القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ( قوله رضى الله عنه: فرأيت فى تلك الليلة النبى صلى الله عليه وسلم رؤية منامية) روى البخارى ومسلم عن ابى قتادة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من رأنى فى المنآم فقد رأنى حقا. قال صاحب زاد الميعاد أى فقد رأى رءية الحق لارؤية الباطل. قال الطيبى الحق هنا مصدر مؤكد أى فقد رأى رؤية الحق. قال اقلسطلانى سوآء رآه على صفته المعروفة أو غيرها لكن يكون فى الاولى مما ي لايحتاج الى تعبير وفى الثانية مما يحتاج الى تعبير. روى البخارى ومسلم عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: من رأنى فى المنآم فقد رأنى فان الشيطآن لايتمثل بى. قال صآحب زاد المسلم أن الله عصم مثاله صلى الله عليه وسلم أن يتمثل الشيطان به فى النوم كما عصم ذاته الكريمة منه فى اليقظة. قال الشيخ يوسف بن اسماعيل النبهانى فى كتابه (( سعادة الدآرين)) روى الامام ابوسعد الوآعظ صآحب كتآب (شرف المصطفى) بسنده عن أبى هريرة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من رأنى فى المنآم فكأنما رأنى فى اليقظة فان الشيطآن لايتمثل بى. وبسنده الى انس بن مالك رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: من رأنى فى المنآم لن يدخل النار . وبسنده عن سعيد ابن قيس عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لن يدخل النار من رأنى فى المنآم. |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ( قوله رضى الله عنه: فأمرنى أن أصنف مولدا) قال الامام النووى فى شرحه على صحيح مسلم عند قوله أن حمزة الزيات رأى النبى صلى الله عليه وسلم فى المنآم فعرض عليه ماسمعه من( أبان) فما عرف منه الاشيئا يسيرا, قال النووى قال القاضى عياض رحمه الله ومثله استأناس واستظهار على ماتقرر من ضعف ابان ولاثبت به سنة لم تثبت وهذا باجماع العلمآء . هذا كلام القاضى وكذا قاله غيره من اصحابنا وغيرهم فنقلوا الاتفاق على أنه لايغير بسبب مايرآه النآئم ماتقرر فى الشرع وليس هذا الذى ذكرنآه مخالفا لقوله صلى الله عليه وسلم : من رأنى فى المنآم فقد رأنى . فان معنى الحديث أن رؤيته صحيحة وليست من أضغاث الاحلام وتلبيس الشيطآن ولكن لايجوز اثبات حكم شرعى بها لان حآلة النوم ليست حال ضبط وتحقيق لما يسمعه الرآئى وقد اتفقوا على أن من شرط من تقبل روايته وشهادته أن يكون متيقظا لامغفلا ولاسىء الحفظ ولاكثير الخطا ولامختل الضبط والنآئم ليس بهذه الصفة فلم تقبل روايته لاختلال ضبطه هذا كله فى منآم يتعلق باثبات حكم على خلاف مايحكم به الولاة أما النبى صلى الله عليه وسلميأمره بفعل ماهو مندوب اليه أو ينهآه عن منهى عنه أو يرشده الى فعل مصلحة لاخلاففى السحباب العمل على وفقه لان ليس حكما بمجرد المنآم بل بما تقرر من أصل ذلك الشىء والله أعلم. وقد جآء فى كتاب( العقد النفيس ) أن السيد أحمد ابن ادريس رضى الله عنه سئل عمن رأى النبى صلى الله عليه وسلم على غيرالصورة التى هو منعوت بها هل يعمل بها ام لا؟ هل الرؤية على غير هذه الصورة حق أم لا؟ فأجاب رضى الله عنه: أنها رؤيا حق وان من رأى النبى صلى الله عليه وسلم فقد رأه حقا وان كان على غير صورته بدليل أن جبريل عليه السلام كان يجى للنبى صلى الله عليه وسلم على صورة ((دحية)) وانما تختلف حالات الرآئين له صلى الله عليه وسلم ففى المرآة تنظر صورتك فان كنت حسنا رأيت حسنا وان كنت قبيحا رأيت قبيحا كذلك من رأى النبى صلى الله عليه وسلم يراه على قدر عمله مع الله سبحانه وتعالى والمؤمن مرآة أخيه, واما اذا امره بامر او نهاه عن نهى فان كان على الصورة المنعوت بها صلى الله عليه وسلم فأمره فى النوم كأمره فى اليقظة فى انه يتبع وكذا مانهى عنه واما ان لم يكن على صورته تلك التى يتبع الا اذا وافق الشرع. قال العارف بالله ابن ابى جمرة فى شرح مختصر البخارى له عند حديث انس رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: من رأنى فى المنآم فقد رأنى فان الشيطان لايتخيل بى. فهذا يدل على انه كما لايتمثل على صورته عليه الصلاة والسلام كذلك لايتخيل بها لافى كلام ولافى خآطر ولافى نوع من الانواع لانك ان نظرت لاتجد مايخيل به الاقسمين اما بالذات او بمايدل على الذات من كلام او اشارات او حديث فى السر او فى خاطر فى القلب فدل عبالحديث الذى قبل هذا على منعه من المتثيل بصورته المبآركة عليه الصلاة والسلام أو أنه يتصور على صورة على صورة غيره فدل بهذا الحديث على انه لايتخيل بشىء مما يدل عليه من جهة مامن صفة من الصفات او لمحة من اللمحات او خاطرة من الخاطرات او اشارة من الاشارات وان الله عز وجل قد منعه من هذا كله. والحديث نص الكتانى فى نظم المتنآثر أنه متواتر روى عن طريق ثمانية عشر صحآبى. |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: وبشرنى انه يحضر فى قرآته اذا قرى) روى البخارى ومسلم عن ابى هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رانى فى المنام فسيرانى فى اليقظة ولايتمثل الشيطان بى. قال العلامة الشيخ حبيب الله فى زاد المسلم والذى يتحصل من كلام المحققين هو ان رؤيته عليه الصلاة والسلام فى اليقظة ممكنة شرعا وعقلا ولاوجه لانكارها ولاتخصيص برؤية المثال مع ان ظواهر نصوص الاحاديث تدل على امكانها ووقوعها بماخصه الله تعالى بها وممن حقق الصواب فى هذا المقال الشيخ جلال الدين السيوطى والف فيه رسالة سماها( تنوير الحلك فى امكان رؤية النبى والملك) اطال فيها بذكر الادلة والوقائع التى وقعت لاكابر السلف من ذلك وقال فى آخرها : فحصل من مجموع هذه النقول والاحاديث ان النبى صلى الله عليه وسلم حى بجسده وروحه وانه يتصرف ويسير حيث يشآء فى اقطار الارض وفى الملكوت وهو بهيئته التى كان عليها قبل وفاته ولم يتبدل منه شى وانه مغيب عن الابصار كما غيبت الملائكة مع كونهم احياء باجسادهم فاذا اراد الله رفع الحجاب عمن اراد اكرامه برؤيته رآه على هيئته التى هو عليها لامانع من ذلك ولاداعى الى التخصيص برؤية المثال وهذا هو الحق عند العلامة المحقق شهاب الدين ابن حجر الهيثمى واليك مااختاره فى ذلك فى فتاويه الحديثية بلفظة قال جامعه. |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() سئل نفع الله به هل يمكن رؤية النبى صلى الله عليه وسلم فى اليقظة؟ فقال: انكر ذلك جماعة وجوزه آخرون وهو الحق فقد اخبر بذلك من لا يتهم من الصالحين بل استدل بحديث البخارى من رأنى فى المنام فسيرانى فى اليقظة . اى بعينى رأسه وقيل بعين قلبه واحتمال رؤية القيامة بعيد من لفظ اليقظة على انه لافائدة فى التقييد حينئذ لان امته كلهم يرونه يوم القيامة من رآه فى المنام ومن لم يره فى المنام. |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() وفى شرح ابن ابى جمرة للحاديث التى انقاها من البخارى ترجح بقاء الحديث على عمومه فى حياته ومماته لمن له اهلية الاتباع للسنة ومن يدعى الخصوص بغير تخصيص منه صلى الله عليه وسلم قد تعسف ثم الزم منكر ذلك بانه غير مصدق بقول الصادق وبانه جاهل بقدرة القادر وبانه منكر بكرامات الاولياء مع ثبوتها بدلائل السنة الواضحة ومراده بعموم ذلك وقوع رؤية اليقظة الموعود بها لمن رآه فى النوم ولو مرة واحدة تحقيقا لوعده الشريف الذى لايخلف واكثر مايقع ذلك للعامة قبل الموت وعند الاحتضار فلاتخرج روحه من جسده حتى يرآه وفآء بوعده , واما غيرهم فيحصل لهم ذلك قبل زلك بقلة او كثرة فحسب تأهلهم وتعلقم واتباعهم للسنة اذ الخلال بها مانع كبير. |
![]() |
التعديل الأخير تم بواسطة حسن الخليفه احمد ; 02-05-2013 الساعة 08:20 PM. ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | حسن الخليفه احمد | مشاركات | 253 | المشاهدات | 259963 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|