القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
واحة رمضان الكريم كل عام وأنتم بألف خير وعافية... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
مُراسل منتديات الختمية
![]() ![]() ![]() |
![]() ![]() أكرمك الله الحبيب الكباشي وأنت تطل علينا في رمضان وتتحفنا بالمواضيع الرمضانية ... يا بلح المدينة منو البجيبك لينا ،،، البلح أساسي في صينية رمضان وفوائده كثيرة ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على تمرات ويحسو حسوات ماء .. فلنبدأ إفطارنا بتمرات إتباعاً لما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ... |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() أكرمك الله الحبيب الكباشي وأنت تطل علينا في رمضان وتتحفنا بالمواضيع الرمضانية ... يا بلح المدينة منو البجيبك لينا ،،، البلح أساسي في صينية رمضان وفوائده كثيرة ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على تمرات ويحسو حسوات ماء .. فلنبدأ إفطارنا بتمرات إتباعاً لما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ... |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قصيده رائعه عن شهر رمضان سمَّاهُ ربي به القران اوصانا = لم تلق شهرا اتى بالاسم قرانا يا طالب الخير هذا الشهر موسمه = بادر لمغفرة في شهر مولانا سوقٌ تجارتها في الله مربحها = ان فاتك الربح فاعلم كنت خسرانا هَيّا فسارع لاجر فيه مُغْتنِماً = مواسمَ الخيرِ لا نلقاك حيرانا فيه التراويح قُمْها الشهرَ مُحْتسباً = يغفرْ ذنوبك ربي كان رحمانا وليلة ُالقدرِ زادت قَدْرَهُ كرماً = طوبى لمن قامها شُكرا وايمانا تعسا وبؤسا الى من كان يحضرهُ = قال الرسول اذا لم يَحْظ َغفرانا هي الحياة كَبَرْقٍ ثم نفقدهُ = فانْ قَضى العمرُ لا كُنّا ولا كانا بادِرْ بصومك لا تدري أتدركُهُ = بَقيَّة العُمْرِ أم نلقاك جُثمانا منافع الصوم لا تُحْصى لكثرتها = لو استجبنا لأمر الله احيانا كيف الصيانة للالات نحفظها = شهر الصيام من الامراض قد صانا يُضاعَفُ الاجرُ في شهر الصيام اذا = ما صامه المرءاخلاصا واحسانا يوم القيامة للصُّوام تكْرِمة ٌ = هيا ادخلوا الباب للجنات رَيَّانا من لازم الصوم تقوى الله عَلَّمَهُ = من غير تقوى يَخِفُّ المرء ميزانا صام الكثير عن الحلال واعَجَباً = اما الحرام به تلقاه غرقانا في الخير عَجِّلْ ولا تعجلْ لمعصيةٍ = دعْ عنْك عاجلة ًواعملْ لأخرانا فَأعْقَلُ الناس من لله ممتثلٌ = اما العَصِيُّ فاغبى الخلق انسانا الصوم مدرسة قَلَّتْ نظائرها = قد خَرَّجَتْ سالفَ الازمان فرسانا مالي ارى اليوم طلابا بها درسوا = شتان اخلاقهم والله شتانا العيب فينا اقمنا الصوم مَظْهَرَهُ = فكان جسما بلا روح فأقصانا يُعُلِّمُ الصومُ أنَّ الله يَرْقُبُنا = وَإنْ نسينا فليس الله ينسانا الصوم صبرونحن اليوم نفقده = اذا غضبنا فعلنا الشر الوانا الصوم عطف فاين اليوم رحمتنا = اين الشعور بجار بات جَوْعانا الصوم تقوى فاين اليوم خشيتنا = فينا العصاة وتلقى الرأسَ خَوََّانا الصوم حب فحب اليوم مصلحة = فينا التفرق والبغضاء تغشانا انظر لألسنةٍ تهذي وما خشيت = نَمَّتْ وَذَمَّتْ وخيرالناس من لانا الصوم عند خيار الناس أُمنية ٌ = واليوم هَمٌّ اذا ما جاء أذْوانا شهرٌ عظيمٌ ولم نَحْفِلْ بِحُرْمتهِ = ضيفٌ كريمٌ أيُجْزى الضيفُ نقصانا نقضيهِ نوماً وكلُّ الليلِ نَسْهَرُهُ = نقضيه رقصا وانغاما والحانا اما الخيار فَبَيْتُ الله مُعْتَكَفٌ = أحيوهُ ذكراً وتسبيحا وقرانا صوم الخيار جهاد النفس غايتهم = وطاعة الله تبقى الدهر عنوانا أي الفريقين اهدى عند خالقهم = من رام آخرة ًام رام دنيانا من كان لله نصر الله يكسبه = ومن رجا النصر من اعدائه هانا يا تارك الصوم اهل العلم قد حكموا = من الكبائر فاق المرء سكرانا الريح صامت بمعنى انها سكنت = فلتسكن النفس أنْ ترتاد عصيانا وليسكن القلب عن غل وعن حسد = وَجَنِّبْ العين عن إثم ٍوآذانا كل الجوارح فلتسكن اذا رغبت = صوما يُقَرِبُ للرحمن مُزْدانا الصوم سر واخلاص لخالقنا = هو الدليل اذا ما شئت برهانا شَهْرُ الْمَكَارِمِ لا تُحْصَى مَنَاقِبُهُ = جَلَّتْ عَنِ الْحَصْرِ تَعْدَادَاً وَتِبْيَانَا فِيهِ الْجِنَانُ تَفَتَّحَتْ مُزَيَّنَةً = وَالْنَّارُ قَدْ أُغْلِقَتْ عَفْواً وَغُفْرَانَا وَالْجِنُّ صَفَّدَهُمْ رَبِّي وَقَيَّدَهُمْ = بُشْرَى لِعَبْدٍ عَصَى نَفْساً وَشَيْطَانَا فِي شَهْرِنَا كُتُبُ الْسَّمَاءِ قَدْ نَزَلَتْ = ضَمَّتْ زَبُورَاً وَإِنْجِيلاً وَقُرْآنَا تَوْرَاةُ مُوسَى وَإِبْرَاهِيم فِي صُحُفٍ = لِلنَّاسِ قَدْ أُنْزِلَتْ نُوراً وَبُرْهَانَا شَهْرُ الْفَضَائِلِ وَالأَخْلاقِ قَاطِبَةً = مَا صَامَهُ أَبَدَاً مَنْ قَالَ بُهْتَانا لا يُقْبَلُ الصَّوْمُ مِمَّنْ عاب إِخْوَتَهُ = او حارب الدين او قد خان اوطانا وَلَيْسَ يُقْبَلُ مِنْ عَاصٍ لِخَالِقِهِ = قَدْ صَاحَبَ الزُّورَ إِصْرَاراً وَطُغْيَانَا مَنْ تَابَ حَقَّا إِلى الغَفَّارِ فِي نَدَمٍ = يَتُبْ عَلَيْهِ ويلقَ الله فرحانا فَجَاهِدِ النَّفْسَ واحْبِسْ كُلَّ جَارِحَةٍ = عَنِ الحَرَامِ يُجِرْكَ اللهُ نِيرَانَا فَرُبَّ صَائِمِ شَهْرِهِ وَقَائِمِهِ = يَأْتِي الحِسَابَ ذَلِيلاً ثُمَّ ظَمْآنَا وَرُبَّ كَاسِيَةٍ فِي النَّارِ عَارِيَةٌ = لا يُكْرِمُ اللهُ أَجْسَامَاً وَأَلْوَانَا لا خَيْرَ فِي عَمَلٍ قَدْ طَابَ مَظْهَرُهُ = إِنْ كَانَ صَاحِبُهُ ذِئْبَاً وَثُعْبَانَا يَا شَهْرَ بَدْرٍ حَبَاكَ اللهُ مَفْخَرَةً = حَطَّمْتَ لِلْكُفْرِ أَصْنَامَاً وَأَرْكَانَا مَا خَاضَ فِيكَ رِجَالُ اللهِ مَعْرَكَةً = إِلاَّ عَلا الحَقُّ والإِسْلامُ قَدْ بَانَا يَا أُمَّةً خسرت دنيا وآخرةً = هَلاَّ اعْتَبَرْتُمْ أَلَيْسَ الْوَقْتُ قَدْ حَانَا أُفِّ لِقَوْمٍ رَضُوا ذُلاَّ لأَنْفُسِهِمْ = وَبَدَّلُوا النَّصْرَ أَطْمَاعَاً وَخُذْلانَا هَيّا اجْعلوا الشهرَ صلحاً بَدْء توبتنا = عَلَّ الكريمُ اذا هُدْنا تَلَقّانا تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 | |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() دعاء اليوم الثالث اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ .
|
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() جمعه مباركه قال رسولُ الله : { إنَّ مِن أفضَلِ أيَّامِكُم الجُمُعَة، فَأكثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلاة فيه، فَإنَّ صَلاَتَكُم مَعرُوضَةٌ عَلَي }. قال: قالوا: يا رسول الله وكَيفَ تُعرَضُ صَلاَتُنَا عَلَيكَ وَقد أرَمتَ - صرت رميماً؟ قال: يقولُ بَلِيت، قال:{ إنَّ الله حَرَّمَ عَلَى ... الأرضِ أجسَادَ الأنبِيَاءِ } |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 | |||||||||
المُراقب العام
![]() ![]() ![]() |
![]() حديث قدسى
|
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#8 | |
شباب الختمية بالجامعات
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() من اداب الصيام ...... حفظ اللسان والأصل في ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: ((من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)) قال المهلب: "فيه دليل على أن حكم الصيام الإمساك عن الرفث وقول الزور، كما يمسك عن الطعام والشراب، وإن لم يمسك عن ذلك فقد تنقص صيامه، وتعرض لسخط ربه، وترك قبوله منه". وقال غيره: "وليس معناه أن يؤمر بأن يدع صيامه إذا لم يدع قول الزور، وإنما معناه التحذير من قول الزور والعمل به ليتم أجر صيامه" وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((الصيام جُنَّه، فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم...)) الحديث قال النووي: "فيه نهي الصائم عن الرفث وهو السخف وفاحش الكلام، ... واعلم أن نهي الصائم عن الرفث والجهل والمخاصمة والمشاتمة ليس مختصاً به، بل كل أحد مثله في أصل النهي عن ذلك، لكن الصائم آكد" وعن عمر رضي الله عنه قال: (ليس الصيام من الطعام والشراب، ولكن من الكذب والباطل واللغو والحلف) وقال جابر رضي الله عنهما: (إذا صمت فليصم سمعك، وبصرك، ولسانك عن الكذب، والمآثم، ودع أذى الخادم وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيامك، ولا تجعل يوم صيامك وفطرك سواء) وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: (إذا صمت فتحفظ ما استطعت) وقال عبيدة السلماني: "اتقوا المفطِّرَين: الغيبة، والكذب" قال الغزالي مبيناً أدب الصوم: "فهو كف الجوارح عن الآثام وتمامه بستة أمور: الأول: غض البصر، وكفه عن الاتساع في النظر إلى كل ما يذم ويكره، وإلى كل ما يشغل القلب ويلهى عن ذكر الله عز وجل. الثاني: حفظ اللسان عن الهذيان، والكذب، والغيبة، والنميمة، والفحش، والجفاء، والخصومة، والمراء وإلزامه السكوت، وشغله بذكر الله سبحانه، وتلاوة القرآن، فهذا صوم اللسان. الثالث: كف السمع عن الإصغاء إلى كل مكروه، لأن كل ما حرم قوله حرم الإصغاء إليه. الرابع: كف بقية الجوارح عن الآثام: من اليد، والرجل، وعن المكاره، وكف البطن عن الشبهات وقت الإفطار ، فلا معنى للصوم وهو الكف عن الطعام الحلال ثم الإفطار على الحرام، فمثال هذا الصائم مثال من يبني قصراً ويهدم مصراً. وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((كم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش))، فقيل: هو الذي يفطر على الحرام، وقيل: هو الذي يمسك عن الطعام الحلال ويفطر على لحوم الناس بالغيبة وهو حرام، وقيل: هو الذي لا يحفظ جوارحه عن الآثام. الخامس: أن لا يستكثر من الطعام الحلال وقت الإفطار بحيث يمتلئ جوفه، وكيف يستفاد من الصوم قهرُ عدوا الله وكسر الشهوة إذا تدارك الصائم عند فطره ما فاته ضحوة نهاره ؟! وربما يزيد عليه في ألوان الطعام، حتى استمرت العادات بأن تدخر جميع الأطعمة لرمضان فيؤكل من الأطعمة فيه ما لا يؤكل في عدة أشهر. ومعلوم أن مقصود الصوم الخواء وكسر الهوى، لتقوى النفس على التقوى. سادساً: أن يكون قلبه بعد الإفطار معلقاً مضطرباً بين الخوف والرجاء، إذ ليس يدري أيقبل صومه فهو من المقربين، أو يرد عليه فهو من الممقوتين؟ وليكن كذلك في آخر كل عبادة يفرغ منها" وقال ابن الجوزي: "وللصوم آداب يجمعها: حفظ الجوارح الظاهرة، وحراسة الخواطر الباطنة، فينبغي أن يتلقى رمضان بتوبة صادقة، وعزيمة موافقة، وينبغي تقديم النية وهي لازمة في كل ليلة، ولا بد من ملازمة الصمت عن الكلام الفاحش والغيبة فإنه ما صام من ظل يأكل لحوم الناس، وكف البصر عن النظر إلى الحرام، ويلزم الحذر من تكرار النظر إلى الحلال تقبل الله منا ومنكم |
![]() |
التعديل الأخير تم بواسطة الكباشي ; 08-17-2010 الساعة 03:12 PM. ![]() |
![]() |
#10 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() دعاء اليوم الثالث عشر من شهر رمضان " اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَ الْأقْذارِ ، وَ صَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَ صُحْبَةِ الْأبرارِ ، بِعَوْنِكَ ياقُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ " . |
![]() |
![]() |
![]() |
#11 |
مُراسل منتديات الختمية
![]() ![]() ![]() |
![]() دعاء اليوم الثالث عشر من شهر رمضان " اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَ الْأقْذارِ ، وَ صَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَ صُحْبَةِ الْأبرارِ ، بِعَوْنِكَ ياقُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ " . |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | محمد عبده | مشاركات | 193 | المشاهدات | 95851 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|