القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > منتديات الفقه والعبادات
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

منتديات الفقه والعبادات يهتم بفقه العبادات من إصول الكتب الموثوقة...

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة

منتديات الفقه والعبادات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-27-2011, 02:04 AM   #1
bet alkhalifa
المُراقب العام
الصورة الرمزية bet alkhalifa



bet alkhalifa is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : bet alkhalifa




الخليفة / ابراهيم ميرغنى.... والفاضل / أحمد حسن ....
لكم شكراً جزيلاَ جميلاً... ما شاء الله.. تبارك الله و أحسن الخلقين.. جزاكم الله عنا
خير الجزاء على هذا الموضوع الرائع والمهم والمفيد فى علم التوحيد ..
وبارك الله فيكم واثابكم عليه الخير والاجر والثواب العظيم .. نتابع معكم بإذنه تعالى

bet alkhalifa غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011, 09:21 AM   #2
أبو الحُسين
شباب الميرغني
الصورة الرمزية أبو الحُسين



أبو الحُسين is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى أبو الحُسين
Icon15 رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : أبو الحُسين




ماشاء الله تبارك الله...

حقيقي فخورين جداً أخي أحمد حسن أن يكون بيننا بَلْ نحن في حضرته عالم مُجاز في علوم ديننا الحنيف...

نسأل الله أن يحفظ شيخ إبراهيم ميرغني ويوفقه ويُعلي مرتبته لينال خير الدُنيا والآخرة...

وتشكراتنا لك أُستاذ أحمد على هذا النقل... ونسأل الله يعينك لتكمل هذه الرسالة...

أبو الحُسين غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011, 12:12 PM   #3
أحمد حسن

الصورة الرمزية أحمد حسن



أحمد حسن is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : أحمد حسن




الاخوان الاعزاء: محمد جمرة ، محمد عبده ، بت الخليفة وابو الحسين
هذه أمانة اسأل الله العلى القدير يوفقنى فى إنزالها كاملة للمنتدى تباعا إن شاء الله ، وقد كلفنى الاخ ابراهيم والخليفة سراج عندما التقينا فى المدينة بدار الأخ إبراهيم ميرغنى العامرة
أخص بالشكر الأخ ابراهيم وشيوخه الكرام

أحمد حسن غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011, 12:15 PM   #4
أحمد حسن

الصورة الرمزية أحمد حسن



أحمد حسن is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : أحمد حسن




(5) ثم صلاة من به الإعانة *** بدءاً وختما ً لنبى الضمانة

الصلاة لها ثلاثة معانى فى اللغة وفى الاصطلاح وفى الاصطلاح واللغة بالاشتراك
أولا الصلاة فى اللغة: مطلق الدعاء بخير.
ثانيا فى الاصطلاح: قربة فعلية ذات إحرام وسلام او سجود فقط.
ثالثا المعنى المشترك وهو فى حق الله الرحمة المقرونة بالتعظيم وقيل أن الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم من الله المراد بها الرحمة المقرونة بالتعظيم والتبجيل ومن الملائكة الاستغفار ومن الإنس والجن الدعاء.

أحمد حسن غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد حسن ; 03-01-2011 الساعة 10:04 PM.
رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011, 12:17 PM   #5
أحمد حسن

