القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > المنتدى العام
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-21-2018, 12:19 AM   #1
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب





60- تقى الدين السبكى ( شافعى ) : له كتاب مشهور فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل بعنوان ( شفاء السقام فى زيارة خير الأنام ) .
61- تقى الدين بن دقيق العيد ( شافعى ) : توسل بقوله " أعد لها جاه الشفيع المشفع " – طبقات الشافعية الكبرى ( 9 / 221 ) .
62- زكريا الأنصارى ( شافعى ) : قال " ويتوسل به فى حق نفسه ويستشفع به إلى ربه " – فتح الوهاب ( 1 / 257 ) .
63- سعد الدين التفتازانى : قال " ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بمنفوس الأخيار من الأموات " – شرح المقاصد ( 2 / 43) .
64- صديق حسن خان (حنبلى) : توسل بقوله " بجاه خير البرية " – أبجد العلوم ( 3 / 280 ) .
65- صفى الدين بن أبى منصور .
66- عبد الغنى الدهلوى : له رد على ابن تيمية فى التوسل .
67- عبد القادر الجيلانى ( حنبلى ): فى كتابه الغنية يتوسل بقوله " يا رسول الله إنى أتوجه بك إلى ربى ليغفر لى " مروية فى شواهد الحق للنبهانى (ص : 98) .
68- عبد الوهاب السبكى ( شافعى ) : له رسائل فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل .
69- عماد الدين بن العطار - تلميذ النووى رحمهما الله - ( شافعى ) : قال " وأمرنا بسؤال الوسيلة والسؤال بجاهه " – مواهب الجليل ( 2 / 544 ، 545 ) .


70- محمد عميم الإحسان المجددى البركتى(حنبلى): توسل بقول " بحرمة سيدنا محمد " قواعد الفقه ( 1 / 256 ) .
71- ملا على القارى (حنفى): قال" كان مستشفعا يستشفع به صلى الله عليه وآله وسلّم عند الجدب" – مرقاة المفاتيح (3/1676) وبدع ابن تيمية بسبب موضوع التوسل .
72- أبو منصور الصباغ : قال بالتوسل واستشهد بقصة العتبى - فى كتابه الشامل .
73- القرافى : قال بالتوسل وأقر قصة العتبى – فى الذخيرة (3/ 375 ، 376) .
74- السهيلى : قال " وقال عبد الله بن جعفر كنت إذا سألت عليا حاجة فمنعنى أقسم بحق جعفر فيعطينى" – الروض الآنف ( 4 / 127 ) .
75- ابن نجيم (الحنفى) : رخص فى زيارة قبور الصالحين للترحم والتبرك – البحر الرائق شرح كنز الحقائق .
76- البيضاوى : رخص باتخاذ مسجد فى جوار قبور الصالحين بقصد التبرك – فتح البارى ( 1 / 525 ) .
77- ابن العماد (الحنبلى):: قال فى ترجمة السيد أحمد البخارى الشريف " وقبره يزار ويتبرك به " – شذرات الذهب ( 8/106 – 107 ) ونقل جمل كثيرة فى التوسل .
78- الفخر التبريزى : كان إذا أشكلت عليه المسائل ذهب إلى قبر شيخه التاج التبريزى ويفكر فيها فتنجلى سريعاً – فيض القدير للمناوى ( 5 / 487 ) .
79- أحمد الدردير (مالكى): قال بالتوسل وفى خاتمة الكتاب أيضاً - أقرب المسالك (6 / 559 ).
80- إبراهيم اللقانى ( صاحب جوهرة التوحيد ) : قال " ليس للشدائد مثل التوسل به صلى الله عليه وآله وسلّم " – خلاصة الأثر للمحبى ( 1 / 8 ) .
81- أحمد زروق ( المالكى ) : له رد على ابن تيمية فيما أنكر من مسائل التوسل والاستغاثة ومذكور فى مقدمة شرحه على حزب البحر – شواهد الحق (صفحة 452) .
هل كل هؤلاء المفسرين كفار ومشركون يا أتباع ابن تيمية ؟!
(1) عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : روى حديث توسل آدم عليه السلام بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم عندما ارتكب الخطيئة ، وقد سبق ذكره فى الكتاب .
(2) الثعالبى : توسل بقوله" بجاه عين الرحمة " – تفسير الثعالبى ( 4 / 458 ) .
(3) القرطبى : توسل بقوله " بحق محمد وآله " – تفسير القرطبى ( 8 /240 ) .
(4) النسفى : أثبت التوسل بقصة العتبى – فى تفسير الآية .
(5) الألوسى : توسل بقوله " بحرمة سيد الثقلين " – روح المعانى ( 1 / 82 ) .
(6) الرازى : أقر زيارة القبور وفسر فائدتها فقال فى المطالب العالية عن سر زيارة القبور " وكلما حصل فى نفس الميت من العلوم المشرقة ينعكس منها نور إلى روح ذلك الزائر الحى " – فيض القدير للمناوى ( 5 / 487 ) .

_________________



ود محجوب غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 06-21-2018, 12:25 AM   #2
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب






هل كل علماء لغة القرآن المتوسلين كفار ومشركون
يا أتباع ابن تيمية ؟!
أما من أصحاب المعاجم وعلماء اللغة فمنهم :
(1) ابن منظور : صاحب كتاب لسان العرب ( 11 / 78 ) - توسل بقوله " بمحمد وآله ".
(2) الفيروزابادى : صاحب كتاب القاموس المحيط .. قال بالتوسل – فى كتابه الصلات والبشر فى الصلاة على خير البشر .
(3) الفيومى: صاحب كتاب المصباح المنير (ص:712) - توسل بقوله " بمحمد وآله".
(4) الهورينى : صاحب كتاب اصطلاحات القاموس على كتاب ترتيب القاموس المحيط ( ص : 27 ) - توسل بقوله " بجاه النبى ".
(5) الأصفهانى : صاحب كتاب الأغانى ( 10 / 375 ) - توسل بقوله " نسألك بحق الله وحق رسوله ".
(6) الأبشيهى : صاحب كتاب المستطرف فى كل فن مستظرف ( 2 / 508 ) - توسل بقوله " سألتك بحق محمد ".
(7) ابن حجة الحموى: صاحب كتاب خزانة الأدب (1/277) - توسل بقوله" بمحمد وآله ".
(8) القلقشندى : صاحب كتاب صبح الأعشى فى صناعة الإنشا ( 11/ 302 ) -توسل بقوله " بمحمد وآله ".
(9) النابغة الجعدى : روى عنه ابن عبد البر شعرا بالاستغاثة بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
(10) المقرى التلمسانى: صاحب كتاب نفح الطيب (1/32) - توسل بقوله " بجاه نبينا ".
(11) البوصيرى شرف الدين صاحب البردة الشريفة .
(12) الصرصرى: له أبيات شعر فى التوسل والاستغاثة مذكورة فى كتاب شواهد الحق للنبهانى ( ص : 360 ) .. مثل :
وسل الله عنده وتوسل .
فبذاك الضريح تمحى الذنوب .

هل كل علماء تاريخ أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم المتوسلين كفار ومشركون
يا أتباع ابن تيمية ؟!
(1) ابن خلكان : توسل بقوله " بمحمد النبى وصحبه وذويه " – وفيات الأعيان (6/132) .
(2) ابن الأثير : توسل بقوله " بمحمد وآله " – الكامل ( 10 / 433 ) .
(3) طاشكبرى زاده : توسل بقوله " بحرمة نبيك " – الشقائق النعمانية (1/233)
(4) ياقوت الحموى: توسل بقوله " بحق محمد وآله " - معجم البلدان (5/87).
(5) ابن تغربردى: توسل بقوله " بمحمد وآله " – النجوم الزاهرة (11/103) .
(6) العيدروس: توسل بقوله " إننى متوسل بالمصطفى " – النور السافر (1/15)
(7) ابن العديم : توسل بقوله " ببركة سيد المرسلين وأهل بيته " – بغية الطلب فى تاريخ حلب ( 7 / 3242 ) .
(8) البصروى : توسل بقوله " بمحمد وصحبه " – تاريخ البصروى (1/157).
(9) ابن جبير: توسل بقوله " بحرمة الكريم وبلده الكريم – رحلة ابن جبير (1/98) .


(10) ناصر خسرو : توسل بقوله " بحق محمد وآله الطاهرين ".سفر نامه (1/60).
(11) نظام الملك الطوسى: توسل بقوله " بحق محمد وآله " – سيات نامه (1/44)
(12) البريهى : توسل بقوله " بمحمد وآله آمين " – طبقات صلحاء اليمن (1/248) .
(13) الجبرتى : توسل بقوله " ويتوسل إليه فى ذلك بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم " . عجائب الآثار ( 1 / 344 ) .
(14) الواقدى: توسل بقوله " فادع الله وتوسل إليه بمحمد " – فتوح الشام (2/91).
(15) أبو العباس الناصرى : توسل بقوله " بجاه جده الرسول " – كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى ( 3 / 29) .
(16) عبد الرحمن بن خلدون : صاحب التاريخ المشهور ، قال فى شعره " فبفضل جاهك " .
(17) الصالحى الشامى : جمع أبواب التوسل به صلى الله عليه وآله وسلّم - فى كتابه سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد .
(18) حاجى خليفة : توسل بقوله " بحرمة أمين وحيه " . كشف الظنون (2/2055).
(19) المرادى: توسل بقوله " فنتوجه اللهم إليك به صلى الله عليه وآله وسلّم إذ هو الوسيلة العظمى " – سلك الدرر فى أعيان القرن الثانى عشر (1 / 2 ) .

ونختم هذا الباب بما قاله الأبشيهى فى المستطرف فى كل فن مستظرف (1/491 ، 493)
قال " ولما حججت وزرته تطفلت على جنابه المعظم وامتدحته بأبيات مطولة وأنشدتها بين يديه بالحجرة الشريفة تجاه الصندوق الشريف وأنا مكشوف الرأس وأبكى من جملتها :
يا سيد السادات جئتك قاصدا .
أرجو رضاك وأحتمى بحماكا .
والله يا خير الخلائق إن لى قلبا .
مشوقا لا يروم سواكا .
ووحق جاهك إننى بك مغرم .
والله يعلم إننى أهواك .
أنت الذى لولاك ما خلق امرؤ .
كلا ولا خلق الورى لولاكا .
أنت الذى من نورك البدر اكتسى .
والشمس مشرقة بنور بهاكا .
أنت الذى لما رفعت إلى السما .
بك قد سمت وتزينت لسراكا .
أنت الذى ناداك ربك مرحبا .
ولقد دعاك لقربه وحباكا .
أنت الذى فينا سألت شفاعة .
ناداك ربك لم تكن لسواكا .


أنت الذى لما توسل آدم من .
ذنبه بك فاز وهو أباك .
وبك الخليل دعا فعادت ناره .
بردا وقد خمدت بنور سناكا .
ودعاك أيوب لضر مسه .
فأزيل عنه الضر حين دعاكا .
وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا .
بصفات حسنك مادحا لعلاكا .
وكذاك موسى لم يزل متوسلا .
بك فى القيامة مرتج لنداكا .
والأنبياء وكل خلق فى الورى .
والرسل والأملاك تحت لواكا .
لك معجزات أعجزت كل الورى .
وفضائل جلت فليس تحاكى .

نطق الذراع بسمة لك معلنا .
والضب قد لباك حين أتاك .
والذئب جاءك والغزالة قد أتت .
بك تستجير وتحتمى بحماكا .
وكذا الوحوش أتت إليك وسلمت .
وشكا البعير إليك حين رآكا .
ودعوت أشجارا أتتك مطيعة .
وسعت إليك مجيبة لنداكا .
والماء فاض براحتيك وسبحت .
صم الحصى بالفضل فى يمناكا .
وعليك ظللت الغمامة فى الورى .
والجذع حن إلى كريم لقاكا .


