القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
منتديات الفقه والعبادات يهتم بفقه العبادات من إصول الكتب الموثوقة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
المُشرف العام
![]() ![]() |
![]() مجموعة تنبيهات هامة اولاً : * كل نافلة نهارية فحكمها السر الا ما اشتملت على خطبتين كالعيدين. * كل نافلة ليلية كالشفع والوتر وصلاة الليل فحكمها الجهر . ثانيا ً : القراءة فى الصلاة جهراً او سرا كل على حكمه سنه القراءة هى بحركة اللسان مطلقا فلو اجرى المصلى القراءة على قلبه بلا حركة لسان بطلت صلاته . فمن ابدل فى صلاته ساهيا الجهر بالسر فهو قد نقص ويفوت التدارك بانحناء المصلى للركوع فلو ركع لايعود للجهر فلو عاد بطلت صلاته . ثالثاً : - اقل الجهر للرجل اسماع نفسه ومن ليه -اعلى جهر للرجل لاحد له -جهر المرأة اسماع نفسها فقط -والجهر للمراة مرتبة واحدة وهو ان تسمع نفسها فقط وليس هذا سر لها بل سرها مرتبة اخرى وهو ان تحرك لسانها وشفتيها فليس لسرها اعلى وادنى كما ان جهرها كذلك على احد القولين وعليه فاذا اقتصرت على تحريك لسانها فى الصلاة الجهرية تسجد قبل السلام على احد القولين . فلا ترفع المرأة صوتها اكثر من اسماع نفسها لان صوتها كالعورة . رابعاً: ومن انتقل فى صلاته ساهيا من السر الى الجهر سجد بعد السلام لحصول زيادة . وان ركع فات التدارك فلو رجع الى القيام واعاد القراءة سرا بطلت الصلاة لرجوعه من فرض الى سنة. ذكرنا ان من نسى الجهر فاسر او عكسه يفوت التدارك بانحنائه للركوع فمعنى هذا انه لو ترك وانتبه فى اثناء قراءته اعاد القراءة فى محلها فلو كانت جهرا اعادها جهرا او سرا اعادها سرا وسجد بعد السلام ويعفى عن الايتين فيعيد قراءتها فى محلها من الجهر والسر ولاشىء عليه. |
|
![]() |
التعديل الأخير تم بواسطة سراج الدين احمد الحاج ; 11-16-2011 الساعة 08:27 PM.
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | سراج الدين احمد الحاج | مشاركات | 49 | المشاهدات | 46629 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|