الصورة الرمزية أحمد حسن



أحمد حسن is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : أحمد حسن




(6) وآله وصحبه وسلم *** وبعد يا راجى النجاة فاعلم

من هم آل النبى صلى الله عليه وسلم؟
آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم فضلهم عظيم وقدرهم فخيم وخيرهم جزيل وقد بين القرأن الكريم مزيتهم وأبانت السنة المطهرة أفضليتهم واجمع العلماء على ضرورة محبتهم وإتباعهم قال الله تعالى فى كتابه الكريم (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) يقول العلامة بن حجر الهيثمى رضى الله عنه (حبل الله) المراد به آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم ، ويقول جل جلاله فى أية أخرى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) نكتفى بهذه الآية الكريمة ، أما ما جاء فى السنة المطهرة فنقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (آل بيتى كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق) وقال صلى الله عليه وسلم: (إنى تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله وعترتى آل بيتى عضوا عليها بالنواجذ) وقال صلى الله عليه وسلم: (الا ومن مات على حب آل محمد مات شهيدا ألا ومن مات على حب آل محمد مات مغفورا له الخ) ، نكتفى بما تقدم من آيات وأحاديث.
ما المراد بآل بيت النبى صلى الله عليه وسلم؟
آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم قال فيهم الامام الشافعى رضى الله عنه:
يا آل بيت رسول الله حبكمُ فرض من الله فى القرأن أنزله
يكفيكمُ من عظيم الفخر أنكمُ من لم يصلى عليكم لا صلاة له
فعند بعض العلماء أن الشرف قسمان:
الأول: شرف عام وهم من ينتسبون لسيدنا العباس رضى الله عنه ولسيدنا جعفر بن ابى طالب ولسيدنا عقيل بن ابى طالب ولسيدنا الحارث بن عبد المطلب رضوان الله عليهم.
الثانى: شرف خاص وهم من ينتسبون لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (أى عترة النبى صلى الله عليه وسلم من جهة السيدة فاطمة الزهراء البتول) أهل الكساء الذين اشتملهم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. ودليلهم الشرف للعمين والسيادة للحسنين. وقوله صلى الله عليه وسلم: (الشرف لى ولعمى العباس) أو كما قال.
ما المراد بالصحابى؟
عرف العلماء الصحابى بأنه الذى صحب النبى صلى الله عليه وسلم بعد البعثة وآمن به ، وقد ألحق بعض العلماء سيدنا جبريل على أساس أنه من الصحابة فبذلك يكون صحابى والله أعلم ، ما ذكرناه عن آل البيت والصحابة رضى الله عنهم غيض من فيض وكنقطة فى محيط فمن أراد الاستزادة فعليه بالكتب والمراجع الخاصة بسيرتهم العطرة نفعنا الله بهم وبجدهم دنيا وأخرة آمين

أحمد حسن غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد حسن ; 03-01-2011 الساعة 10:08 PM.
رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011, 12:19 PM   #6
أحمد حسن

الصورة الرمزية أحمد حسن



أحمد حسن is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : أحمد حسن




(7) بأن ربى أولا قد أوجبا *** على المكلفين منهم طلبا

من هم المكلفون؟ وما هو التكليف؟
التكليف هو إلزام ما فيه مشقة على النفس ، والمكلفون هم الإنس والجن ودليلهم على ذلك قوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون).
والمكلفين على ثلاثة أقسام:
القسم الأول: من كان قلبه خالى من العقائد لايعرف واجب أو مستحيل وهذا هالك جزما.
القسم الثانى: من جزم بالعقائد ولم يقم عليها الدليل فهذا يسمى المقلدومختلف فيه كما سيأتى.
القسم الثالث: من جزم بالعقائد وأقام عليها الدليل وهذا يسمى عارف بالله وهو ناجى جزما.
ماهى شروط التكليف؟
1- العقل: عرفه العلماء بأنه سرٌ إلهى أودعه الله فى القلب وله إشعاع متصل بالدماغ.
2- البلوغ: هو حالة تعترى الصبى تنقله من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرجولة وله علامات (نمو شعر الشارب والذقن ...الخ).
3- سلامة الحاستين أو إحداهما: السمع والبصر.
4- بلوغ دعوة النبى صلى الله عليه وسلم: يخرج منها أهل الفترة وهم ما بين سيدنا عيسى وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهم ناجون بإجماع العلماء الدليل قول الله سبحانه وتعالى: (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا).
ويخرج من التكليف أيضا والدى الرسول صلى الله عليه وسلم بسببين:
الأول: أنهم أهل الفترة الذين تحدثنا عنهم.
الثانى: قول الله عز وجل فى نبيه الكريم صلوات الله وسلامه عليه: (وتقلبك فى الساجدين). يجب أن نعتقد إعتقادا جازما أن الساجد لا يكون إلا طاهرا كذلك نورد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (لم أزل اتنقل من الأصلاب الطاهرة ألى الأرحام الطيبة إلى أن جئت إلى صلب عبد الله فأنا طاهر من طاهر من طاهر) أو كما قال عليه الصلاة والسلام.

أحمد حسن غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد حسن ; 03-01-2011 الساعة 10:09 PM.
رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 09:37 PM   #7
إبراهيم ميرغني
مُشرف الفقه والعبادات

الصورة الرمزية إبراهيم ميرغني



إبراهيم ميرغني is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : إبراهيم ميرغني




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد حسن [ مشاهدة المشاركة ]
بأن ربى أولا قد أوجبا على المكلفين منهم طلبا

من هم المكلفون؟ وما هو التكليف؟
التكليف هو إلزام ما فيه مشقة على النفس ، والمكلفون هم الإنس والجن ودليلهم على ذلك قوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون).
والمكلفين على ثلاثة أقسام:
القسم الأول: من كان قلبه خالى من العقائد لايعرف واجب أو مستحيل وهذا هالك جزما.
القسم الثانى: من جزم بالعقائد ولم يقم عليها الدليل فهذا يسمى المقلدومختلف فيه كما سيأتى.
القسم الثالث: من جزم بالعقائد وأقام عليها الدليل وهذا يسمى عارف بالله وهو ناجى جزما.
ماهى شروط التكليف؟
1- العقل: عرفه العلماء بأنه سرٌ إلهى أودعه الله فى القلب وله إشعاع متصل بالدماغ.
2- البلوغ: هو حالة تعترى الصبى تنقله من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرجولة وله علامات (نمو شعر الشارب والذقن ...الخ).
3- سلامة الحاستين أو إحداهما: السمع والبصر.
4- بلوغ دعوة النبى صلى الله عليه وسلم: يخرج منها أهل الفترة وهم ما بين سيدنا عيسى وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهم ناجون بإجماع العلماء الدليل قول الله سبحانه وتعالى: (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا).
ويخرج من التكليف أيضا والدى الرسول صلى الله عليه وسلم بسببين:
الأول: أنهم أهل الفترة الذين تحدثنا عنهم.
الثانى: قول الله عز وجل فى نبيه الكريم صلوات الله وسلامه عليه: (وتقلبك فى الساجدين). يجب أن نعتقد إعتقادا جازما أن الساجد لا يكون إلا طاهرا كذلك نورد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (لم أزل اتنقل من الأصلاب الطاهرة ألى الأرحام الطيبة إلى أن جئت إلى صلب عبد الله فأنا طاهر من طاهر من طاهر) أو كما قال عليه الصلاة والسلام.

هنالك قول بان الملائكة ايضا مكلفون والدليل الاية الشريفة (شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة واولو العلم قائما بالقسط ان الدين عند الله الاسلام )ولكن القول الاول هو الراجح ،،، وذلك لان الملائكة كما يقول العلماء بان معرفتهم جبلية فبالتالي فهم غير مكلفون ،، فقد جاء في تعريفهم انهم اجسام نورانية لايوصفون بذكورة ولابانوثة لايعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون من هنا يتضح لنا جليا بان معرفتهم جبلية والله تعالي اعلا واعلم ،،،،

إبراهيم ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 09:20 PM   #8
إبراهيم ميرغني
مُشرف الفقه والعبادات

الصورة الرمزية إبراهيم ميرغني



إبراهيم ميرغني is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : إبراهيم ميرغني




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد حسن [ مشاهدة المشاركة ]
(7) بأن ربى أولا قد أوجبا *** على المكلفين منهم طلبا

من هم المكلفون؟ وما هو التكليف؟
التكليف هو إلزام ما فيه مشقة على النفس ، والمكلفون هم الإنس والجن ودليلهم على ذلك قوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون).
والمكلفين على ثلاثة أقسام:
القسم الأول: من كان قلبه خالى من العقائد لايعرف واجب أو مستحيل وهذا هالك جزما.
القسم الثانى: من جزم بالعقائد ولم يقم عليها الدليل فهذا يسمى المقلدومختلف فيه كما سيأتى.
القسم الثالث: من جزم بالعقائد وأقام عليها الدليل وهذا يسمى عارف بالله وهو ناجى جزما.
ماهى شروط التكليف؟
1- العقل: عرفه العلماء بأنه سرٌ إلهى أودعه الله فى القلب وله إشعاع متصل بالدماغ.
2- البلوغ: هو حالة تعترى الصبى تنقله من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرجولة وله علامات (نمو شعر الشارب والذقن ...الخ).
3- سلامة الحاستين أو إحداهما: السمع والبصر.
4- بلوغ دعوة النبى صلى الله عليه وسلم: يخرج منها أهل الفترة وهم ما بين سيدنا عيسى وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهم ناجون بإجماع العلماء الدليل قول الله سبحانه وتعالى: (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا).
ويخرج من التكليف أيضا والدى الرسول صلى الله عليه وسلم بسببين:
الأول: أنهم أهل الفترة الذين تحدثنا عنهم.
الثانى: قول الله عز وجل فى نبيه الكريم صلوات الله وسلامه عليه: (وتقلبك فى الساجدين). يجب أن نعتقد إعتقادا جازما أن الساجد لا يكون إلا طاهرا كذلك نورد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (لم أزل اتنقل من الأصلاب الطاهرة ألى الأرحام الطيبة إلى أن جئت إلى صلب عبد الله فأنا طاهر من طاهر من طاهر) أو كما قال عليه الصلاة والسلام.