وكذاك لا أثر لمشيك فى الثرى .
والصخر قد غاصت به قدماكا .
وشفيت ذا العاهات من أمراضه .
وملأت كل الأرض من جدواكا .
ورددت عين قتادة بعد العمى .
وابن الحصين شفيته بشفاكا
وكذا حبيب وابن عفرا عندما .
جرحا شفيتهما بلمس يداكا .
وعلى من رمد به داويته فى .
خيبر فشفى بطيب لماكا .
وسألت ربك فى ابن جابر بعدما .
قد مات أحياه وقد أرضاكا .
ومسست شاة لأم معبد بعدما .
نشفت فدرت من شفا رقياكا .


ودعوت عام المحل ربك معلنا .
فانهل قطر السحب عند دعاكا .
ودعوت كل الخلق فانقادوا إلى .
دعواك طوعا سامعين نداكا .
وخفضت دين الكفر يا علم الهدى .
ورفعت دينك فاستقام هناكا .
أعداك عادوا فى القليب بجهلهم .
صرعى وقد حرموا الرضا بجفاكا .
فى يوم بدر قد أتتك ملائك من .
عند ربك قاتلت أعداكا .
والفتح جاءك يوم فتحك مكة .
والنصر فى الأحزاب قد وافاكا .
هود ويونس من بهاك تجملا .
وجمال يوسف من ضياء سناكا .
قد فقت يا طه جميع الأنبياء .
نورا فسبحان الذى سواكا .

_________________

والله يا ياسين مثلك لم يكن .
فى العالمين وحق من نباكا .
عن وصفك الشعراء يا مدثر عجزوا .
وكلوا عن صفات علاكا .
إنجيل عيسى قد أتى بك مخبرا .
وأتى الكتاب لنا بمدح حلاكا .
ماذا يقول المادحون وما عسى .
أن يجمع الكتاب من معناكا .
والله لو إن البحار مدادهم .
والعشب أقلام جعلن لذاكا .
لم تقدر الثقلان تجمع ذره .
أبدا وما استطاعوا له إدراكا .


لى فيك قلب مغرم يا سيدى .
وحشاشة محشوة بهواكا .
فإذا سكت ففيك صمتى كله .
وإذا نطقت فمادح علياكا .
وإذا سمعت فعنك قولا طيبا .
وإذا نظرت فلا أرى إلاكا .
يا مالكى كن شافعى من فاقتى .
إنى فقير فى الورى لغناكا .
يا أكرم الثقلين يا كنز الورى .
جد لى بجودك وارضنى برضاكا .
أنا طامع فى الجود منك ولم يكن .
لابن الخطيب من الأنام سواكا .

أنا طامع فى الجود منك ولم يكن .
لابن الخطيب من الأنام سواكا .
فعساك تشفع فيه عند حسابه .
فلقد غدا مستمسكا بعراكا .
ولأنت أكرم شافع ومشفع .
ومن التجا لحماك نال وفاكا .
فاجعل قراى شفاعة لى فى غد .
فعسى أرى فى الحشر تحت لواكا .
صلى عليك الله يا خير الورى .
ما حن مشتاق إلى مثواكا .
وعلى صحابتك الكرام جميعهم .
والتابعين وكل من والاك


ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2018, 10:54 PM   #3
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب




71 - الصحابة قالوا ألفاظا أشد من ألفاظ التوسل فكانوا يستعيذون برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
وقالت السيدة عائشة " أتوب إلى الله وإلى رسوله "
وقالت " أعوذ برسول الله "
فهل أشركت أم المؤمنين والصحابة ؟!
وإذا كان ابن تيمية تأول ألفاظ التوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فماذا يفعل باستعاذة الصحابة ، وتوبتهم إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟! ونسوُق إليك بعض الألفاظ :
1 - الاستعاذة برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
(1) - أخرج الإمام مسلم عن أبى مسعود أنه كان يضرب غلامه فجعل يقول : "أعوذ بالله قال : فجعل يضربه فقال : أعوذ برسول الله . فتركه فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " والله ، لله أقدر عليك منك عليه قال فأعتقه" اه
(2) - وعن عائشة رضى الله عنها قالت :
" بعثت صفية إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بطعام ، قد صنعته له وهو عندى فلما رأيت الجارية أخذتنى رعدة حتى استقبلتنى فضربت القصعة فرميت بها قالت: فنظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فعرفت الغضب فى وجهه فقلت : أعوذ برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أن يلعننى اليوم "


(3) - وفى كتاب الآثار لأبى يوسف صاحب أبى حنيفة ( 1 / 26 )
" عن حماد عن إبراهيم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأصحابه كانوا يردون السلام على من سلم عليهم وهم فى الصلاة، فجاء رجل على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهو يصلى فلم يرد عليه فوجد الرجل فى نفسه، فلما انصرف النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أتاه فقال: أعوذ بالله ورسول الله من سخطه، كنت ترد على من سلم عليك فسلمت عليك فلم ترد على، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم :" إن فى الصلاة لشغلا عن رد السلام" فترك الرد".اه
(4) - " وفى حديث الحرث بن يزيد البكرى فى حديث طويل فيه قوله لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أعوذ بالله ورسوله أن أكون كوافد عاد قال " هيه وما وافد عاد " وهو أعلم بالحديث منه ولكن يستطعمه إلى آخر الحديث اه
قلت :
فماذا نقول لمن لا يعظمون جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، انظر ما قاله الخلال وهو من كبار الحنابلة فى كتابه السنة ( 1 / 237 ) : وقال أبو العباس هارون بن العباس الهاشمى : من رد حديث مجاهد فهو عندى جهمى ، ومن رد فضل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فهو عندى زنديق لا يستتاب ويقتل ؛ لأن الله عز وجل قد فضله صلى الله عليه وآله وسلّم على الأنبياء عليهم السلام ، وقد روى عن الله عز وجل قال " لا أذكر إلا ذكرت معى " ويروى فى قوله (لَعَمْرُكَ)
(الحجر 72)
قال بحياتك . ويروى أنه قال : يا محمد لولاك ما خلقت آدم .
قلت :
فتح الله عليك أيها الشريف الهاشمى وعلى الخلال .

2- التقرب إلى الله والنبى صلى الله عليه وآله وسلّم

عن أبى هريرة: " أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم انصرف من الصبح يوما فأتى النساء فى المسجد فوقف عليهن فقال
" يا معشر النساء ما رأيت من نواقص عقول قط ودين أذهب بقلوب ذوى الألباب منكن، وإنى قد رأيت أنكن أكثر أهل النار يوم القيامة، فتقربن إلى الله بما استطعتن "
وكان فى النساء امرأة عبد الله بن مسعود فانقلبت إلى عبد الله بن مسعود فأخبرته بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأخذت حليها، قال ابن مسعود: أين تذهبين بهذا الحلى؟
قالت: أتقرب به إلى الله ورسوله،
قال: ويحك هلمى تصدقى به على وعلى ولدى فإنا له موضع،
فقالت : لا حتى أذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ،
قال: فذهبت تستأذن على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقالوا: يا رسول الله هذه زينب تستأذن
قال: " أى الزيانب هى "
قالوا: امرأة ابن مسعود قال " إيذنوا لها " فدخلت على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقالت: يا رسول الله إنى سمعت منك مقالة فرجعت إلى ابن مسعود فحدثته وأخذت حليًا لى أتقرب به إلى الله وإليك ، رجاء أن لا يجعلنى الله من أهل النار، فقال لى ابن مسعود : تصدقى به على وعلى ابنى فإنا له موضع ، فقلت : حتى أستأذن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " تصدقى به عليه وعلى بنيه فإنهم له موضع " اه

3 - التوبة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
عن السيدة عائشة رضى الله عنها:
" أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قام على الباب فلم يدخل فعرفت أو فعرفت فى وجهه الكراهية
فقالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله فماذا أذنبت
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم "ما بال هذه النمرقة ؟ "
فقالت: اشتريتها لك تقعد عليها وتوسدها
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إن أصحاب هذه الصور يعذبون ويقال لهم أحيوا ما خلقتم – ثم قال – إن البيت الذى فيه الصور لا تدخله الملائكة " اه



4 - الصحابة كانوا يقولون " الأمر إلى الله وإلى رسوله "
عن عكرمة قال : " لما ودع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أهل مكة ، وكانت خزاعة حلفاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى الجاهلية ، وكانت بنو بكر حلفاء قريش ، فدخلت خزاعة فى صلح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ودخلت بنو بكر فى صلح قريش ، فكان بين خزاعة وبين بنى بكر قتال ، فأمدتهم قريش بسلاح عليهم ، فظهرت بنو بكر على خزاعة وقتلوا منهم ، فخافت قريش أن يكونوا نقضوا ، فقالوا لأبى سفيان: اذهب إلى محمد فأجر الحلف وأصلح بين الناس، فانطلق أبو سفيان حتى قدم المدينة فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " قد جاءكم أبو سفيان وسيرجع راضيا بغير حاجته " فأتى أبا بكر فقال يا أبا بكر أجر الحلف وأصلح بين الناس ، أو قال بين قومك قال : ليس الأمر لى الأمر إلى الله وإلى ورسوله ، قال : وقد قال له فيما قال ليس من قوم ظللوا على بسلاح وطعام أن يكونوا نقضوا ، فقال أبو بكر : الأمر إلى الله وإلى رسوله ، ثم أتى عمر بن الخطاب فقال له نحوا مما قال لأبى بكر، فقال له عمر : أنقضتم فما كان منه جديدا فأبلاه الله وما كان منه شديدا أو متينا فقطعه الله، فقال أبو سفيان: ما رأيت كاليوم شاهد عشيرة، ثم أتى فاطمة فقال: يا فاطمة هل لك فى أمر تسودين فيه نساء قومك، ثم ذكر لها نحوا مما ذكر لأبى بكر فقالت: ليس الأمر لى الأمر إلى الله وإلى رسوله ثم أتى عليا فقال له نحوا مما قال لأبى بكر... آخر الحديث " اه

ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2018, 10:58 PM   #4
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب








5 - المفزع إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلّم
عن عمرو بن العاص قال: " كان فزع بالمدينة فأتيت على سالم مولى أبى حذيفة وهو محتب بحمائل سيفه ، فأخذت سيفا فاحتبيت بحمائله فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " يا أيها الناس ألا كان مفزعكم إلى الله وإلى رسوله - ثم قال - ألا فعلتم كما فعل هذان الرجلان المؤمنان " اه


6 - الصحابة تتعوذ بالله عز وجل من غضب الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم
عن نصر بن عاصم الليثى عن أبيه قال : " دخلت مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأصحابه يقولون:
نعوذ بالله عز وجل من غضب الله ورسوله ،
قلت : ما شأنكم قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " لعن الله القائد والمقود به " اه
عن أبى القموص زيد بن على – فى قصة تحريم الخمر فى الرجل الذى هم أن يضربه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم –
قال : " أعوذ بالله من غضب الله ورسوله ، والله لا أطعمها أبدا فأنزل الله تحريمها ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ)
( - إلى قوله - ( فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ)
(المائدة 90-91 )
فقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :" انتهينا انتهينا" اه


7 - ليس كل تعظيم شركا يا أتباع ابن تيمية
1- عن هشام بن عروة قال : " أخبرنى أبى أن عائشة قالت له : يا ابن أختى لقد رأيت من تعظيم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عمه أمراً عجيباً " . اه
2- فى حديث ما كان بين السيدة فاطمة رضى الله عنها والصديق رضى الله عنه... فقال على لأبى بكر : " موعدك العشية للبيعة ، فلما صلى أبو بكر صلاة الظهر رقى على المنبر فتشهد وذكر شأن على وتخلفه عن البيعة وعذره بالذى اعتذر إليه ، ثم استغفر ، وتشهد على بن أبى طالب فعظم حق أبى بكر وأنه لم يحمله على الذى صنع نفاسة على أبى بكر ولا إنكارا للذى فضله الله به ، ولكنا كنا نرى لنا فى الأمر نصيبا فاستبد علينا به فوجدنا فى أنفسنا، فسر بذلك المسلمون، وقالوا أصبت ، فكان المسلمون إلى على قريبا حين راجع الأمر المعروف " اه

