القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
منتديات الفقه والعبادات يهتم بفقه العبادات من إصول الكتب الموثوقة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |||||||||
مُشرف الفقه والعبادات
![]() ![]() ![]() |
![]()
|
|||||||||
![]() |
التعديل الأخير تم بواسطة إبراهيم ميرغني ; 02-27-2011 الساعة 08:05 PM. ![]() |
![]() |
#2 | |||||||||
المُراقب العام
![]() ![]() ![]() |
![]()
نفائس شيخ ابراهيم لا يسعنا الا ان نقول لكم شكراً شكراً بارك الله فيكم وفى مجهودكم العظيم ووفقكم لما فيه خير لهذه الامة المحمدية ..عمل جميل كتاب كبيييييييييير رائع يحمل بطياته كل نفائس العلوم... لكم التحية والتقدير.. |
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#3 | |||||||||
مُراسل منتديات الختمية
![]() ![]() ![]() |
![]()
موفق بإذن الله ... |
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#4 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (8) معرفة الجائز أى والواجب *** والمستحيل فاعرف المآرب أى واجب على كل مكلف انطبقت عليه شروط التكليف التى تقدم ذكرها ان يعرف الواجب والمستحيل والجائز وهى اقسام الحكم العقلى يقول العلامة الدرديرى رضى الله عنه ونفعنا الله به: أقسام الحكم العقلى لا محالة هى الوجوب ثم الاستحالة ثم الجواز ثالث الاقسام فافهم منحت لذة الافهام ثم شرع الناظم مولانا السيد رضى الله عنه فى تعريف كل من الواجب والمستحيل والجائز فقال: (9) ومعنى واجب هو الذى *** يرى لا ينتفى بالعقل من غير مرا (10) والمستحيل فى العقول منعا *** تصور له فكن متبعا (11) وجائز ما صح نفى ثبتا *** له فشد العزم واخش المقتا الواجب هو: الثابت الذى لا يقبل الانتفاء او هو ما لا يتصور فى العقل عدمه مثل وجود الله سبحانه وتعالىفهو ثابت ودليله هذه الحوادث اذ كل حادث لابد له من محدث والله أعلم. والمستحيل هو: المنفى الذى لا يقبل الثبوت أو هو ما لا يتصور فى العقل وجوده (العدم). أما الجائز فهو: ما استوى طرفاه (فعل كل ممكن او تركه). |
|
![]() |
التعديل الأخير تم بواسطة أحمد حسن ; 03-01-2011 الساعة 10:11 PM.
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (12) فواجب أن تعتقد كل كمال *** لربنا وذاك فرض الاجمال أى ان المكلف واجب عليه أن يعرف المعنى الإجمالى من أنّ الله سبحانه وتعالى هو الذى خلقنا بقدرته القديمة الواحدة المخالفة لقدرتنا الحادثة وانه موجود والدليل على ذلك هذه الموجودات لأنه لو لم يكن موجودا لكان حادثا ولو كان حادثا لأحتاج إلى مُحدِث وهكذا ...الخ ، ولابد لنا أن نذكر أقوال العلماء فى إيمان المقلد: من هو المقلد (بكسر اللام وبفتحها)؟ المقلِد (بكسر اللام) هو الذى روى العقائد وجزم بها جزما لا يقبل النقيض بحال ولكن لم يقم عليها الدليل. المقلَد (بفتح اللام) هو الشيخ الذى تروى عنه العقائد وهو إما أن يكون أشعرى أو ماتريدى. ماهو التقليد: هو هو الأخذ بقول الغير غير المعصوم من غير معرفة دليل ففى صحة إيمان المقلد عدة أقوال: القول الأول: أنه كافر نسأل الله السلامة وذلك لأنه لم يقف على الدليل أى لا إيمان له وهذا قول الادهمية وهو القول الراجح. القول الثانى: إن إيمان المقلد صحيح لأن معرفة الدليل واجبة وجوب الفروع ومن تركه عاصى مطلقا كانت له أهلية أم لا. القول الثالث: إذا كانت له أهلية أى قبول للفهم ولم يتحصل على الدليل فهو مؤمن عاصى وأما إذا لم تكن له أهلية بمعنى أنّ فهمه قليل فليس بعاصى. القول الرابع: المقلد مؤمن غير عاصى مطلقا ومن قال بذلك يرى أن معرفة الدليل مندوبة وهذا القول غير معتمد وقيل إنه للإمام الغزّالى والقشيرى وابن أبى جمرة. القول الخامس: قال بعض العلماء إذا قلد الكتاب والسنة بمعنى أخذ عقائده منها فإيمانه صحيح. القول السادس: قيل أن المقلد إذا قلد معصوما أو نبيا إيمانه صحيح وإلا فلا ومعلوم أنّ هذا غير متيسر فى هذا الزمن. |
![]() |
التعديل الأخير تم بواسطة أحمد حسن ; 03-01-2011 الساعة 10:15 PM. ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | أحمد حسن | مشاركات | 66 | المشاهدات | 67998 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|