وقد أورد العلامة شيخ الإسلام الحافظ المحدث جلال الدين السيوطي رضي الله عنه وأرضاه ونفعنا بعلومه دنيا وآخره في كتابه الحاوي للفتاوي في هذا الشأن ما فيه كفاية فيما يتعلق بوالدي خير البشر خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه واله وسلم نسال الله التوفيق والهداية والرعاية والبركة واللطفية نورد منه بعضا مما هنالك :
................................
يقول سيدنا عبدالله بن سيدنا العباس رضي الله عنه في تفسير الاية :
(وتقلبك في الساجدين ))أي تقلبه صلي الله عليه وسلم في الظهور حتي اخرجه نبيا وما احسن قول الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي رحمه الله تعالي :


تنقل احمد نورا عظيما**** تلالا في جباه الساجدينا


تقلب فيهم قرنا فقرنا*** الي ان جاء خير المرسلينا

ومن شعر سيدنا عبدالله والد رسول الله صلي الله عليه وسلم :
لقد حكم السارون في كل بلدة **** بان لنا فضلا علي سادة الارض
وإن أبي ذو الجد والسؤدد الذي *** يُشار له مابين نشز الي خفض
** قال الامام موفق الدين بن قدامه الحنبلي في المقنع :
( ومن قذف ام النبي صلي الله عليه وسلم قُتل مسلما كان او كافرا)

اخرج ابن عساكر في تاريخه من طريق يحيي بن عبد الملك قال حدثنا نوفل بن الفرات وكان عاملا لسيدنا عمر بن عبد العزيز قال كان رجل من كتاب الشام مأمونا عندهم استعمل رجلا علي كورة من كور المسلمين كان أبوه يزن بالمجوسية فبلغ ذلك سيدنا عمر بن عبد العزيز فقال ماحملك علي أن تستعمل رجلا علي كورة من كور المسلمين كان أبوه يزن بالمجوسية ؟ فقال الرجل أصلح الله أمير المؤمنين وما عليَّ كان ابو النبي صلي الله عليه وسلم مشركا ،،، فقال سيدنا عمر بن عبد العزيز آه ثم سكت ثم رفع رأسه فقال (أأقطع رأسه ؟ أأقطع يده ورجله ؟أأضرب عنقه ؟؟ُ لاتلي لي شيئا ما بقيت ،،،،،،،
........................


إبراهيم ميرغني غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة إبراهيم ميرغني ; 03-02-2011 الساعة 09:35 PM.
رد مع اقتباس
قديم 03-20-2011, 10:37 PM   #9
معتصم الباهي


الصورة الرمزية معتصم الباهي



معتصم الباهي is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : معتصم الباهي




جزاكم الله خيرا اخوتي الدكتور / احمد حسن والخليفة ابراهيم ميرغني على هذه النفحة التوحيدية وعلم التوحيد اول قناطر السراط . اوفيتم شرحا امدكم الله بمدد الختم صاحب الامر الحتم رضي الله عنه وذرياته الى يوم الدين
وانوه ان المشايخ الذين وجب احترامهم وتقديرهم حسب منهج اهل العلم والتصوف ( شيخ القرآن - وشيخ الفقه - وشيخ البركة ) والاخير هو من اذن له في تسليك طريقة من طرق اهل الله وتعريف باورادها وحث الاخوان على الاجتهاد وهو ليس بمرشد والذي يصلح لهذا المقام كما ذكر الختم رضي الله عنه هو اما ( السالك المجذوب - أو المجذوب السالك) والثالث لايصلح لهذا المقام هو المجذوب المحض الذي في ظاهر الشرع كالمجنون لذلك نهي عن سؤاله الدعاء او مجالسته لان انفاسه محرقة . ونذكر قوله تعالى : (( غفر لي ربي وجعلني من المكرمين )) يسين . فالمكرم في مامعناه الذي اكرمه المولى بقطع حجب النفس الظلمانية التي مداها 350 الف سنة . وصور النفس ومراقيها تبدأ من ( الامارة بالسوء - لوامة - ملهمة - راضية - مرضية - مطمئنة ثم كاملة وهي نفس الولي الكامل ). ولااطيل ولكن نفحة المنجية فاضت ببعض الزخائر من هؤلاء الفتية . والطريقة الختمية طريقة العلم والعلماء هذا ماكان عليه الخلفاء الاماجد ومن نحى نحوهم. واذكر قصة للشهادة والتاريخ ان اخي الخليفة الحبيب ابراهيم مرغني قال لي في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم اريدك يااخي ان تعرفني بشيخ محمد الامين الجعلي لانه يعلم المحبة التي تربطني به فذهبنا الى مسيده العامر وجلسنا بين يديه وقلت :ياشيخ محمد هذا اخونا ابراهيم مرغني تلميذ الخليفة القطب العارف بالله عبدالهادي فرفع رأسه بابتسامة كلها نور وقال : طيب ماتدرسنا منجية العبيد . فتبسمنا من قوله . واشير الى ان الخليفة ابراهيم مرغني ينحدر من سلالة علم وصلاح فمن جهة الام جده الخليفة محمد صالح العراقي وله مدائح كثيرة في السادةالمراغنة رضوان الله عليهم ( بجهة نوري) ومن جهة الاب الشيخ محمد صالح سوار الذهب( صالح اسماعيل م ح ط ارفعا ) كما ذكر سيدي محمد سرالختم رضي الله عنه في فتح الخلاق شرح النورالبراق امدنا الله جميعا بمدد السادة الاخيار وقال الامام الشافعي رضي الله عنه في تفسير قوله تعالى (( واعتصموا بحبل الله جميعا ))ان الاعتصام باالله هو التمسك بحب آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم(( وحبهم تقوى )) . والله اعلم بالصواب واليه المرجع والمآب وصلي اللهم على سيدنا محمد النبراس الفاتح لفهم ارباب الوصال مااوهج مصباح بمشكاة وآله اهل المد والفوز والاسعاد وصحبه الراجين من مدهم فيض مدرار آمين ( ولاتنسونا من الدعاء اخوة في الله ولله