_________________
8 - آية من آيات الله
المستند الوحيد للمبتدعة فى تحريم الاستغاثة بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم حديث منكر ضعيف مضطرب فقد من معجم الطبرانى (وهو الوحيد الذى أخرجه)
أخرج الإمام أحمد عن زيد بن الحباب حدثنا ابن لهيعة حدثنا الحارث بن يزيد الحضرمى عن على بن رباح اللخمى حدثنى من شهد عبادة بن الصامت يقولنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةكنا فى المسجد ومعنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه يقرأ بعض القرآن، فجاء عبد الله بن أبى بن سلول ومعه نمرقة وزربية فوضع واتكأ وكان صبيحا فصيحا جدلا فقال يا أبا بكر: قل لمحمد يأتينا بآية كما جاء الأولون، جاء موسى بالألواح، وجاء داود بالزبور، وجاء صالح بالناقة وجاء عيسى بالإنجيل وبالمائدة، فبكى أبو بكر رضى الله عنه، فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال أبو بكر: قوموا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم نستغيث به من هذا المنافق، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إنه لا يقام لى إنما يقام لله عز وجل "). اه
وهذا الحديث ضعيف منكر أخرجه أحمد (5/317) وابن سعد فى الطبقات (1/387) وفيه ثلاث علل:
الأولى : أن فيه راو لم يسم .
الثانية : ابن لهيعة وقد تفرد به .
قال ابن كثير فى تفسيره (3/174): ( وهذا الحديث غريب جدا وفيه علة
الثالثة : - تدل على أن هذا الحديث فيه اضطراب فى ألفاظه - وهو: ما ورد بلفظ آخر يدل على خلط ابن لهيعة، وهو ما عزاه الهيثمى فى المجمع (10/159) إلى الطبرانى، عن عبادة بن الصامت قال: قال أبو بكر: قوموا نستغيث برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من هذا المنافق فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إنه لا يستغاث بى إنما يستغاث بالله عز وجل " ). اه

_________________

قلت :
وهذا الحديث غير موجود الآن فى نسخ الطبرانى وكأنها آية من آيات الله عز وجل .
قلت :
والمعنى مختلف تماما ، فرواية أحمد فيها إقرار النبى بقول أبى بكر " قوموا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم نستغيث به " فقال له " إنه لا يقام لى إنما يقام لله عز وجل "
والرواية الثانية " لا يستغاث بى إنما يستغاث بالله " .
ولو نظرت للروايتين تجد كلمة مكان كلمة .
وأقول :
لو أن بعض أهل العلم قالوا معنى الحديث لو صح أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقول لهم إذا استغثتم بى أو قمتم لى فإنما تستغيثون بالله على الحقيقة كقول الله عز وجل( وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ ۚ)
(الأنفال 17) وقول الله عز وجل ( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ)
(الفتح 10) وقوله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما أنا قلته وإنما الله قاله".
قلت :
وهو توجيه حسن ، لكن الحديث أصلا منكر ، مضطرب وضعيف جدا لا يصلح للاستدلال .. وهل يصلح للاستدلال فى قضية كفر وإيمان وشرك وتوحيد بحديث ضعيف منكر مفقود ؟ انتبه لتقدير الله .


ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2018, 11:05 PM   #5
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب







وللتدليل على أن هذا الحديث باطل سندا ومعنى ، ننقل كلام الأئمة فى ابن لهيعة راوى الحديث مع طلبنا من القارئ التركيز فى ما قاله يحيى بن حسان .
قال الحافظ فى تهذيب التهذيب ( 5 / 377 )
" و قال البخارى : تركه يحيى بن سعيد ، و قال ابن مهدى : لا أحمل عنه شيئا، وقال ابن خزيمة فى صحيحه : وابن لهيعة لست ممن أخرج حديثه فى هذا الكتاب إذا انفرد ، و إنما أخرجته لأن معه جابر بن إسماعيل " . اه
وقال عبد الغنى بن سعيد الأزدى
" إذا روى العبادلة عن ابن لهيعة فهو صحيح ابن المبارك ، و ابن وهب ، والمقرىء " . اه وذكر الساجى وغيره مثله .
وقال يحيى بن حسان
" رأيت مع قوم جزءا سمعوه من ابن لهيعة ، فنظرت فإذا ليس هو من حديثه فجئت إليه ، فقال : ما أصنع ؟ يجيئونى بكتاب فيقولون : هذا من حديثك ، فأحدثهم " . اه
وقال ابن قتيبة
" كان يقرأ عليه ما ليس من حديثه " . اه يعنى فضعف بسبب ذلك
وقال ابن المدينى
" قال لى بشر بن السرى : لو رأيت ابن لهيعة لم تحمل عنه " . اه
وقال عبد الكريم بن عبد الرحمن النسائى ، عن أبيه
" ليس بثقة " . اه
وقال ابن معين
" كان ضعيفا لا يحتج بحديثه ، كان من شاء يقول له حدثنا " . اه
وقال ابن خراش
" كان يكتب حديثه ، احترقت كتبه ، فكان من جاء بشيء قرأه عليه ، حتى لو وضع أحد حديثا وجاء به إليه قرأه عليه " . اه


قال الخطيب
" فمن ثم كثرت المناكير فى روايته لتساهله " . اه
وقال ابن شاهين
" قال أحمد بن صالح : ابن لهيعة ثقة ، و ما روى عنه من الأحاديث فيها تخليط يطرح ذلك التخليط ". اه
وقال مسعود ، عن الحاكم
" لم يقصد الكذب، و إنما حدث من حفظه بعد احتراق كتبه فأخطأ ".اه
وقال الجوزجانى
" لا يوقف على حديثه ، و لا ينبغى أن يحتج به ، و لا يغتر بروايته ". اه
وقال ابن أبى حاتم
" سألت أبى ، وأبا زرعة ، عن الإفريقى ، وابن لهيعة أيهما أحب إليك ؟ فقالا: جميعا ضعيفان ، وابن لهيعة أمره مضطرب ، يكتب حديثه على الاعتبار ، قال عبد الرحمن : قلت لأبى : إذا كان من يروى عن ابن لهيعة مثل ابن المبارك ، فابن لهيعة يحتج به ؟ قال : لا . قال أبو زرعة : كان لا يضبط . وقال ابن عدى : حديثه كأنه نسيان ، وهو ممن يكتب حديثه ". اه
وقال محمد بن سعد
" كان ضعيفا ، ومن سمع منه فى أول أمره أحسن حالا فى روايته ممن سمع منه بآخره ". اه
وقال مسلم فى ( الكنى )
" تركه ابن مهدى ، و يحيى بن سعيد ، ووكيع ". اه
وقال الحاكم " ذاهب الحديث ". اه
وقال ابن حبان
" سيرت أخباره فرأيته يدلس عن أقوام ضعفاء ، على أقوام ثقات قد رآهم، ثم كان لا يبالى، ما دفع إليه قرأه سواء كان من حديثه أو لم يكن، فوجب التنكب عن رواية المتقدمين عنه قبل احتراق كتبه لما فيها من الأخبار المدلسة عن المتروكين ، ووجب ترك الاحتجاج برواية المتأخرين بعد احتراق كتبه لما فيها مما ليس من حديثه ". اه
وقال أبو جعفر الطبرى فى ( تهذيب الآثار )
" اختلط عقله فى آخر عمره " . اه
ومن أشنع ما رواه ابن لهيعة ما أخرجه الحاكم فى ( المستدرك ) من طريقه
" عن أبى الأسود ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من ذات الجنب ". اه
"وهذا مما يقطع بطلانه لما ثبت فى الصحيح أنه قال لما لدوه" لما فعلتم هذا؟" قالوا : خشينا أن يكون بك ذات الجنب، فقال " ما كان الله ليسلطها على". وإسناد الحاكم إلى ابن لهيعة صحيح، والآفة فيه من ابن لهيعة، فكأنه دخل عليه حديث فى حديث ". اه كلام الحافظ .
قال ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل ( 5 / 146 )
" عن الحميدى ، قال : كان يحيى بن سعيد لا يرى بن لهيعة شيئا . ثنا عبد الرحمن ثنا صالح بن أحمد بن حنبل ثنا على يعنى بن المدينى قال : سمعت عبد الرحمن بن مهدى وقيل له تحمل عن أبى لهيعة قال: لا ، لا تحمل عنه قليلا ولا كثيرا – ثم قال – حدثنا عبد الرحمن سمعت أبى يقول : سمعت ابن أبى مريم يقول : حضرت عمى ابن لهيعة فى آخر عمره وقوم من أهل بربر يقرءون عليه من حديث منصور والأعمش والعراقيين ، فقلت له : يا أبا عبد الرحمن ليس هذا من حديثك فقال: بلى هذه أحاديث قد مرت على فلم أكتب عنه بعد ذلك " . اه



قلت :
وهذا الحديث مداره على ابن لهيعة وحده .. فالحديث بذلك شديد النكارة والضعف والاضطراب
وهو مخالف لما جاء فى صحيح البخارى ومسلم وغيرهما، عن أبى هريرة قال: ( قام فينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ذات يوم فذكر الغلول فعظمه وعظم أمره ثم قال " لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته بعير له رغاء يقول يا رسول الله أغثنى، فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته فرس له حمحمة فيقول يا رسول الله أغثنى، فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته شاة لها ثغاء يقول يا رسول الله أغثنى، فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته نفس لها صياح فيقول يا رسول الله أغثنى، فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته رقاع تخفق فيقول يا رسول الله أغثنى، فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجىء يوم القيامة على رقبته صامت فيقول يا رسول الله أغثنى، فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك ") اه



قلت :
وهو واضح الدلالة جدا ، فليس عند العرض والموقف العظيم شرك ، وهذا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أقر ولم يعترض على من قال له " أغثنى " من جامعى الزكاة ( زكاة الإبل ، الشياة والخيل ) ولكنه يقول له " لا أملك لك شيئا " بسبب أنه سرق من إبل الزكاة التى كان يجمعها لبيت المال أو خيل أو غنم الزكاة .
قلت :
فظهر بذلك أن ما روى بأنه لا يستغاث بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم باطل ومخالف لما فى البخارى ومسلم وغيرهما .
وأخيرا .. أختم هذه المسألة بحديث البخارى ومسلم عن أنس " قال رسول الله " ثلاث من كن فيه وجد طعم الإيمان ، من كان يحب المرء لا يحبه إلا لله ، ومن كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، ومن كان أن يلقى فى النار أحب إليه من أن يرجع فى الكفر بعد أن أنقذه الله منه " اه

_________________




ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2018, 12:41 PM   #6
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب







72 - أصحاب ابن تيمية يدعون أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى قبره لا يدرى
من أمره شيئاً وأنه لا يسمع وقد انقطع عمله

قد ابتلى الله الأمة فى هذه الآونة بمن لا يزور خير خلق الله ويأمر الناس بعدم الزيارة متجرئاً بأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم – ونستغفر الله من هذا القول – لا يدرى من أمره شيئاً فكيف يدرى لأمته ؟!

وأقول:

والله إن هذا القول لا يخرج إلا من زنديق، أو منافق يبطن العداء لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ويتمنى أن يراه فى صورة الضعيف العاجز، وهذا القول لا يخرج إلا ممن يُكذِّب بحديث الإسراء والمعراج فى باطنه، ولا يستطيع التفوه به وتجد من يقول هذا القول ينقب فى كتب المسلمين حتى يبحث عن دليل وإن كان واهياً.
وأخيراً ظفر مبتدعة هذا الزمان بما يظنونه دليلاً وهو الحديث الذى يقول فيه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " أصحابى أصحابى ، فيقال إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك " ولم نرَ من علماء الأمة من استدل بهذا الحديث فى نفى علم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى قبره إلا فى هذا العصر الحديث.
هذا الحديث لا نشكك فيه من حيث السند، ولكنه حديث مشكل كما نص عليه غير واحد من الأئمة والحفاظ، كما أنه معارض بأدلة هى أقوى وأكثر منه. وإليك بعض هذه الأدلة:
1- الآيات التى وردت فى أن الصحابة كلهم عدول:
( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ)
(الفتح 29)
وقوله تعالى: (رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ)
(التوبة 100) والآيات المماثلة لذلك. وقد أجمعت الأمة على أن الصحابة كلهم عدول بنص القرآن الكريم.
2- أخرج البزار بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال: " إن لله ملائكة سياحين يبلغون عن أمتى السلام " قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم :" حياتى خير لكم تحدثون ويحدث لكم ووفاتى خير لكم تُعرض على أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت الله لكم "
3- ومما يدلك على صحة هذا الحديث ويدخل تحت هذا الباب ما رواه الإمام أحمد ، وأبو داود ، والنسائى ، وابن ماجه وغيرهم من طرق: ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا على من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة على " قالوا وكيف تُعرض صلاتنا عليك وقد أَرِمت فقال: " إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء " ).اه

_________________


4- وعرض الأعمال قضية مشهورة عند الصحابة ، والتابعين رضى الله عنهم ، حتى إن الصحابة كانوا يعلمون الناس أن أعمالهم تُعرض على موتاهم وأقاربهم ، ولا تعجب من ذلك فقد قال ابن كثير فى تفسيره (3/440) فى تعليقه على عرض أعمال الأحياء على الأموات ما نصه :
" وهذا باب فيه آثار كثيرة عن الصحابة وكان بعض الأنصار من أقارب عبد الله بن رواحة يقول: اللهم إنى أعوذ بك من عمل أخزى به عند عبد الله بن رواحة " . اه .
حتى إن ابن تيمية نفسه يقول بعرض أعمال الأحياء على الأموات .
ففى مجموع الفتاوى ( 24 / 368 ) قال:
( ولما كانت أعمال الأحياء تعرض على الموتى كان أبو الدرداء يقول: اللهم إنى أعوذ بك أن أعمل عملاً أخزى به عند عبد الله بن رواحة ) . اه
قلت :
سبحان الله ! يثبت التيميون ومن على شاكلتهم عرض أعمال الأحياء على الأموات وينكرون عرض الأعمال على نبى هذه الأمة .
واعلم أنه قد وردت أحاديث وآثار فى عرض أعمال الأحياء على الأموات من عدة طرق منها :
- حديث قيلة بنت مخرمة :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم :" أيغلب أحدكم أن يصاحب صويحبه فى الدنيا معروفا وإذا مات استرجع ، فوالذى نفس محمد بيده إن أحدكم ليبكى فيستعبر إليه صويحبه ، فيا عباد الله تعذبوا موتاكم ".
- حديث النعمان بن بشير:
قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: " ألا إنه لم يبق من الدنيا إلا مثل الذباب تمور فى جوها فالله الله فى إخوانكم من أهل القبور فإن أعمالكم تعرض عليهم".
- حديث أبى أيوب الأنصارى :
وعن أبى أيوب الأنصارى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال " وإن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم فإن كان خيرا فرحوا واستبشروا وقالوا اللهم هذا فضلك ورحمتك فأتمم نعمتك عليه وأمته عليها ويعرض عليهم عمل المسيء فيقولون اللهم ألهمه عملا صالحا ترضى به عنه وتقربه إليك "

5- أخرج الطبرانى وغيره عن محمد بن فضالة الظفرى - وكان ممن صحب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم - أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أتاهم فى مسجد بنى ظفر - والحاصل على الصخرة التى فى مسجد بنى ظفر اليوم - ومعه عبد الله بن مسعود ومعاذ بن جبل وأناس من أصحابه وأمر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قارئاً فقرأ حتى أتى على هذه ( فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ شَهِيدًا)
(النساء 41) فبكى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حتى اضطرب لحياه فقال " أى رب شهدت على من أنا بين ظهرانيه ، فكيف بمن لم أر"
قلت :
وهو واضح من طلب الإعانة حتى يشهد على من لم يره .ويدلك على ذلك أيضاً ما قاله الإمام البغوى فى تفسيره (1/429) "( وَجِئْنَا بِكَ)
(النساء 41) يا محمد ( عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ شَهِيدًا)
(النساء 41) شاهداً يشهد على جميع الأمة على من رآه ومن لم يره ". أه وقال بنفس المعنى الطبرى فى تفسيره (5/92) والنسفى (1/223) وقال ابن الجوزى فى زاد المسير( 2 / 85 ، 86 )" (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ شَهِيدًا)
(النساء 41)
وبماذا يشهد؟ فيه أربعة أقوال: أحدها بأنه قد بلغ أمته قاله ابن مسعود وابن جريج والسدى ومقاتل، والثانى بإيمانهم قاله أبو العالية، والثالث بأعمالهم قاله مجاهد وقتادة، والرابع يشهد لهم وعليهم قاله الزجاج.قوله تعالى: (وَجِئْنَا بِكَ)
(النساء 41)
يعنى نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم وفي(هَٰؤُلَاءِ)
(النساء 41) ثلاثة أقوال :
أحدها : أنهم جميع أمته ثم فيه قولان أحدهما أنه يشهد عليهم ، والثانى يشهد لهم فتكون على بمعنى اللام
والثانى : أنهم الكفار يشهد عليهم بتبليغ الرسالة قاله مقاتل
والثالث: اليهود والنصارى ذكره الماوردى ( يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا)
(النساء 42) " . اه


ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2018, 12:44 PM   #7
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب




قال الحافظ فى فتح البارى (8/149) " قال الخطابى: زعم بعض من لا يعد فى أهل العلم أن المراد بقوله عليه الصلاة والسلام: " لا كرب على أبيك بعد اليوم " أن كربه كان شفقة على أمته لما علم من وقوع الفتن والاختلاف وهذا ليس بشيء؛ لأنه كان يلزم أن تنقطع شفقته على أمته بموته والواقع أنها باقية إلى يوم القيامة لأنه مبعوث إلى من جاء بعده وأعمالهم تعرض عليه " . اه
وفى أحكام القرآن للجصاص 305 – 370 ه (1/110) " قال الله تعالى ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا)
(الأحزاب 45-46) وقال تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ)
(الأنبياء 107)
وما أحسب مسلما يستجيز إطلاق القول بأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لم يكن مبعوثاً إلى جميع الأمة أولها وآخرها وأنه لم يكن حجة عليها وشاهداً وأنه لم يكن رحمة لكافتها".اه
قلت :
ويكون الرسول عليكم شهيداً فمن لم يعتقد بعرض الأعمال عليه فى قبره فمن يشهد لهذا المعترض .
وقد ورد عن ابن عباس والحسن بن على وعكرمة والضحاك وعبد العزيز بن يحيى فى قول الله تعالى: ( وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ)
(البروج 3) قالوا الشاهد هو محمد صلى الله عليه وآله وسلّم


6- روى الإمام مسلم (1/390) عن أبى ذر عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال " عرضت على أعمال أمتى حسنها وسيئها فوجدت فى محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ووجدت فى مساوى أعمالها النخاعة تكون فى المسجد لا تدفن ".
فإن قلت هذا الحديث متقدم عن حديث " أصحابى، أصحابى فيقال لا تدرى ما أحدثوا بعدك " قلنا حجة عليك لا لك وإن قلت حديث " ما أحدثوا بعدك " هو المتقدم، قلنا هو أيضاً حجة عليك لا لك، وذلك لسبب بسيط وهو قوله " لا تدرى ما أحدثوا بعدك " وفيه إثبات لنفى العلم حتى يوم القيامة ، وبالتالى فيها نفى لهذا الحديث " عرضت على أعمال أمتى حسنها وسيئها ".

7- روى الطبرانى بسند حسن عن أبى الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لألفين ما نوزعت أحدا منكم عند الحوض فأقول هذا من أصحابى فيقول إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك " قال أبو الدرداء يا رسول الله ادع الله أن لا يجعلنى منهم قال "لست منهم"
وعن أبى الدرداء قال قلت يا رسول الله بلغنى أنك تقول إن ناساً من أمتى سيكفرون بعد إيمانهم قال " أجل يا أبا الدرداء ولست منهم " قلت: وفيه دلالة حيث أعلمه الله بمن لا يزاد عن الحوض من أصحابه فكيف يستقيم مع " لا تدرى ما أحدثوا بعدك "
8 - عن أبى بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال: " ليردن على الحوض رجال ممن صحبنى ورآنى حتى إذا رفعوا إلى ورأيتهم اختلجوا دونى فلأقولن رب أصحابى أصحابى فيقال إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك " وفيه إثبات الصحبة والرؤية ونفى من صرف الحديث إلى أناس من الأمة .

_________________
9- اعتراض الإمام الشافعى على إخراج الإمام مالك لحديث الحوض، وندم الإمام مالك قال العلامة الزرقانى فى شرحه ( 1 / 98 )
" روى ابن شاكر فى كتاب مناقب الشافعى عن يونس بن عبد الأعلى قال ذكر الشافعى فى الموطأ فقال ما علمنا أن أحداً من المتقدمين ألف كتاباً أحسن من موطأ مالك وما ذكر فيه من الأخبار ولم يذكر مرغوباً عنه الرواية كما ذكره غيره فى كتبه وما علمته ذكر حديثاً فيه ذكر أحد من الصحابة إلا ما فى حديث " ليذادن رجال عن حوضى" فلقد أخبرنى من سمع مالكاً ذكر هذا الحديث وأنه ود أنه لم يخرجه فى الموطأ " اه .
وفى النهاية نقول : إن هؤلاء المبتدعة يبحثون - علموا أو لم يعلموا - عن أى شىء فيه تقليل جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وإظهاره بمظهر الرجل العادى المتوفى المحتاج لمن يدعو له، وأن من زاره هو الذى يفيده .. كما قال أحد الزنادقة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : ميت لا يتكلم ولا يستغفر، وقد انقطع عمله بموته انقطع سمعه بالوفاة فالذى يناديه ( أى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ) لا يسمع نداءه حتى يجيبه . وهذا الزنديق لا أريد أصلاً أن اذكر اسمه فإن محل هذا الزنديق معروف .
والعجيب أنى قرأت لأحد الأحباب المشتغلين بعلم الحديث ممن ألفوا فى الرد على ابن تيمية ذكر قائل هذه الكلمات دون أن يسفهه دفاعاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مع أنهم لا يتورعون عن تبديعه وتشريكه، ولعله لم يصله ما كتبه هذا المنتقص لمقام النبوة .
ونذكر الأحباب بحديث الإسراء والمعراج نوصيهم بأن يضعوه نصب أعينهم ففيه من الأسرار ما لا يعلمه إلا الله ، وقد شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حياة الأنبياء وتحركاتهم فى قبورهم وفى المسجد الأقصى وفى السموات العلى ، يسلمون عليه ويتكلمون ويدعون له - كما فى رواية مسلم فى صحيحه - وينصحون لأمته ، وإذا كان أبو بكر الصديق أنفذ وصية ثابت بعد موته برؤية منامية ، وإذا كان عثمان بن عفان أعتق عشرين عبداً مملوكاً ودعا بسراويل فشدها عليه ولم يلبسها فى جاهلية ولا إسلام وقال " إنى رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم البارحة فى المنام وأبا بكر وعمر فقالوا لى اصبر فإنك تفطر عندنا القابلة "، ثم دعا بمصحف فنشره بين يديه فقتل وهو بين يديه .
قال الهيثمى " رواه عبد الله وأبو يعلى ورجالهما ثقات " .
ولا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن هم أسباب نكسة المسلمين.

_________________

ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع ود محجوب مشاركات 157 المشاهدات 26859  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه