قد غيرت معالم مقام ابراهيم عليه السلام لما طال الزمن فرفعوا الركن من البيت وتركوه فى أبى قبيس فرده اليأس الى موضعه ورد عليهم ماغيروه من سنن آباءهم وقد قال السهيلى يذكر عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال لاتسبوا اليأس فانه كان مؤمنا. |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن مضر غير مصروف للعالمية والعدل واشتقاقه من المضيرة بوزن مسيرة وهى مريقة تطبخ باللبن المضير وهو ماحمض وأبيض وربماخلط بالحليب سمى بذلك لبايض لونه , واسم مضر عمرو وكنيته ابو اليأس وهو أول من سن الحداء لأنه كان حسن الصوت أخرج ابن سعد فى الطبقات عن عبدالله بن خالد عن النبى صلى الله عليه وسلم قال(لاتسبوا مضر لأنه كان قد أسلم. ابن نزار من النذر وهو الشىء القليل وكان أبوه حين ولد له نظر الى النور بين عينيه وهو نور النبوة ففرح فرحا شديدا ونحر وأطعم وقال ان هذا كله نذر. فى حق ذا المولود فسمى نذار لذلك . وقال ابو الفرج الاصفهانى سمى بذلك لانه كان فريد عصره وقيل لقب به لنحافته وقال الماوردى كان اسمه خلدان وعندهم أنه أول من كتب الكتابة العربية الصحيحة. |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن معد قال ابن الانبارى فيه ثلاثة اقوال الاول أن يكون مفعلا من العد, والثانى أن يكون فعلا من معد فى الارض اذا ذهب, والثالث ان يكون من المعدين مثنى معد وهما موضعى عقبى الفارس من الفرس وفى الخميس لانه كان صاحب حروب وغارات على بنى اسرائيل ولم يحارباحد الاكان يرجع بالنصر والظفر وكنيته أبو قضاعة وهو ولده الاكبر. ابن عدنآن على وزن فعلان من عدن اذا اقام ومنه المعدن بكسر الدال لانه يقام فيه على طلب جواهره وجنة عدن أى جنة الاقامة. وحكى الزبير ابن بكار أن عدنان أول من صنع أنصاب الحرم وأول من كساها الانطاع عدنان . وهو موضع خلاف بين المؤرخين. وروى أبو جعفر بن حبيب فى تاريخه عن ابن عباس رضى الله عنهما كان عدنان ومعد وربيعة وخزيمة وأسد على ملة ابراهيم فلاتذكروهم الابخير. قال ابن الجوزى فى كتاب الوفا ولايختلف النسابون الى عدنان ثم يختلفون فيما بعده. |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: ومن زآد على هذا فقد كذب كما جآء عنه) ذكر القسطلانى فى المواهب اللدنية عن ابن دحية أنه قال أجمع العلماء والاجماع حجة على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انما انتسب الى عدنان ولم يتجاوز معد بن عدنان ثم يمسك ويقول كذب النسابون مرتين أو ثلاثا. وذكر صاحب نفخ الازهار كان ابن مسعود رضى الله عنه اذا قرى قوله تعالى(ألم يأتكم نبا الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم لايعلمهم الا الله) قال كذب النسابون يعنى أنهم يدعون علم الانساب ونفى الله علمها على العباد. وروى عن عمر ابن الخطاب رضى الله عنه أنه قال: انما ينسب الى عدنان ومافوق ذلك لايدرى ماهو . وقال عروة بن الزبير : ماوجدنا أحدا يعرف بعد معد وعدنان. وسئل مالك بن أنس عن الرجل يرفع نسبه الى آدم فكره ذلك قيل له فالى اسماعيل فكره ذلك أيضا وقال: من أخبره بذلك. |
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: وهذا النسب لم أعلا منه فى العرب نسب) أخرج هذا المسعودى من طريق الكلبى عن أبى صالح عن أبن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير العرب مضر وخير مضر بنى عبدمنآف وخير بنى عبد منآف بنى هآشم وخير بنى هآشم بنى عبد المطلب والله ماافترق فرقتان منذ خلق الله آدم الا كنت فى خيرهما.) وأخرج البخارى عن ابى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بعثت من خير قرون بنى آدم قرنا فقرنا حتى كنت من القرن الذى كنت فيه. واخرج مسلم عن واثلة بن الاسقع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:. ان الله اصطفى من ولد ابراهيم اسماعيل واصطفى من بنى اسماعيل بنى كنانة واصطفى من بنى كنانة قريشا واصطفى من قريشا بنى هاشم واصطفانى من بنى هاشم. واخرج الترمذى وحسنه والبيهقى وابو نعيم عن العباس بن عبد المطلب رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:.ان الله حين خلقنى جعلنى من خير خلقه ثم حين خلق القبائل جعلنى من خيرهم قبيلة وحين خلق الانفس جعلنى من خير أنفسهم ثم حين خلق البيوت جعلنى من خير بيوتهم فأنا خيرهم بيتا وخيرهم نفس. واخرج البيهقى والطبرانى وابو نعيم عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:.ان الله قسم الخلق قسمين فجعلنى من خيرهما قسما ثم جعل القسمين اثلاثا فجعلنى فى خيرهما ثلثا ثم جعل الاثلاث قبائل فجعلنى فى خيرهما قبيلة ثم جعل القبائل بيوتا فجعلنى فى خيرهما بيتا فذلك قوله تعالى( انما ريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) واخرج البيهقى عن محمد بن على رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:. ان الله خلق العرب ثم اختارمنهم كنانة ثم اختار منهم قريشا ثم اختار منهم بنى هاشم ثم اختارنى من بنى هاشم. واخرج البيهقى والطبرانى فى الاوسط وابن عساكر عن عآئشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :. قال لى جبريل قلبت الارض مشآرقها ومغآربها فلم أجد رجلا أفضل من محمد ولم أجد بنى أب أفضل من بنى هآشم. |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه:انتقلت من وجه آدم لوجه ابنه شيث) ذكر المسعودى فى مروج الذهب قال أوحى الله الى آدم أنى مخرج منك نورى الذى به السلوك فى القنوات الطاهرة والارومآت الشريفة وأباهى به الانوار وأجعله خاتم النبياء وأجعل آله خير الائمة الخلفاء وأختم بمدته وأغص الارض بدعوتهم وانشرها بشيعتهم فشمر وتطهر وقدس وسبح وأغشى زوجتك على طهارة منها فان وديعتى تنتقل منك الى الولد الكآئن منكما فوقع آدم على حوآء فحملت لوقتها وأشرق جبينها وتلألأ فى مخايدها ولمع من محاجرها حتى اذا انتهى حملها وضعت نسمة كأسر مايكون من الذكرآن وأتمهم وقارا وأحسنهم صورة وأكملهم هيئة وأعد لهم خلقا مجللا بالنور والهيبة موشحا بالجلال والابهة فانتقل النور من حوآء اليه حتى لمع فى أسارير جبهته وبسق فى غرة طلعته فسمآه آدم شيث وقيل شيث هبة الله حتى اذا ترعرع وأيفع وكمل واستبصر أو اعز اليه آدم وصيته وعرفه محل مااستودعه وأعلمه أنه حجة الله بعده وخليفته فى الارض والمؤدى حق الله الى أوصيآئه وأنه ثآن انتقال الذرة الطآهرة والجرثومة الزآهرة. |
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() وروى الشيخ يوسف النبهانى فى كتابه (حجة الله على العالمين) عن كعب الاحبار قال: فكان نور محمد صلى الله عليه وسلم يرى فى دآئرة غرة آدم عليه السلامكالشمس فى دوران فلكها وكالقمر فى ديجور ليلة ظلمآء . قال الله تعالى لآدم عليه السلام( خذه أى النور النبوى بعهدى وميثاقى على أن لاتودعه الا فى الاصلاب الطاهرة والمحصنات الزاهرة قال نعم يآالهى وسيدى قد اخذته بعهدك أن لا ادعه الا فى المطهرين من الجال والمحصنات من النسآء الى أن قال فلم تزل حوآء كذلك حتى انتقل النور الى وجهها فعلم أنها علقت بشيث فأصبح آدم عليه السلام والنور مفقود من وجهه وصآر وجه حوآء يتلألأ كل يوم حسنا لما حملت به حوآء بشيث عليه السلام بقى آدم لايقربها لطهآرتها وطهارة من مافى بطنها وصارت تأتيها الملائكة كل يوم بالتحيات من رب العالمين . قال كعب الاحبار وخلق الله شيث فى بطن أمه وحده كرىمة لنبيه صلى الله عليه وسلم وكان كل بطن بعد ذلك ذكرا وأنثى. قال فلما وضعت حوآء شيثا نظر آدم عليه السلام الى نور النبى صلى الله عليه وسلم بين عينيه ولما أيقن آدم عليه السلام بالموت قال له: يآبنى ان الله أخذ عليك عهدا وميثاقا من أجل هذا النور المستودع فى ظهرك ووجهك الا تضعه الافى أطهرنسآء العالمين وزوجه البيضآء. |
![]() |
![]() |
![]() |
#11 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: ولم تزل تنتقل الى ان جآءت فى جبهة عبدالله) قال القسطلانى فى المواهب اللدنية قد ولدت حولآء من آدم أربعين ولدا فى عشرين بطنا , ووضعت شيثا وحده كرامة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فان نوره انتقل من آدم الى شيث وقبل وفاته جعله وصية على ولده ثم أوصى شيثا ولده بوصية آدم أن لايضع هذا النور الا فى المطهرات من النساء ولم تزل هذه الوصية جآرية تنتقل من قرن الى قرن الى أن أدى الله النور الى عبدالمطلب وولده عبدالله فطهر الله هذا النسب الشريف من سفآح الجاهلية. |
![]() |
![]() |
![]() |
#12 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: فوضعها فى آمنة بنت وهب ) قال النبهانى فى كتابه حجة الله على العالمين قال ابن اسحاق ثم انصرف عبد المطلب آخذا بيد عبدالله يعنى تخليصه من الذبح فمر به فيما يزعمون على امرأة من بنى أسد بن عبدالعزى هى أخت ورقة بن نوفل , وهى عند الكعبة فقالت له حين نظرت الى وجهه أين تذهب ياعبدالله؟ قال: من أبى ولا استطيع خلافه ولافراقه , فعرضت عليه نفسها فأبى ثم أنشد:. اما الحرام فالحماما دونه والحل لاجل فاستبينه فكيف بالأمر الذى تبغينه يحمى الكريم عرضه ودينه وخرج به عبدالمطلب حتى أتى به وهب بن عبدمناف ابن زهرة بن كلاب وهو يومئذ سيد بنى زهرة نسبا وشرفا فزوجه آمنة بنت وهب وهى يومئذ أفضل امرأة فى قريش نسبا وموضعا فزعموا أنه دخل عليها حتى أملكها مكانه فوقع عليها فحملت برسول الله صلى الله عليه وسلم . ثم خرج من عندها فأتى المراة التى عرضت عليه نفسها فقال لها : مآلك لاتعرضين على اليوم ماكنت عرضت بالامس؟ قالت له: فارقك النور الذى كان معك بالأمس فليس لى بك اليوم حآجة. |
![]() |
![]() |
![]() |
#13 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قال القسطلانى فى المواهب اللدنية ثم خرج به عبدالمطلب حتى اتى به وهب بن عبدمنآف بن زهرة وهو يومئذ سيد بنى زهرة بسبا وشرفا وزوجه ابنته آمنة وهى يومئذ أفضل امرأة من قريش حسبا وموضعا فوقع عليها يوم الاثنين من أيام منى فى شعب أبى طالب. فحملت برسول الله صلى الله عليه وسلم . قال القسطلانى وفى حديث ابن اسحاق أن آمنة كانت تحدث أنها أتيت حين حملت برسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل لها انك حملت بسيد هذه الامة وقالت ماشعرت بانى حملت به ولاوجدت ثقلا ولاوحما كما تجد النسآء الا أنى أنكرت رفع حيضتى وأتانى آت وانا بين النآئمة واليقظة فقال : هل شعرت بانك حملت بسيد الانآم. |
![]() |
![]() |
![]() |
#14 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() وروى القسطلانى أيضا عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: كانت آمنة تحدث وتقول أتانى حين مر من حملى ستة أشهر فى المنآم فقال لى: ياآمنة انك حملت بخير العالمين فاذا ولدتيه فسميه محمدا واكتمى شأنك. وروى هذين الخبرين الشيخ يوسف اسماعيل النبهانى فى كتابه حجة الله على العالمين وعزاهما الى الشيخ الاكبر محى الدين ابن عربى فى كتابه محاضرة الابرار ومسامرة الاخيار قال روينا من حديث أحمد بن عبدالله حدثنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبرانى أنبئنا حفص بن عمر بن الصلاح البرقى حدثنى يحيى ابن عبدالله البابلى حدثنا أبوبكر بن أبى مريم عن سعيد بن عمر الأنصارى عن أبيه عن كعب الاحبار عن ابن عباس رضى الله عنهما وروى السيوطى فى (الخصائص ) هذان الخبران ونسبهما الى أبى نعيم فى دلائل النبوة وروى أيضا فى الخصائص قال: روى ابن اسحاق قال: كانت آمنة تحدث أنها اتيت حين حملت فقيل لها أنك حملت بسيد هذه الامة. |
![]() |
![]() |
![]() |
#15 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: فبشرى لنا أجمعين به) حكى الشيخ جلال الدين السيوطى رضى الله عنه فى كتابه (الحاوى) عن الحافظ شمس الدين بن ناصر الدمشقى فى كتابه(مورد الصادى فى مولد الهادى) قد صح أن أبالهب يخفف عنه عذاب النآر فى مثل يوم الاثنين لاعتآقه (ثويبة) سرورلا بميلاد النبى صلى الله عليه وسلم ثم أنشد:. اذا كآن هذا كآفرا قد جآء ذمه وتبت يدآه فى الجحيم مخلدا اتى انه فى يوم اثنين دآئما يخفف عنه بالسرور باحمدا فما الظن بالعبد الذى طول عمره باحمد مسرورا ومآت موحدا قلت وقد ذكر هذا الخبر الامام البيهقى فى دلائل النبوة بقوله: وثويبة مولاة أبالهب كان أبو لهب أعتقها فأرضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما مآت أبو لهب أريه بعض اهله فى النوم بشر خيبة فقال له ماذا لقيت ؟ فقال أبو لهب : لم ألقى بعدكم رخاء غير أنى سقيت فى هذه باعتآقى ثويبة وأشار الى النقرة التى بين الابهام والتى تليها من الاصابع . رواه البخارى فى الصحيح عن أبى اليمانى. |
![]() |
![]() |
![]() |
#16 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (الفصل السادس)
ولما جآء شهر ولادته التى هى أعظم عطية من الملك الحق المتفضل بتلك الهدية* أخذت آمنة فى أتعاب الولادة وهى كلا شى بالنسبة لمعالجة النسوآن* ولم تزل وهى فى ذلك تترآكم عليها الاعراف العطرية* وتزداد بشرى بقرب ظهور منور سآئر البلدآن* وحضرها فى ليلة الولادة بعض من الحور العينية* وكذلك من النسآء آسية ومريم ابنة عمرآن* فاشتد بها الطلق لتمام المدة فى ليلة الاثنين المطلية* بأنوار وأسرار وحكم ورحمة ورحمة ورأفة وغفرآن* وكانت اذ ذآك حاضرة عندها أم عثمان ابن ابى العاص ذآت الحظوظ الهنية* والشفآء أم عبد الرحمن ابن عوف سيد أهل الشكرآن* فاشتد بها الطلق فوضعته صلى الله عليه وسلم مختونا حكمة ربانية* شآخصا ببصره الى السمآء فنسألك اللهم ستر الدارآن* وقد حت أمه عند ذلك أمورا نوارنية* وخروج نور معه سطع الأفقآن* وقالت أم عثمان تدلت النجوم ولم تنظر عند ولادته الا انوارا عمومية* وذلك أنها عمت فى سآئر الكيآن* وقالت أم عبد الرحمن لما سقط على يدى واستهل عليه الصلاة والسلام مقرونتآن بالزكية* سمعت قآئلا يقول رحمك الله فيآ هنيئا لها بتلك المجلسآن* وأضا لها ما بين المشرق والمغرب من أنواره العظموتية* حتى لقد نظرت الى قصور الروم وكنعآن* اللهم صل وسلم على الذآت المحمدية واغفر لنا مايكون وماقد كآن |
![]() |
![]() |
![]() |
#17 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: ولما جآء شهر ولادته) روى ابو جعفر الطبرى فى كتابه التاريخ عن طريق محمد ابن اسحاق يحدث عن عبد المطلب بن عبدالله بن قيس بن محرمة عن أبيه عن جده قال: ولدت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم عآم الفيل. وحدث عن هشام ابن محمد قال: ولد عبدالله بن عبدالمطلب أبو رسول الله صلى الله عليه وسلم لاربع وعشرون مضت من سلطان كسرى أنوشورآن وولد رسول الله صلى الله عليه وسلم فى سنة أثنين واربعين من سلطانه. وروى ابن عباس رضى الله عنهما قال: ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عآم الفيل. وروى عن ابن اسحاق قال: ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين عآم الفيل. وقيل لليلتين خلتا منه وقيل لاثنتى عشر ليلة . وقال ابن عباس رضى الله عنهما ولد يوم الفيل وكان قدوم الفيل وهلاك أصحابه يوم الاحد لثلاث عشر ليلة بقين من المحرم وكان أول محرم تلك السنة الجمعة وذلك لمضى اثنين واربعين سنة من ملك كسرى أنوشورآن. وقال البراد ولد النبى صلى الله عليه وسلم ليلة الاثنين لثمان خلت من ريبع الاول يوم العشر من نيسآن. قال ابن حجرالمكى فى شرحه على الهمزية قيل أنه ولد فى شهر غير معينوالمشهور أنه معين وهو صفر أو ربيع الاول أو الاخر أو رجب أو رمضان أو يوم عاشوراء أقوال والاصح انه فى شهر ريبع الاول. |
![]() |
![]() |
![]() |
#18 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قال السيد احمد عابدين فى شرحه على مولد ابن حجر عند قوله والاشهر أنه ولد فى ربيع الاول قال: هو قول جمهور العلماء. ونقل ابن الجوزى الاتفاق عليه, وقال فى الصفوة اتفقوا على أنه صلى الله عليه وسلم ولد بمة يوم الاثنين فى شهر ربيع الاول عام الفيل. قال ابن حجر فى النعمة الكبرى ومراد ابن الجوزى ينقل الاتفاق اتفاق الاكثر والا فلقد قيل فى صفر وقيل فى ربيع الآخر حكاهما مغلطاى . وروى هذا القول عن ابن عمر رضى الله عنهما باسناد لايصح. وهو موافق لمن قال ان امه حملت به أيام التشريق. واغرب من قال ولد فى يوم عاشوراء , فشهر الولادة المحرم وحكاه مغلطاى فحصل فى شهر ولادته ستة أقوال , يقول على الجندى فى نفخ الازهار , روى ابن عبد البر عن الزبير بن بكار وحكاه غيره أيضا أن السيدة آمنة حملت به صلى الله عليه وسلم أيام التشريق فى شعب أبى طالب عند الجمرة الوسطى , وقيل حملت به فى دار وهيب بن عبد مناف ابن زهرة ابن كلاب , وكان ميلاده صلى الله عليه وسلم بجوف مكة عام الفيل ويوافق ذلك يوم الاثنين من شهر ربيع الاول لاثنتى عشر يوما خلت منه وهو المشهور عند العلماء وعليه عمل أهل مكة قديما وحديثا فى زيارىتهم موضع المولد المبارك . |
![]() |
![]() |
![]() |
#19 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() وحكى الجندى فى نفخ الازهار قال ك وفى سرج العيون عن ابن عباس رضى الله عنهما : أن آمنة بنت وهب قالتك لقد علقت به تعنى رسول الله صلى الله عليه وسلم فما وجدت له مشقة حتى وضعته فلما فصل منى خرج منه نور أضاء له مابين المشرق والمغرب ثم وقع على الارض على يديه ثم قبض قبضة من ترآب ورفع رأسه الى السماء. |
![]() |
![]() |
![]() |
#20 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() وروى الخبر الاول ابن الجوزى من طريق الامام السيوطى فى الخصائص عن طريق ابن مسعد قال ك أنبانا الواقدى حدثنى على بن يزيد بن عبدالله بن وهب بن زعمة عن أبيه عن عمتهقالت كنا نسمع. وكذا الخبر الثانى من طريق ابن سعد عن الزهرى قالك قالت آمنة : لقد علقت به فما وجدت له مشقة حتى وضعته. وروى الحافظ ابن حجر فى المطالب عن عبدالله بن جعفر خبرا طويلا ذكر فيه عن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم قولها: كلا والله مايصنع الله ذلك به أن لابنى لشأنا فلا اخبر كما خبره أنى حملت به فوالله ماحملت قط كان اخف على منه ولا أيسر منه ثم رأيت حين حملته خرج منى نور اضاء منه أعناق الابل ببصرى أو قالت قصور بصرى ثم وضعته حين وضعته فوالله ماوقع كما يقع الصبيآن لقد وقع معتمدا بيده على الأرض رآفعا رأسه الى السمآء فدعاه عنكما فقبضته وانطلقنا . رواه اسحاق وأبو يعلى وابن حبان والطبرانى. |
![]() |
![]() |
![]() |
#21 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: وحضرها فى ليلة الولادة بعض من الحور العينية) ذكر الامام السيوطى فى الخصائص قال أخرج ابو نعيم فى الحلية عن عمرو بن قتيبة قال: سمعت أبى وكان من أوعية العلم قال: لما حضرت ولادة آمنة قال الله لملآئكته افتحوا أبواب السمآء كلها وأبواب الجنآن كلها وأمر الله الملآئكة بالحضور فنزلت تبشر بعضها بعضا. |
![]() |
![]() |
![]() |
#22 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه : وكذلك من النسآء آسية ومريم ) قال الامام السيوطى فى الخصائص أخرج ابو نعيم فى الدلائل عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: كانت آمنة تحدث وتقول أتانى آت حين مر بى من حمله ستة أشهر فوكزنى برجله فى المنآم وقال لى : ياآمنة انك قد حملت بخير العالمين فاذا ولدتيه فسميه محمد فكانت تحدث عن نفسها فتقول لقد أخذنى مايأخذ النساء ولم يعلم بى أحد من القوم فسمعت وجبة شديدة وأمرا عظيما فهآلنى ذلك فرأيت كأن جناح طير أبيض قد مسح على فؤآدى فذهب عنى كل كرب وكل وجع كنت أجد ثم التفت فاذا أنا بشربة بيضاء فتناولتها وشربتها فأضاء منى نور عآل ثم رأيت نسوة كالنخل طوآل كأنهن من بنات عبد منآف يحدقن بى فبينما أنا أعجب فاذا بدباج أبيض قد مد بين السمآء والارض . وذكر القسطلانى فى المواهب هذا الخبر وفيه ثم رأيت نسوة كالنخل طوالا كأنهن من بنات عبد مناف يحدقن بى فبينما أنا أتعجب وأقول وآغوثاه من أين علمن بى هولآء فقلن لى نحن آسية امرأة فرعون ومريم ابنة عمرآن وهولآء من الحور العين . وذكره ايضا الشيخ يوسف النبهانى فى كتابه حجة الله على العالمين قالك قال الشيخ الاكبر سيدى محى الدين ابن عربى رضى الله عنه ونفعنا ببركاته فى كتابه محاضرات الابرار ومسامرات الاخيار : روينا من حديث أحمد بن عبدالله حدثنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبرانى انبانا حفص ابن عمر بن الصباح البرقى حدثنا يحيى بن عبدالله البابلى حدثنا أبوبكر بن ابى مريم عن سعيد بن عمر الانصارى عن أبيه عن كعب الاحبآر عن ابن عباس رضى الله عنهما وذكر الحديث الى ان قال ثم رأيت نسوة كالنخل الطوآل كأنهن من بنات عبد مناف يحدقن بى فبينما أنا أعجب واقول وآغوثاه من أين علمن بى هولاء فقلن نحن آسية أمرأة فرعون ومريم ابنة عمرآن وهولاء من الحور العين. وذكره ايضا العلامة ابن حجر المكى فى شرحه على همزية البوصيرى وعزاه الى أبى نعيم عن ابن عباس رضى الله عنهما وذكر الخبر الى أن قال ثم رأت نسوة كالنخل طوآلا فحدقن بى فقالت من أين علمتن بى , وفى رواية فقلن لى نحن آسية امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وهولاء حور عين. |
![]() |
![]() |
![]() |
#23 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() وروى البيهقى أيضا عن حسان بن ثابت رضى الله عنه قوله :. والله انى لغلام يفعه ابن سبع سنين أو ثمان اعقل ما رأيت وماسمعت اذا يهودى بيثرب يصرخ ذات غداة يامعشر يهود فاجتمعوا اليه وانا أسمع قالوا ويلك مآلك؟ قال:. طلع نجم أحمد الذى ولد به فى هذه الليلة. وروى عن ابن اسحاق أن أم النبى صلى الله عليه وسلم لما وضعته بعثت الى عبد المطلب جارتها فقالت :. قد ولد لك الليلة غلام فانظر اليه فلما جاءها أخبرته خبره وحدثته بما رأت حين حملت به وماقيل لها فيه ومآأمرت ان تسميه . قال ابن حجر وان يكون من القائلين بأنه ولد نهارا وهو مايصرح به قوله :. يوم نالت بوضعه ابنة وهب وهذا هو الاصح كما صرح به حديث مسلم وغيره , ولكن بعيد الفجر كما فى الحديث وان كان فيه ضعف لان الضعيف فى الفضائل والمناقل حجة اتفاقا فمن اطلق أنه ولد ليلا أراد بالليل ماقبل طلوع الشمس أو اراد مجاز المجاورة وليس فى رواية أن النجوم تدلت عند ولادته مايدل على أن ذلك كان قبل الفجر لانها تكون بعد الفجر فيمكن تدليها حينئذ بعد طلوع الشمس خرقا للعادة للمبالغة فى اكرامه صلى الله عليه وسلم. |
![]() |
![]() |
![]() |
#24 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قال الامام القسطلانى رضى الله عنه فى المواهب قد اختلف فى عآم ولادته صلى الله عليه وسلم والاكثرون أنه ولد عآم الفيل وأنه بعد الفيل بخمسين يوما وأنه فى شهر ربيع الاول يوم الاثنين لاثنتى عشر يوما خلت منه وعند طلوع الفجر . وعن ابن عباس رضى الله عنهما أنه صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين واستنبأ يوم الاثنين وخرج مهاجرا من مكة الى المدينة يوم الاثنين ودخل المدينة يوم الاثنين ورفع الحجر يوم الاثنين وكذا فتح مكة ونزول سورة المائدة يوم الاثنين. قال الشيخ احمد المبارك رضى الله عنه فى كتابه ((الابريز)) من كلام سيدى الشيخ عبد العزيز الدباغ سالته رضى الله عنه هل ولد صلى الله عليه وسلم ليلا ؟ كما ذهبت اليه طائفة واستدلوا بحديث عثمان ابن ابى العاص رضى الله عنه عن أمه فاطمة بنت عبد الله الثقفية أنها قالت (شهدت ولادة النبى صلى الله عليه وسلم فرأيت البيت حين وضع قد امتلأ نورا ورأيت النجوم تدنوا حتى ظننت أنها ستقع على ) رواه البيهقى وابن السكن . والنجوم لاتكون الا ليلا. أو ولد صلى الله عليه وسلم نهارا وصححوه بحديث مسلم وغيره , لكن بعد الفجر كما فى الحديث وان كان ضعيفا لان الضعف يعمل به فى الفضائل والمناقب واجابوا عن الحديث السابق على ولادته قبل الفجر ليلا قال رضى الله عنه وامدنى باسرارذاته الكريمة ( الذى فى الواقع ونفس الامر انه صلى الله عليه وسلم ولد فى آخر الليل قبل الفجر بمدة وتأخر خلاص أمه الى طلوع الفجر والمدة التى بين انفصاله صلى الله عليه وسلم من بطن أمه وانفصال الخلآص منها هى سآعة الاستجآبة فى الليل التى وردت به الاحاديث. |
![]() |
![]() |
![]() |
#25 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قوله رضى الله عنه:.(بأنوار وأسرار وحكم ورحمة ورأفة وغفرآن) قال السيد عابدين فى شرحه على مولد ابن حجر قال القسطلانى فى المواهب :. فان قلت اذا قلن أنه عليه الصلاة والسلام ولد ليلا فأيهما أفضل ليلة القدر أو ليلة مولده صلى الله عليه وسلم؟ قلت:. أجيب بأن ليلة مولده صلى الله عليه وسلم أفضل من ليلة القدر من وجوه ثلاثة احدآها أن ليلة المولد ليلة ظهوره صلى الله عليه وسلم وليلة القدر معطاة له وماشرف لظهور ذات المشرف من أجله أشرف مما شرف بسبب ماأعطيه ولانزاع فى ذلك فكانت ليلة المولد أشرف من ليلة القدر , الثآنى :أن ليلة القدر شرفت بنزول الملآئكة فيها وليلة المولد شرفت بظهوره صلى الله عليه وسلم فيها وماشرفت به ليلة المولد أفضل ممن شرفت به ليلة القدر على الاصح المرتضى أى عند جمهور أهل السنة فتكون ليلة المولد أفضل. الثالث: ليلة القدر وقع التفضل فيها على أمة محمد صلى الله عليه وسلم وليلة المولد الشريف وقع التفضل بها على سآئر الموجودآت فهو صلى الله عليه وسلم الذى بعثه الله رحمة للعآلمين فعمت به النعمة على جميع المخلوقآت فكانت ليلة المولد أعم نفعا فكانت أفضل من ليلة القدر بهذا الاعتبآر. |
![]() |
![]() |
![]() |
#26 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() وقد اعترض على هذه الوجوه الامام الزرقانى الى ان قال على أنا لو سلمنا أفضلية ليلة مولده صلى الله عليه وسلم لم يكن له فائدة اذ لافائدة فى تفضيل الا بفضل العمل فيها واما تفضيل ذات الزمن الذى لايكون فيه عمل فليس فيه كبير فائدة . قال السيد احمد عابدين بعد ماذكر أقول لكن نقل الداوودى عن النعمة الكبرى وهى مولد ابن حجر الكبير والحاصل أن الائق بالقواعد وتحقيق الادلة انا اذا رآعينا جلالته العظمى صلى الله عليه وسلم لم يمتنع علينا أن نقول ليلة المولد من هذه الحيثية لها شرف أى شرف حتى على ليلة القدر (ولايلزم من ذلك أفضلية من حيث ذاتها على ليلة القدر ) وان قلنا أن التفضيل قد يكون بين الذوات لاباعتبار العمل كجلد المصحف وجلد غيره وأما من شهد ظهور نعمة ربه الكبرى من ايجاده صلى الله عليه وسلم فى مثلها واحياها على هذا الشهود فلابد أن يحصل له فضل لايحى ورقى فى مقامات لايستقصى. |
![]() |
![]() |
![]() |
#27 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قال السيد احمد عابدين :. نقل الطحاوى عن بعض الشافعية أن افضل الليالى ليلة مولده صلى الله عليه وسلم, ثم ليلة القدر , ثم ليلة الاسرآء والمعرآج , ثم ليلة عرفة,ثم ليلة الجمعة,ثم ليلة النصف من شعبآن , ثم ليلة العيد. وفى شرح الشفا للشهاب أن يوم الاثنين فى حقه صلى الله عليه وسلم كيوم الجمعة لآدم عليه السلام فانه فيه خلق وفيه نزل الى الارض وفيه تاب الله عليه ومات فيه ولم يجعل الله فى يوم الاثنين يوم مولده عليه الصلاة والسلام من التكليف بالعبادات ما جعل فى يوم الجمعة المخلوق فيه لآدم من صلاة الجمعة والخطبة وغير ذلك اكراما لنبيه عليه الصلاة والسلام بالتخفيف عن أمته بسبب وجوده قال تعالى ( ومآأرسلنآك الارحمة للعالمين). |
![]() |
![]() |
![]() |
#28 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قوله رضى الله عنه:.(وكآنت اذ ذآك حآضرة عندها أم عثمان ابن أبى العاص) حكى الشيخ يوسف النبهانى فى كتابه حجة الله على العالمين وعزاه للماوردى فى أعلام النبوة قال قالت أم عثمان ابن ابى العاص :. شهدت ولادة آمنة برسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت ليلا فما شى انظر اليه من البيت الا نورا واننى أنظر الى النجوم تدنو وانى اقول لتقعن على . رواه أيضا البيهقى فى دلائل النبوة بسنده الى عثمان بن ابى العاص عن أمه وساق الحديث ورواه جلال الدين السيوطى فى الخصائص الكبرى قال أخرج البيهقى وأبو نعيم والطبرانى وابن عساكر عن عثمان بن ابى العاص قال حدثتنى أمى أنها شهدت ولادة آمنة برسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ولادته. |
![]() |
![]() |
![]() |
#29 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قوله رضى الله عنه :. ( والشفآء أم عبد الرحمن ابن عوف) قال الامام السيوطى رضى الله عنه فى الخصائص أخرج أبو نعيم فى الحلية عن عبد الرحمن بن عوف عن أمه الشفآء بنت عمرو بن عوف قالت لما ولدت آمنة برسول الله صلى الله عليه وسلم وقع على يدى فاستهل . قال الحافظ بن حجر فى الاصابة اسمها صفية ويقال الصفا حكاه ابن منده ويقال الشفاء وهى زهرية أبوها عوف ابن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة حكاه أبو عمر. |
![]() |
![]() |
![]() |
#30 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قوله رضى الله عنه :.( سيد أهل الشكرآن) قال الحافظ ابن حجر فى الاصابة تصدق عبد الرحمن بن عوف على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بشطر ماله ثم تصدق بعده بأربعين الف دينار ثم حمل على خمسمائة فرس فى سبيل الله وخمسمائة رآحلة واعتق ثلاثين الف نسمة وأوصى لكل من شهد بدرا بأربعمائة دينار فكانوا مأئة رجل. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | حسن الخليفه احمد | مشاركات | 253 | المشاهدات | 259893 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|