معتصم الباهي غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة معتصم الباهي ; 03-23-2011 الساعة 01:54 PM.
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 03-21-2011, 12:10 PM   #10
إبراهيم ميرغني
مُشرف الفقه والعبادات

الصورة الرمزية إبراهيم ميرغني



إبراهيم ميرغني is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : إبراهيم ميرغني




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الباهي [ مشاهدة المشاركة ]
جزاكم الله خيرا اخوتي الدكتور / احمد حسن والخليفة ابراهيم ميرغني على هذه النفحة التوحيدية وعلم التوحيد اول قناطر السراط . اوفيتم شرحا امدكم الله بمدد الختم صاحب الامر الحتم رضي الله عنه وذرياته الى يوم الدين
وانوه ان المشايخ الذين وجب احترامهم وتقديرهم حسب منهج اهل العلم والتصوف ( شيخ القرآن - وشيخ الفقه - وشيخ البركة ) والاخير هو من اذن له في تسليك طريقة من طرق اهل الله وتعريف باورادها وحث الاخوان على الاجتهاد وهو ليس بمرشد والذي يصلح لهذا المقام كما ذكر الختم رضي الله عنه هو اما ( السالك المجذوب - أو المجذوب السالك) والثالث لايصلح لهذا المقام هو المجذوب المحض الذي في ظاهر الشرع كالمجنون لذلك نهي عن سؤاله الدعاء او مجالسته لان انفاسه محرقة . ونذكر قوله تعالى : (( غفر لي ربي وجعلني من المكرمين )) يسين . فالمكرم في مامعناه الذي اكرمه المولى بقطع حجب النفس الظلمانية التي مداها 350 الف سنة . وصور النفس ومراقيها تبدأ من ( الامارة بالسوء - لوامة - ملهمة - راضية - مرضية - مطمئنة ثم كاملة وهي نفس الولي الكامل ). ولااطيل ولكن نفحة المنجية فاضت ببعض الزخائر من هؤلاء الفتية . والطريقة الختمية طريقة العلم والعلماء هذا ماكان عليه الخلفاء الاماجد ومن نحى نحوهم. واذكر قصة للشهادة والتاريخ ان اخي الخليفة الحبيب ابراهيم مرغني قال لي في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم اريدك يااخي ان تعرفني بشيخ محمد الامين الجعلي لانه يعلم المحبة التي تربطني به فذهبنا الى مسيده العامر وجلسنا بين يديه وقلت :ياشيخ محمد هذا اخونا ابراهيم مرغني تلميذ الخليفة القطب العارف بالله عبدالهادي فرفع رأسه بابتسامة كلها نور وقال : طيب ماتدرسنا منجية العبيد . فتبسمنا من قوله . واشير الى ان الخليفة ابراهيم مرغني ينحدر من سلالة علم وصلاح فمن جهة الام جده الخليفة محمد صالح العراقي وله مدائح كثيرة في السادة ( صالح اسماعيل م ح ط ارفعا ) بجهة نوري ومن جهة الاب الشيخ محمد صالح سوار الذهب. امدنا الله جميعا بمدد السادة الاخيار وقال االشافعي رضي الله عنه في تفسير قوله تعالى (( واعتصموا بحبل الله جميعا )) ان الاعتصام باالله هو التمسك بحب آل بيت رسول الله (( وحبهم تقوى )) . والله اعلم بالصواب واليه المرجع والمآب وصلي اللهم على سيدنا محمد النبراس الفاتح لفهم ارباب الوصال مااوهج مصباح بمشكاة وآله اهل المد والفوز والاسعاد وصحبه الراجين من مدهم فيض مدرار آمين ( ولاتنسونا من الدعاء اخوة في الله ولله

اشكرك اخي العزيز الحبيب معتصم الباهي علي هذا الاطراء،،،،، والخيرات دي كلها جاتنا من ساداتنا المراغنة الله يطول في اعمارهم وينفع بيهم العباد والبلاد ،،،، ويثبتنا علي محبتهم وطريقتهم ،،،، فهم قدوتنا ووسيلتنا لحضرة سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم،،،، فعلم التوحيد زي ما قال العلامة المقري ،،،
وعلم التوحيد ذو شرف *** وفضله منثور ما له من طرف ،،،،

إبراهيم ميرغني غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة إبراهيم ميرغني ; 03-21-2011 الساعة 12:18 PM.
رد مع اقتباس
قديم 03-21-2011, 11:51 PM   #11
أحمد حسن

الصورة الرمزية أحمد حسن



أحمد حسن is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : أحمد حسن




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الباهي [ مشاهدة المشاركة ]
جزاكم الله خيرا اخوتي الدكتور / احمد حسن والخليفة ابراهيم ميرغني على هذه النفحة التوحيدية وعلم التوحيد اول قناطر السراط . اوفيتم شرحا امدكم الله بمدد الختم صاحب الامر الحتم رضي الله عنه وذرياته الى يوم الدين
( ولاتنسونا من الدعاء اخوة في الله ولله

الباهى سلامااااااات وينك ياخى من يوم زيارة أسد الله (كما يحلو لك تسميته) سيدنا حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه ما شفناك؟ عساك بخير ، بارك الله فيك وامدنا وامدكم الله بمدد صاحب الطريقة الامام الختم رضي الله عنه وذرياته آمييييييييين

أحمد حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2011, 11:55 PM   #12
أحمد حسن

الصورة الرمزية أحمد حسن



أحمد حسن is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : أحمد حسن




(33) وواجب أن يعتقد فى الرسل *** أمانة صدق وتبليغ جلى
(34) ويستحيل إتقاد فيهم *** خيانة كذب وكتم أحصيهم
(35) وجائز فى حقهم كالأكل *** والشرب والجماع موت أملى

تعريف الرسل:
هم نوع من البشر اصطفاهم الله واختارهم لتبليغ الأحكام عنه وميزهم بصفات لا توجد فى غيرهم. أو فى تعريف آخر هم من أوحى الله إليهم بشرع وأمرهم بتبليغه أما الأنبياء فهم من أوحى الله إليهم بشرع ولم يأمرهم بتبليغه.
عدد الأنبياء والرسل:
قيا أن عدد الأنبياء مليون وقيل مائتا ألفوقيل مائة ألف وأربعة وعشرون وقيل من هذا العدد 315،314،315 والتحقيق لا يعلم عددهم إلا الله ولكن الواجب معرفتهم خمسة وعشرون (وتلك حجتنا آتيناها) الخ.
لغات الأنبياء:
قيل أن جميع الأنبياء عجم ما عدا خمسة منهم لغتهم عربية وهم (سيدنا محمد وسيدنا إسماعيل وسيدنا صالح وسيدنا شعيب وسيدنا هود) وقيل من لغتهم السريانية هم (سيدنا لوط وسيدنا إبراهيم وسيدنا نوح وسيدنا إدريس وسيدنا يونس) وأما سيدنا يعقوب واسمه إسرائيل هو وبنيه لغتهم العبرانية.
أولو العزم:
أولو العزم من الرسل هم سيدنا محمد وسيدنا إبراهيم وسيدنا عيسى وسيدنا موسى وسيدنا نوح.
وأفضل الرسل على الإطلاق سيدنا محمد ويليه سيدنا إبراهيم إتفاقا والخلاف فى أفضلية سيدنا موسى وسيدنا عيسى والمعتمد أفضل سيدنا موسى ويليه سيدنا عيسى ويلى ذلك سيدنا نوح إتفاقا.
الشروط الشرعية للرسل:
الشروط الشرعية ستة وهى:
(1) البشرية يخرج الملائكة وغيرهم.
(2) الذكورية يخرج النساء.
(3) كمال العقل كل الأنبياء أى الرسل أرسلوا فى سن الأربعين.
(4) حدة الذكاء يخرج البليد والمغفل.
(5) السلامة من العيوب المنفرة.
الشروط العقلية:
الشروط العقلية أربعة:
(1) الصدق: وهو مطابقة الخبر للواقع وهو مشترك بين الأنبياء والرسل وأقسامه ثلاثة:
الأول: فى دعوى الرسالة.
الثانى: فى تبليغ الأحكام:
الثالث: فى الأمور العادية
(2) الأمانة: وبعضهم يعبر عنها بالعصمة وهى ملكة راسخة فى البدن تمنع صاحبها من الوقوع فى المعاصى.
(3) التبليغ: خاص بالرسل فقط وتعريفه هو وصول الأحكام من المرسل إلى المرسل إليه.
(4) الفطانة: هى حدة الذكاء ولذا يجب أن يكون كل رسول أو نبى ذكاءه ذكاءا فرطا.
وما يستحيل فى حق الرسل عليهم السلام:
(1) الكذب: وهو مخالفة الخبر للواقع ، والتقابل بينه وبين الصدق من تقابل الشئ والمساوى لنقيضه فيستحيل فى حقهم ذلك.
(2) الخيانة: مستحيل فى حقهم الخيانة والتقابل بينها وبين الأمانة من تقابل الضدين.
(3) الكتمان: يستحيل فى حقهم الكتمان والتقابل بينهم وبين التبليغ من تقابل الضدين.
(4) البلادة: يستحيل فى حقهم البلادة والتقابل بينها وبين الفطانة من تقابل الضدين لأن كل منهما أمر وجودى.
ما يجوز فى حق الرسل عليهم السلام:
ما يجوز فى حق الرسل ما هو من الأعراض البشرية التى لا تؤدى إلى نقص فى مراتبهم العلية
قوله الأعراض خرجت صفات الإله خلافا للنصارى.
قوله البشرية خرجت صفات الملائكة.
قوله التى لا تؤدى خرجت العيوب المنفرة إذا كانت تخل بالرسالة أو تنفر الناس والعيوب قسمان منها يقوم بالأخلاق كالحسد والكذب الخ. والذى يقوم بالخُلق (بضم الخاء) كالجذام والبرص والجنون والعنة والاعتراض وسواد الجسم والصمم والعمى والبكم والشلل والعرج والعور واللكن والشتر والشرم والثرم وكل صفة دنية مستحيلة فى حقهم لأنها نقص الخ.
ويجوز فى حقهم أيضا البيع والشراء والنكاح والمرض الخفيف كالحمى والصداع. قال الشيخ المكاشفى رضى الله عنه:
وأما المرض الذى يحكون به عن أيوب كما هو مكتوب فى كتب اليهود فهو مكذوب
بدلوا وغيروا وشتموا الملائكة *** وسبوا الأنبياء الكرام أولئك

أحمد حسن غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد حسن ; 03-22-2011 الساعة 10:01 PM.
رد مع اقتباس
قديم 03-21-2011, 11:59 PM   #13
أحمد حسن

الصورة الرمزية أحمد حسن



أحمد حسن is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : أحمد حسن




(36) ويجب الإيمان بالجنان *** والحوض والحساب والنيران

ما هو الإيمان:
له عدة تعريفات أبرزها هو التصديق الباطنى بما جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكل معلوم من الدين بالضرورة مع القبول والإرتياح أو هو حديث النفس وإزعانها التابع للإعتقاد الجازم.
أركان الإيمان ستة:
(1) الإيمان بالله: هو أن نصدق بوجوب الواجبات له واستحالة المستحيلات وجواز الجائزات فى حقه تعالى.
(2) الإيمان بالرسل: هو أن نصدق بأنه يوجد نوع من البشر اصطفاهم الله واختارهم لتبليغ الأحكام عنه وميزهم بصفات لا توجد فى غيرهم.
(3) الإيمان بالملائكة: الإيمان بهم على قسمين: نصدق بأنه يوجد نوع من المخلوقات يقال لهم الملائكة بالغين من الكثرة حدا لا يعلمه إلا الله وهم أجسام نورانية لطيفة روحانية لهم القدرة على التشكل بالأشكال الجميلة والمخيفة لا يوصفون بالذكورة ولا بالأنوثة ولا بالخنوثة لا يأكلون ولا يشربون ولا يبولون ولا يتغوطون ولا يلد بعضهم بعضا لأنهم كما تقدم لا يوصفون بالذكورة ولا بالأنوثة ولا ينامون ولا يقع منهم الذنب فى حالة من الحالات لقوله تعالى: (لايعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون) ولا يغفلون عن ذكر الله فى ساعة من الساعات لقوله تعالى: (يسبحون الليل ولا يفترون) معصومون عن المحرمات والمكروهات بأسرهم حتى هاروت وماروت ولا يعلم عددهم إلا الله مسكنهم السماوات العلى أما على التفصيل فنعرف منهم عشرة: جبرائيل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل ورقيبا وعتيدا ومنكرا ونكيرا ومالكا ورضوان وهم على أربعة أقسام:
1- التصريفيون أربعة وهم:
أ‌. جبرائيل: موكل بالوحى أى الخبر الذى يأتى من عند الله للرسل عليهم الصلاة والسلام والأنبياء.
ب‌. ميكائيل: موكل بالامطار والبحار والأرزاق وتصوير الأجنة فى الأرحام ولا تأثير له فى ذلك.
ج. اسرافيل: موكل باللوح المحفوظ والنفخ فى الصور والصور قرن من نور فيه ثقوب على عدد أرواح من يموت فينفخ فيه نفختين فالنفخة الأولى تفنى فيها جميع الخلائق إلا من شاء الله وهو المستثنيات السبع وهى العرش والكرسى واللوح المحفوظ والقلم والجنة والنار والأرواح. والنفخة الثانية تبعث فيها جميع الخلائق وما بين النفختين أربعون سنة.
د. عزرائيل: وهو موكل بقبض أرواح الخلائق أى كل ماله روح ولو قملة أو بعوضة أو برغوثا ولا تأثير له فى ذلك.
2. الحافظون: اثنان رقيب وعتيد وهما موكلان بكتابة الحسنات والسيئات قاعدان عند الكتفين فإن كان العبد قاعدا كان احدهما على يمينه والآخر على يساره وإن مشى كان أحدهما على رأسه والآخر عند رجليه وإن مات قعدا فى قبره يستغفران له إلى يوم القيامة إن كان مؤمنا ويلعناه إن كان كافرا أو منافقا. لا يُفهم من كلامنا فى رقيب وعتيد اثنان أنهما اثنان على جميع الناس كما فى منكر ونكير بل لكل واحد ملكان كل منهما يسمى رقيبا وعتيدا لا يسمى أحدهما رقيبا والآخر عتيدا كما هو المتبادر.
3. الفاتنون: اثنان منكر ونكير وهما موكلان بسؤال الميت فى قبره ويعيد الله له الروح بقدر ما يفهم الخطاب ويرد على الجواب ويقولان له من ربك ومن نبيك وما دينك وما قبلتك وما إخوانك وما إمامك وما منهاجك ، فالمؤمن يقول لهما الله ربي ومحمد نبيي والإسلام ديني والكعبة قبلتي والمؤمنون إخوتي والقرأن إمامى والسنة منهاجى ، والكافر يقول لهما أنتما ربي هاه هاه لا أدرى ، نسأل الله السلامة.
4. الخازنون: اثنان مالك ورضوان ، مالك موكل بالنيران السبعة ومعه زبانية وهم تسعة عشر نفرا وكل نفر لا يعلم عددهم إلا الله لقوله تعالى: (وما يعلم جنود ربك إلا هو).
(4) الإيمان بالكتب السماوية: الإيمان بالكتب السماوية على قسمين: جملة وتفصيلا:
فالجملة: أن تعتقد أن كل ما فى علم الله من الكتب فهو حق ثابت لا شك فيه وأن جميع مافى هذه الكتب من القصص والأخبار والوعد والوعيد والأوامر والنواهى حق ثابت لا شك فيه وأن جميع ما فى هذه الكتب دال على كلام الله القديم القائم بذاته العلية هذا على الجملة.
أما على التفصيل: فتعرف منها أربعة التوراة والإنجيل والزبور والفرقان. فالتوراة على سيدنا موسى وهو باللغة العبرية والإنجيل على سيدنا عيسي وهو باللغة السريانية والزبور على سيدنا داؤود ولم تذكر لغته وقيل أنه يشتمل على مواعظ ، والفرقان وهو باللغة العربية وقد أنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وقد قيل أن عددها 104 كتاب وقيل 114 وفى رواية أنزل منها 60 على شيث و30 على إبراهيم و10 على موسي بالإضافة للكتب المعروفة ، وفى رواية أخرى قيل 50 انزلت على شيث و30 على إدريس و20 على إبراهيم و10 محل خلاف قيل أنزلت على سيدنا موسى والراجح لا يعلم عددها إلا الله ولكن الأربعة المذكورة واجب علينا معرفتها.

أحمد حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع أحمد حسن مشاركات 66 المشاهدات 70581  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه