القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() 70- مسألة التوسل نظرا للمهاترات التى تخرج من منكرى التوسل ، ونظرا لإثباتنا طلب التوسل والمدد فى الباب السابق ، فقد رأينا عمل كتاب مستقل عن التوسل - يصدر لاحقا إن شاء الله - ولكن الآن لنا بعض تساؤلات وتعليقات . 1 - إذا افترضنا أن أكثر - أو كثير من - أحاديث التوسل ضعيفة، فهل يروى الأئمة كفرا وشركا ، وخاصة القرون الثلاثة الأولى . ومعنى ذلك أن الأحاديث الواردة فى التوسل حتى لو كانت ضعيفة ( وبعضها صحيح وباعتراف ابن تيمية ) مستحيل أن يكون فيها شرك أو كفر فإن الأمة وعلمائها لا يروون شركاً أو كفراً 2 - وهل يسكت علماء الأمة حتى القرن الثامن على شرك . 3 - وإذا كانت الشيعة - وخاصة الغلاة منهم - أخطأوا خطأ شديدا حيث ظنوا أن الصحابة الذين كانوا على جادة الطريق لا يتجاوز عددهم ستة من الصحابة أو ما يقرب من ذلك . وفى هذا الاعتقاد خطر عظيم على الأمة لسبب بسيط وهو – ونستغفر الله من هذا اللفظ – أن هذا الاعتقاد مؤداه فى النهاية أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لم … فى تربية أصحابه . نفس الغلطة وقع فيها ابن تيمية واتباعه .. اعتقدوا أنهم هم الأمة وأنهم علماء الأمة ثم جاء الرعاع والسوقة وظنوا أن ابن تيمية هو الحق المبين بالرغم من تفسيقه وتبديعه من جمهور علماء الأمة فى زمانه . 4 - هل هناك أحاديث أو آيات فيها نص صريح بتحريم التوسل ؟ 5 – ترى كم عالمًا قبل ابن تيمية أنكر التوسل ؟ وأين كتبهم ؟ وكم عالما كفر الإمام أحمد بن حنبل ؟ 6- ثم نقول للذين يحاولون التوفيق فى الآراء : قولوا لنا بربكم هل سبق ابن تيمية أحد قال بمنع التوسل أو اعترض على الأئمة فى ذلك ؟ وهل من الأمانة العلمية أن تقولوا المسألة فيها قولان – ويكون القول الأول هو المعروف وهو القول الوحيد مئات السنين ثم يأتى القول الثانى فى القرن الثامن الهجرى - وإذا كانت الأمة سكتت حتى القرن الثامن الهجرى أفلا تعدون القول الثانى من الأقوال الشاذة المارقة ؟ ثم هلا ذكرتم – لو كنتم تحت ضغط أتباع ابن تيمية – أن القول الأول قال به كل الأمة ، والقول الثانى لم يخرج إلا من ابن تيمية ؟ أم تخافون من أتباعه ؟ هل هذه هى الأمانة التى ائتمنكم عليها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بعد أن ذكركم بقول الله عز وجل ( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ) (آل عمران 187) أم انطلى عليكم كلام أتباع ابن تيمية بعدم تمزيق الأمة وهم كاذبون .. إذ لو كانوا يخافون على الأمة ما خرجوا وشذوا عن إجماع العلماء . وقد قال لى أحد الناس بعفوية شديدة " أين علماء المسلمين " وقال آخر بلغة عامية شديدة " هل أصبح ابن تيمية طرزان و ( كلمة عامية جدا , هى كلمة "دكر") وبقية علماء الأمة قبل ابن تيمية وبعده طراطير" 7 – ضعف ابن تيمية حديث توسل آدم بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم وذلك لأنه من رواية عبد الرحمن بن زيد بن أسلم … ونقول أنظر ماذا قال فيه ابن تيمية فى مجموع فتاويه ( 15 / 67) قال : ( عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وقد كان إماما وأخذ التفسير عن أبيه زيد وكان زيد إماما فيه ومالك وغيره أخذوا عنه التفسير وأخذه عنه عبد الله)اه قلت : وفى إنجيل برنابة الفصل الحادى والأربعون ( 26 - 34 ) " حينئذ قال الله : انصرف أيها اللعين من حضرتى فانصرف الشيطان ثم قال الله لآدم وحواء اللذين كانا ينتحبان : اخرجا من الجنة وجاهدا أبدانكما ولا يضعف رجاؤكما لأنى أرسل ابنكما على كيفية يمكن بها لذريتكما أن ترفع سلطة الشيطان عن الجنس البشرى لأنى سأعطى رسولى الذى سيأتى كل شئ فاحتجب الله وطردهما الملاك ميخائيل من الفردوس فلما التفت آدم رأى مكتوبا فوق الباب : لا إله إلا الله محمد رسول الله فبكى عند ذلك وقال : أيها الابن عسى الله أن يريد أن يأتى سريعا وتخلصنا من هذا الشقاء " وقال فى الفصل الثانى والأربعون ( 12 - 17 ) " قالوا : إذا لم تكن المسيح ولا إيليا أو نبيا فلماذا تبشر بتعليم جديد وتجعل نفسك أعظم شأنا من مسيا ؟ أجاب يسوع : إن الآيات التى يفعلها الله على يدى تظهر إنى أتكلم بما يريد الله ولست أحسب نفسى نظير الذى تقولون عنه لأنى لست أهلا أن أحل رباطات جرموق أو سيور حذاء رسول الله الذى تسمونه مسيا الذى خُلق قبلى وسيأتى بعدى وسيأتى بكلام الحق ولا يكون لدينه نهاية " 8- وحتى نثبت للأمة أنها تغيب الآن بأفكار ابن تيمية وأتباعه الذين يرعبون الخلق ( وخاصة النشء ) من التوسل برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم نسرد للأمة أسماء من توسل برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من العلماء والفقهاء والمحدثين وغيرهم مع ذكر صيغ توسلهم سواء بقولهم " أسألك بمحمد " أو " بجاه " أو " بحق " أو غير ذلك . |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() هل كل هؤلاء الحفاظ والمحدثين كفار ومشركون يا أتباع ابن تيمية ؟! بيان بأسماء بعض الحفاظ والمحدثين ممن لهم نص صريح فى التوسل على سبيل الإجمال فمنهم : الإمام أحمد ومحمد بن المنكدر والدارمى وابن أبجر والمروزى وإبراهيم الحربى والمحاملى وأبو زرعة الرازى والكلاباذى وابن أسلم الطوسى وأبو على الخلال وابن حبان والطبرانى وابن المقرئ الأصبهانى وأبو الشيخ الأصبهانى واللالكائى وأبو عبد الله الصفار الإسفرائينى وابن أبى الدنيا والحاكم والخطيب البغدادى والبيهقى وابن القيسرانى وابن عساكر وابن الجوزى والنووى وأبوزرعة العراقى والسلفى وابن الأبار وأبو الربيع بن سالم وعبد الحق الأشبيلى والمنذرى وعبد الغنى المقدسى والقضاعى والكلاعى ومحمد بن موسىالتلمسانى وابن كثير وأبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى والعلائى وأبو الطيب المكى الفاسى وولى الدين العراقى والهيثمى وابن حجر العسقلانى والسخاوى وابن الجزرى والسيوطى وابن فهد وابن طولون والمناوى والعجلونى وعابد السندى ومحمد مرتضى الزبيدى واللكنوى أبو الحسنات _________________ذكر أسماء بعض الحفاظ والمحدثين المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم والصالحين على الترتيب الأبجدى 1 - الحافظ إبراهيم الحربى : توسل بقوله " قبر معروف الكرخى هو الترياق المجرب" – تاريخ بغداد ( 1 / 122 ) . 2 – الحافظ أبو الربيع بن سالم : توسل بقبر محمد بن عبيد الله الحجرى التكملة لكتاب الصلة ( 2 /281 )– الذهبى فى سير أعلام النبلاء (21 / 251 -253) 3 - الحافظ أبو الشيخ الأصبهانى : توسل بشكواه إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من الجوع " – سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) . 4 - الحافظ أبو الطيب المكى الفاسى : توسل بقوله " بمحمد سيد المرسلين " ذيل التقييد ( 1 / 69 ) . 5 - الحافظ أبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " ذيل تذكرة الحفاظ ( 1 / 315 ) . 6 - الحافظ أبو زرعة الرازى : كان يقول لعلى الرضا " حدثنا بحق آبائك " وقد تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب . 7 - الحافظ أبو عبد الله الصفار الإسفرائينى : أخذ عنه الحاكم توسل كثير من الصالحين - تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب . 8 - المحدث أبو على الخلال: قال "فقصدت قبر موسىبن جعفر فتوسلت به" تاريخ بغداد ( 1 / 120 ) . 9 - الحافظ أبو زرعة العراقى : أتى النبى أمام قبره وقال " أنا جائع " المنتظم لابن الجوزى ( 9 / 74 ، 75 ) 10 - الحافظ ابن أبى الدنيا : توسل بقوله " بحق النبى " قرى الضيف (5/225). 11 - الحافظ ابن أسلم الطوسى: كان يقول لعلى الرضا " حدثنا بحق آبائك " وقد ذكرناه من قبل فى الكتاب . 12 - الحافظ ابن الأبار : توسل بقوله " يا شافع البرية أن تشفع فيها لبارئ النسم " الحلة السيراء ( 2 / 284 ) . 13 - الحافظ ابن الجزرى : قال بالتوسل فى كتابه ( عدة الحصن الحصين – باب فضل آداب الدعاء ) . 14 - الحافظ ابن الجوزى : توسل بقوله " بحق محمد صلى الله عليه وآله وسلّم " زاد المسير ( 4 / 253 ) . 15 - الحافظ ابن القيسرانى : توسل بقوله " توسلوا به إلى الله " تذكرة الحفاظ ( 4 / 1371 ) . 16 - الحافظ ابن المقرئ الأصبهانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) . 17 - الحافظ ابن حبان : كان إذا أهمه أمر قصد قبر الإمام على الرضا فينكشف همه ، قال : " وقد جربته مرارا " وقد تم الإشارة إليه من قبل " الثقات (8/457). 18 - الحافظ ابن حجر العسقلانى : وله كلام كثير فى فتح البارى وغيره . 19 - الحافظ ابن طولون : استشهد بكلام الحافظ العلائى شيخ الحافظ العراقى فى المسائل التى شذ بها ابن تيمية فى الأصول والفروع ومنها التوسل ( ذخائر القصر – مخطوط بالخزانة التيمورية بالقاهرة ) . _________________ |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() 20 - الحافظ ابن عساكر : كتب فى أربعينياته " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى " وكتبه عامرة بالتوسل ، وذكره مناقب جعفر الصادق بقوله فيه " وبالنبى متوسلا " وذكر عن أحد الصالحين أن قبره يتبرك به . تاريخ دمشق (6/443). 21 - الحافظ ابن فهد : سأل الحافظ العراقى ما شذ به ابن تيمية فى التوسل والزيارة . كتاب الأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية . 22 - الحافظ ابن كثير : توسل بقوله " بمحمد وآله " - البداية والنهاية (13/192) . 23 - الحافظ الإمام أحمد : قال فى منسكه الذى كتبه للمروذى : إنه يتوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى دعائه – حتى ابن تيمية نقله . 24 – الحافظ البيهقى : روى عنه ابن الجوزى فى المنتظم ( 11 / 211 ) من مناقب أحمد بن حرب " استجابة الدعاء إذا توسل الداعى بقبره " . 25 - الحافظ الحاكم : من روى تعظيم ابن خزيمة لقبر على الرضا وتوسل شيوخه بقبر يحيى بن يحيى وقد سبق ذكره وغير ذلك كثير. 26 - الحافظ الخطيب البغدادى : توسل بقوله " بحق محمد " . الجامع لأخلاق الراوى والسامع ( 2 / 261 ) . 27 - الحافظ الدارمى : باب ما أكرم الله به نبيه – سنن الدارمى . 28 - الحافظ السخاوى : توسل بقوله " ووسيلتنا وسندنا "فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقى (3/401). 29 - الحافظ السلفى : له توسل فى معجم السفر . 30 - الحافظ السيوطى : توسل بقوله " بمحمد وآله " الإتقان ( 2 / 502 ) وكتبه طافحة بالتوسل . [] 31 - الحافظ الطبرانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) - كما أنه صحح حديث التوسل بعد وفاة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . 32 - الحافظ العجلونى : توسل بقوله " وبخير خلقك لم أزل متوسلاً " كشف الخفاء ( 2 / 55 ) . 33 - الحافظ العلائى : ألف كتاب فى الرد على ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة 34 - الحافظ القضاعى : توسل بقوله " توسلوا به إلى الله " التكملة لكتاب الصلة ( 2 / 281 ). 35 - المحدث الكلاباذى : توسل بقوله " وعلى نبيه أصلى وبه أتوسل "التعرف لمذهب أهل التصوف ( ص: 21 ) . 36 - الحافظ الكلاعى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام فى اليقظة والمنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) . 37 - الحافظ اللكنوى أبو الحسنات : توسل بقوله " متوسلاً بنبيه " الرفع والتكميل فى الجرح والتعديل (ص : 27 ) . 38 - الحافظ اللالكائى : ذكر قول حمزة الهاشمى " أنا من ذلك الذى استسقى بشيبته عمر" وما زال يردد ويتوسل بهذه الوسيلة . 39 - الحافظ المحاملى : يأتى قبر معروف الكرخى ويتوسل به مروية فى تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) .[/b] _________________ 40 - الحافظ المروذى : وهو صاحب أحمد الذى سبق ذكره فى التوسل بالنبى فى منسك أحمد بن حنبل . 41 - الحافظ المناوى : ذكر أن ابن تيمية أصبح بين أهل الإسلام مثلة لإنكاره التوسل والاستغاثة . 42 - الحافظ المنذرى: له رسالة تسمى"زوال الظمأ فى ذكر من استغاث برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من الشدة والعمى ذكرها صاحب هدية العارفين (5/586). 43 - الحافظ الهيثمى : توسل بقوله " بمحمد وآله " . مجمع الزوائد (9/420) . 44 - المحدث عابد السندى : له رسالة فى الرد على ابن تيمية فى التوسل . 45 - الحافظ عبد الحق الأشبيلى : فى كتابه العاقبة فى علم التذكير " ويسكن فى جوارهم – قبور الصالحين – تبركاً وتوسلاً " . فيض القديرللمناوى (1/230) . 46 - الحافظ عبد الغنى المقدسى : وقد ذكرنا ذكر الضياء المقدسى له حينما كان يتمسح بقبر الإمام أحمد لما خرج دمل فى جسده لم يجد له دواء ، وله توسل آخر . 47 - الحافظ محمد بن المنكدر : كان يضع خده على قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، " قال استعين بقبر النبى " – وسبق ذكره فى الكتاب من رواية ابن عساكر ، وعده الذهبى فى السير من مناقبه . 48 - الحافظ محمد بن موسى التلمسانى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) . 49 - المحدث محمد مرتضى الزبيدى : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد وآله "التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ( ص : 9 ) 50 - الحافظ ابن ماكولا : قال على قبر أحد الصالحين " قبره يتبرك به قد زرته " – الإكمال ( 1 / 367). 51 - الحافظ ابن نقطة : ذكر أحد الصالحين وقال : " قبره بالقرافة يتبرك به ". – التقييد ( 1 / 370 ) . 52 - الحافظ الذهبى : ذكر أحد الصالحين وقال : " وكان ورعاً تقياً محتشماً يتبرك بقبره " – سير أعلام النبلاء ( 18 / 101 ). |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() هل كل هؤلاء الفقهاء كفار ومشركون يا أتباع ابن تيمية ؟! الأئمة الأربعة الأعلام 1- أحمد بن حنبل ورد بما لا مطعن فيه - وابن تيمية مقر بصحته - أن الإمام أحمد بن حنبل قال فى منسكه الذى كتبه للمروذى " أن فى الاستسقاء يتوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم " . وكافة علماء الحنابلة يذكرون كلام أحمد بن حنبل فى باب الاستسقاء . 2- الإمام أبو حنيفة : لا أحفظ عنه نصا فى التوسل ، ولكن له كلام فى كراهة أن يقول الرجل " وأسألك بمعاقد العز من عرشك " لكنه قال فى نصيحة لأبى يوسف " وأكثر من زيارة القبور والمشايخ والمواضع المباركة واقبل من العامة ما يقصون عليك من رؤياهم للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المساجد والمقابر " - الطبقات السنية فى تراجم الحنفية . 3- الإمام مالك بن أنس : قال فى قصة المناظرة بينه وبين أبى جعفر المنصور : " ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام إلى الله تعالى" – كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ( 2 / 41 ) . وقد ناقشنا ابن تيمية فى ادعائه أن هذه القصة باطلة ، وأبسط دليل على خطأ كلام ابن تيمية أنه لم يخرج أحد من أصحاب الإمام مالك وقال هذه القصة ضعيفة حتى ميلاد ابن تيمية . كما أن من اتهمه ابن تيمية بأنه كذب على الإمام مالك ، كان الإمام أحمد يثنى عليه لصلابته فى السنة .. ويا ليتك يا ابن تيمية رجعت إلى أقوال الإمام أحمد فى هذا الرجل .. المهم أن هذا الرجل بين وفاته ووفاة ابن تيمية ما يقرب من خمسمائة سنة ( 500 سنة ) ولا يعقل أبدا أن المالكية بهذا الغباء والجهل حتى يذكروا هذه القصة ويسكتوا كلهم وينتظروا ابن تيمية فى القرن الثامن الهجرى كأنه المهدى المنتظر فيقول لهم هذه القصة كذب . وعلى المتشنجين أن يأتوا بأحد العلماء قبل ابن تيمية ضعف هذه القصة .. ولن يستطيعوا . وقد فضل الإمام مالك المدينة على مكة بسبب وجود قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيها . 4- الإمام الشافعى : قال " إنى لأتبرك بأبى حنيفة وإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عنى حتى تقضى " – تاريخ بغداد (1/123) . وقد طعن ابن تيمية فى هذه القصة. ولكن لم يذكر سبب الطعن، ومن الممكن لأى إنسان أن يدعى أى إدعاء، فأين دليل ابن تيمية؟ ثم إن الشافعية والحنفية قبل ابن تيمية بمئات السنين يروون هذه التوسلات بلا نكير ويعدونها من مناقب الإمام الشافعى والإمام أبى حنيفة الذى للأسف يسميه بعض المبتدعة " أبو جيفة " والعياذ بالله . أسماء بعض المتوسلين من مشهورى الفقهاء ممن لهم نص صريح فى التوسل نذكره على الإجمال من الشافعية : القاضى الماوردى والقاضى أبو الطيب وأبو حامد الغزالى والعز بن عبد السلام وتقى الدين بن دقيق العيد والمحب الطبرى وابن الرفعة والرافعى والقزوينى والقونوى وابن الزملكانى وتقى الدين السبكى والبارزى وابن الملقن وابن قاضى شهبه والعز بن جماعة والجلال القزوينى وتقى الدين الحصنى والتفتازانى والشريف الجرجانى وزكريا الأنصارى وابن حجر الهيتمى . ومن المالكية : القاضى عياض وابن أبى جمرة وابن عطاء الله السكندرى وابن الحاج والعلامة خليل وابن الخطيب وأبو الحسن المالكى وابن جزى وابن عاشر المالكى وابن ميارة المالكى . ومن الحنفية : أبو إسحاق الخجندى الكازرونى و أبو منصور الكرمانى الحنفى والكمال بن الهمام وابن أبى الوفاء القرشى الحنفى والخرشى وابن عابدين وأبو الإخلاص الشرنبلالى وملا على القارى وعبد الغنى الدهلوى والطحطاوى ومحمد عميم الإحسان المجددى البركتى . ومن الحنابلة : ابن عقيل وعبد القادر الجيلانى وابن قدامة المقدسى الحنبلى وأبو عبد الله السامرى الحنبلى وابن مفلح الحنبلى والبهوتى والشوكانى وصديق حسن خان . |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() بيان أسماء بعض الفقهاء المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم على الترتيب الأبجدى 1- أبو إسحاق الخجندى الكازرونى ( حنفى ) : كان من شعره " خافت النار إلهاً فانتحت تتشفع لائذة بالرسول " – التحفة اللطيفة ( 1 / 83 ) . 2- أبو الإخلاص الشرنبلالى ( حنفى ) : توسل بقوله " جئناكما نتوسل بكما إلى سيدنا رسول الله " – نور الإيضاح ( 1 / 156 ) . 3- أبو الحسن المالكى : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – كفاية الطالب ( 2 / 678 ) . 4- أبو حامد الغزالى ( شافعى ) : توسل بقوله " وقصدنا نبيك مستشفعين به وحقه عليك " - إحياء علوم الدين ( 1 / 260 ) . 5- أبو عبد الله السامرى (الحنبلى) : ذُكر فيمن يقول بأن الزائر يقول لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى " ( شفاء السقام …). 6- أبو منصور الكرمانى (الحنفى) : قال فى أدب الزيارة : " أن يخاطب الإنسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول إن فلان وفلان يستشفع بك يا رسول الله ". 7- ابن أبى الوفاء القرشى (الحنفى): توسل بقوله " بجاه رسول الله ". طبقات الحنفية ( 1 / 353 ) . 8- ابن أبى جمرة ( مالكى ): ذكر زيارة الأنبياء … ثم التوسل إلى الله تعالى بهم فى قضاء مآربه ومغفرة ذنوبه – مختصر البخارى . _________________ 9- ابن الحاج ( مالكى ) : ونصوصه فى كتابه المدخل كثيرة جدا. 10- ابن الخطيب ( مالكى ): توسل بقوله "ومن توسل إليه بمحمد نجاه ونفعه". وسيلة الإسلام ( 1 / 31 ) . 11- ابن الرفعة ( شافعى ) : له رد على ابن تيمية وكان هو الذى يناظره فى التوسل والزيارة وكان أحد أسباب سجنه . 12- ابن الزملكانى ( شافعى ) : توسل بقوله " يا صاحب الجاه " وهذا أيضاً أحد علماء الأمة من ناظره ابن تيمية – شواهد الحق ( صفحة 383 ) . 13- ابن الملقن ( شافعى ): توسل بقوله " بمحمد وآله " . خلاصة البدر المنير (1/5) . 14- ابن جزى ( مالكى ): بلفظ " يتشفع به " – القوانين الفقهية ( 1 / 95 ) . 15- ابن حجر الهيتمى ( شافعى ) : قال بالتوسل - فى حاشيته على الإيضاح وفى كتابه الجوهر المنظم فى زيارة القبر الشريف النبوى المكرم . 16- ابن عابدين ( حنفى ) : توسل بقوله " بجاه سيد الأنبياء والمرسلين " . حاشية ابن عابدين ( 8 / 511 ) . 17- ابن عاشر ( مالكى ): توسل بقوله " بجاه سيد الأنام " المرشد المعين على الضرورى من علوم الدين ( 2 / 300 ) . 18- ابن عجيبة الحسنى : توسل بقوله " بجاه نبينا المصطفى ". إيقاظ الهمم فى شرح الحكم ( صفحة 4 ) . 19- ابن عطاء الله السكندرى( مالكى ): توسل بقوله " بجاه محمد ". لطائف المنن ( صفحة 11 ، 12 ) . 20- ابن عقيل( حنبلى ) : وكان يقول فى زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى " - (التذكرة 87 ) المكتبة الظاهرية بدمشق . 21- ابن علان : توسل بقوله " بجاه نبيك سيد المرسلين " .شرح الأذكار (2/29). 22- ابن قاضى شهبه ( شافعى ) : فى ترجمة أحمد بن على الهمدانى قال " والدعاء عند قبره مستجاب " – طبقات الشافعية ( 2 / 155 ) . 23- ابن قدامة المقدسى (الحنبلى) : قال " ويستحب زيارة قبر الرسول " ثم ذكر قصة العتبى – وما فيها من توسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم - المغنى ( 3 / 298). 24- ابن مفلح (الحنبلى): ذكر قصة العتبى وأقرها – المبدع ( 3 / 259 ) . 25- ابن ميارة (المالكى) : توسل بقوله " نتوسل إليك بجاه أحب الخلق " .الدر الثمين والمورد المعين ( 2 / 302 ) . 26- الإمام القشيرى فى رسالته . 27- البارزى : له كتاب توثيق عرى الإيمان (الباب الثالث إغاثته صلى الله عليه وآله وسلّم لمن استغاث به) . 28- البجيرمى ( شافعى ):" مع أنه أعظم وسيلة حياً وميتاً " – حاشية البجيرمى . 29- البهوتى ( حنبلى ): ذكر قصة العتبى وأقرها – كشاف القناع (2/ 516) . 30- الجاوى : توسل بقوله " بجاه النبى المختار " – نهاية الزين ( 1 / 77 ) . 31- الجرجانى : قال بالتوسل - فى أوائل حاشيته على المطالع . 32- الرافعى القزوينى ( شافعى ) : توسل بقوله "متوسلاً بشفاعة من عنده يوم الجزاء " – التدوين فى أخبار قزوين ( 2 / 76 ) . 33- الحطاب : قال وأمرنا بسؤال الوسيلة – مواهب الجليل ( 2 / 545 ) . 34- الخرشى : أجاز التوسل وخص الإقسام على الله بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم – الشرح الكبير على متن خليل ( الجزء الثالث ) . 35- الرملى ( شافعى ) : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " شرح زبد بن رسلان . 36- الزرقانى : توسل بقوله " بجاه أفضل الأنام " – شرح الزرقانى (3 / 322) شرح الزرقانى ( 2/297). 37- الزينى المراغى : رد على ابن تيمية وبدعه . 38- السمهودى : التوسل والتشفع به صلى الله عليه وآله وسلّم وبجاهه وببركته .خلاصة الوفا (2/419) . 39- السيد البكرى ( شافعى ) : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد " .إعانة الطالبين ( 4 / 344 ) . 40- الشربينى( شافعى ) : ويتوسل به فى حق نفسه – الإقناع للشربينى (1/258) 41- الشروانى ( شافعى ) : توسل بقوله " بجاه محمد سيد الأنام ". حواشى الشروانى ( 6 / 381 ) . 42- الشهاب الخفاجى : باب الزيارة وفضل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم – نسيم الرياض شرح شفا القاضى عياض . 43- الشوكانى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " – البدر الطالع ( 1 / 422 ) . 44- الطحطاوى ( حنفى ) : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد " – حاشية الطحطاوى على مراقى الفلاح ( 1 / 357 ) . 45- العز بن جماعة ( شافعى ) وقد رد على ابن تيمية . 46- العز بن عبد السلام : أجاز الإقسام بالنبى – إن صح الحديث والحديث صحيح باعتراف ابن تيمية – تحفة الأحوذى ( 10 / 25 ) . 47- العلامة خليل ( مالكى ) : توسل بقوله " وليتوسل به صلى الله عليه وآله وسلّم " – ذكره الزرقانى فى شرحه على المواهب اللدنية . 48- الغزى : توسل بقوله " بجاه سيد المرسلين " – فتح القريب المجيب فى شرح ألفاظ التقريب ( صفحة 71 ) . 49- القاضى أبو الطيب ( شافعى ) : ذكر قصة العتبى وأقرها – المجموع شرح المهذب ( 8 / 202 ) . 50- القاضى تاج الدين بن بنت الأعز ( شافعى ) : ممن ردوا على ابن تيمية . 51- القاضى عياض ( مالكى ) : ذكر قصة مالك مع أبى جعفر المنصور وأقرها – الشفا فى تعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم . 52- القسطلانى : ويسأل الله تعالى بجاهه – المواهب اللدنية ( 8 / 308 ) . 53- القونوى : كان من أسباب استمرار سجن ابن تيمية لما قاله فى التوسل – الدرر الكامنة . 54- الكمال بن الهمام ( حنفى ) : توسل بقوله " بحضرة نبيك " – شرح فتح القدير ( 3 / 181 ) . 55- الماوردى ( شافعى ) : ذكر قصة العتبى وأقرها كما أقرها أبو الطيب – المجموع شرح المهذب ( 8 / 202 ) . 56- المحب الطبرى : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – ذخائر العقبى فى مناقب ذوى القربى ( 1 / 261 ) . 57- اليافعى : توسل بقوله " وبرسوله " – مرآة الجنان ( 4 / 362 ) . 58- تقى الدين أبو الفتح : توسل بقوله " وأرغب إليه بالنبى المصطفى " – طبقات الشافعية الكبرى ( 9 / 181 ) . 59- تقى الدين الحصنى ( شافعى ) : له كتاب الرد على من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى …. فى تبديع ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() 60- تقى الدين السبكى ( شافعى ) : له كتاب مشهور فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل بعنوان ( شفاء السقام فى زيارة خير الأنام ) . 61- تقى الدين بن دقيق العيد ( شافعى ) : توسل بقوله " أعد لها جاه الشفيع المشفع " – طبقات الشافعية الكبرى ( 9 / 221 ) . 62- زكريا الأنصارى ( شافعى ) : قال " ويتوسل به فى حق نفسه ويستشفع به إلى ربه " – فتح الوهاب ( 1 / 257 ) . 63- سعد الدين التفتازانى : قال " ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بمنفوس الأخيار من الأموات " – شرح المقاصد ( 2 / 43) . 64- صديق حسن خان (حنبلى) : توسل بقوله " بجاه خير البرية " – أبجد العلوم ( 3 / 280 ) . 65- صفى الدين بن أبى منصور . 66- عبد الغنى الدهلوى : له رد على ابن تيمية فى التوسل . 67- عبد القادر الجيلانى ( حنبلى ): فى كتابه الغنية يتوسل بقوله " يا رسول الله إنى أتوجه بك إلى ربى ليغفر لى " مروية فى شواهد الحق للنبهانى (ص : 98) . 68- عبد الوهاب السبكى ( شافعى ) : له رسائل فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل . 69- عماد الدين بن العطار - تلميذ النووى رحمهما الله - ( شافعى ) : قال " وأمرنا بسؤال الوسيلة والسؤال بجاهه " – مواهب الجليل ( 2 / 544 ، 545 ) . 70- محمد عميم الإحسان المجددى البركتى(حنبلى): توسل بقول " بحرمة سيدنا محمد " قواعد الفقه ( 1 / 256 ) . 71- ملا على القارى (حنفى): قال" كان مستشفعا يستشفع به صلى الله عليه وآله وسلّم عند الجدب" – مرقاة المفاتيح (3/1676) وبدع ابن تيمية بسبب موضوع التوسل . 72- أبو منصور الصباغ : قال بالتوسل واستشهد بقصة العتبى - فى كتابه الشامل . 73- القرافى : قال بالتوسل وأقر قصة العتبى – فى الذخيرة (3/ 375 ، 376) . 74- السهيلى : قال " وقال عبد الله بن جعفر كنت إذا سألت عليا حاجة فمنعنى أقسم بحق جعفر فيعطينى" – الروض الآنف ( 4 / 127 ) . 75- ابن نجيم (الحنفى) : رخص فى زيارة قبور الصالحين للترحم والتبرك – البحر الرائق شرح كنز الحقائق . 76- البيضاوى : رخص باتخاذ مسجد فى جوار قبور الصالحين بقصد التبرك – فتح البارى ( 1 / 525 ) . 77- ابن العماد (الحنبلى):: قال فى ترجمة السيد أحمد البخارى الشريف " وقبره يزار ويتبرك به " – شذرات الذهب ( 8/106 – 107 ) ونقل جمل كثيرة فى التوسل . 78- الفخر التبريزى : كان إذا أشكلت عليه المسائل ذهب إلى قبر شيخه التاج التبريزى ويفكر فيها فتنجلى سريعاً – فيض القدير للمناوى ( 5 / 487 ) . 79- أحمد الدردير (مالكى): قال بالتوسل وفى خاتمة الكتاب أيضاً - أقرب المسالك (6 / 559 ). 80- إبراهيم اللقانى ( صاحب جوهرة التوحيد ) : قال " ليس للشدائد مثل التوسل به صلى الله عليه وآله وسلّم " – خلاصة الأثر للمحبى ( 1 / 8 ) . 81- أحمد زروق ( المالكى ) : له رد على ابن تيمية فيما أنكر من مسائل التوسل والاستغاثة ومذكور فى مقدمة شرحه على حزب البحر – شواهد الحق (صفحة 452) . هل كل هؤلاء المفسرين كفار ومشركون يا أتباع ابن تيمية ؟! (1) عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : روى حديث توسل آدم عليه السلام بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم عندما ارتكب الخطيئة ، وقد سبق ذكره فى الكتاب . (2) الثعالبى : توسل بقوله" بجاه عين الرحمة " – تفسير الثعالبى ( 4 / 458 ) . (3) القرطبى : توسل بقوله " بحق محمد وآله " – تفسير القرطبى ( 8 /240 ) . (4) النسفى : أثبت التوسل بقصة العتبى – فى تفسير الآية . (5) الألوسى : توسل بقوله " بحرمة سيد الثقلين " – روح المعانى ( 1 / 82 ) . (6) الرازى : أقر زيارة القبور وفسر فائدتها فقال فى المطالب العالية عن سر زيارة القبور " وكلما حصل فى نفس الميت من العلوم المشرقة ينعكس منها نور إلى روح ذلك الزائر الحى " – فيض القدير للمناوى ( 5 / 487 ) . _________________ |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() هل كل علماء لغة القرآن المتوسلين كفار ومشركون يا أتباع ابن تيمية ؟! أما من أصحاب المعاجم وعلماء اللغة فمنهم : (1) ابن منظور : صاحب كتاب لسان العرب ( 11 / 78 ) - توسل بقوله " بمحمد وآله ". (2) الفيروزابادى : صاحب كتاب القاموس المحيط .. قال بالتوسل – فى كتابه الصلات والبشر فى الصلاة على خير البشر . (3) الفيومى: صاحب كتاب المصباح المنير (ص:712) - توسل بقوله " بمحمد وآله". (4) الهورينى : صاحب كتاب اصطلاحات القاموس على كتاب ترتيب القاموس المحيط ( ص : 27 ) - توسل بقوله " بجاه النبى ". (5) الأصفهانى : صاحب كتاب الأغانى ( 10 / 375 ) - توسل بقوله " نسألك بحق الله وحق رسوله ". (6) الأبشيهى : صاحب كتاب المستطرف فى كل فن مستظرف ( 2 / 508 ) - توسل بقوله " سألتك بحق محمد ". (7) ابن حجة الحموى: صاحب كتاب خزانة الأدب (1/277) - توسل بقوله" بمحمد وآله ". (8) القلقشندى : صاحب كتاب صبح الأعشى فى صناعة الإنشا ( 11/ 302 ) -توسل بقوله " بمحمد وآله ". (9) النابغة الجعدى : روى عنه ابن عبد البر شعرا بالاستغاثة بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . (10) المقرى التلمسانى: صاحب كتاب نفح الطيب (1/32) - توسل بقوله " بجاه نبينا ". (11) البوصيرى شرف الدين صاحب البردة الشريفة . (12) الصرصرى: له أبيات شعر فى التوسل والاستغاثة مذكورة فى كتاب شواهد الحق للنبهانى ( ص : 360 ) .. مثل : وسل الله عنده وتوسل . فبذاك الضريح تمحى الذنوب . هل كل علماء تاريخ أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم المتوسلين كفار ومشركون يا أتباع ابن تيمية ؟! (1) ابن خلكان : توسل بقوله " بمحمد النبى وصحبه وذويه " – وفيات الأعيان (6/132) . (2) ابن الأثير : توسل بقوله " بمحمد وآله " – الكامل ( 10 / 433 ) . (3) طاشكبرى زاده : توسل بقوله " بحرمة نبيك " – الشقائق النعمانية (1/233) (4) ياقوت الحموى: توسل بقوله " بحق محمد وآله " - معجم البلدان (5/87). (5) ابن تغربردى: توسل بقوله " بمحمد وآله " – النجوم الزاهرة (11/103) . (6) العيدروس: توسل بقوله " إننى متوسل بالمصطفى " – النور السافر (1/15) (7) ابن العديم : توسل بقوله " ببركة سيد المرسلين وأهل بيته " – بغية الطلب فى تاريخ حلب ( 7 / 3242 ) . (8) البصروى : توسل بقوله " بمحمد وصحبه " – تاريخ البصروى (1/157). (9) ابن جبير: توسل بقوله " بحرمة الكريم وبلده الكريم – رحلة ابن جبير (1/98) . (10) ناصر خسرو : توسل بقوله " بحق محمد وآله الطاهرين ".سفر نامه (1/60). (11) نظام الملك الطوسى: توسل بقوله " بحق محمد وآله " – سيات نامه (1/44) (12) البريهى : توسل بقوله " بمحمد وآله آمين " – طبقات صلحاء اليمن (1/248) . (13) الجبرتى : توسل بقوله " ويتوسل إليه فى ذلك بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم " . عجائب الآثار ( 1 / 344 ) . (14) الواقدى: توسل بقوله " فادع الله وتوسل إليه بمحمد " – فتوح الشام (2/91). (15) أبو العباس الناصرى : توسل بقوله " بجاه جده الرسول " – كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى ( 3 / 29) . (16) عبد الرحمن بن خلدون : صاحب التاريخ المشهور ، قال فى شعره " فبفضل جاهك " . (17) الصالحى الشامى : جمع أبواب التوسل به صلى الله عليه وآله وسلّم - فى كتابه سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد . (18) حاجى خليفة : توسل بقوله " بحرمة أمين وحيه " . كشف الظنون (2/2055). (19) المرادى: توسل بقوله " فنتوجه اللهم إليك به صلى الله عليه وآله وسلّم إذ هو الوسيلة العظمى " – سلك الدرر فى أعيان القرن الثانى عشر (1 / 2 ) . ونختم هذا الباب بما قاله الأبشيهى فى المستطرف فى كل فن مستظرف (1/491 ، 493) قال " ولما حججت وزرته تطفلت على جنابه المعظم وامتدحته بأبيات مطولة وأنشدتها بين يديه بالحجرة الشريفة تجاه الصندوق الشريف وأنا مكشوف الرأس وأبكى من جملتها : يا سيد السادات جئتك قاصدا . أرجو رضاك وأحتمى بحماكا . والله يا خير الخلائق إن لى قلبا . مشوقا لا يروم سواكا . ووحق جاهك إننى بك مغرم . والله يعلم إننى أهواك . أنت الذى لولاك ما خلق امرؤ . كلا ولا خلق الورى لولاكا . أنت الذى من نورك البدر اكتسى . والشمس مشرقة بنور بهاكا . أنت الذى لما رفعت إلى السما . بك قد سمت وتزينت لسراكا . أنت الذى ناداك ربك مرحبا . ولقد دعاك لقربه وحباكا . أنت الذى فينا سألت شفاعة . ناداك ربك لم تكن لسواكا . أنت الذى لما توسل آدم من . ذنبه بك فاز وهو أباك . وبك الخليل دعا فعادت ناره . بردا وقد خمدت بنور سناكا . ودعاك أيوب لضر مسه . فأزيل عنه الضر حين دعاكا . وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا . بصفات حسنك مادحا لعلاكا . وكذاك موسى لم يزل متوسلا . بك فى القيامة مرتج لنداكا . والأنبياء وكل خلق فى الورى . والرسل والأملاك تحت لواكا . لك معجزات أعجزت كل الورى . وفضائل جلت فليس تحاكى . نطق الذراع بسمة لك معلنا . والضب قد لباك حين أتاك . والذئب جاءك والغزالة قد أتت . بك تستجير وتحتمى بحماكا . وكذا الوحوش أتت إليك وسلمت . وشكا البعير إليك حين رآكا . ودعوت أشجارا أتتك مطيعة . وسعت إليك مجيبة لنداكا . والماء فاض براحتيك وسبحت . صم الحصى بالفضل فى يمناكا . وعليك ظللت الغمامة فى الورى . والجذع حن إلى كريم لقاكا . وكذاك لا أثر لمشيك فى الثرى . والصخر قد غاصت به قدماكا . وشفيت ذا العاهات من أمراضه . وملأت كل الأرض من جدواكا . ورددت عين قتادة بعد العمى . وابن الحصين شفيته بشفاكا وكذا حبيب وابن عفرا عندما . جرحا شفيتهما بلمس يداكا . وعلى من رمد به داويته فى . خيبر فشفى بطيب لماكا . وسألت ربك فى ابن جابر بعدما . قد مات أحياه وقد أرضاكا . ومسست شاة لأم معبد بعدما . نشفت فدرت من شفا رقياكا . ودعوت عام المحل ربك معلنا . فانهل قطر السحب عند دعاكا . ودعوت كل الخلق فانقادوا إلى . دعواك طوعا سامعين نداكا . وخفضت دين الكفر يا علم الهدى . ورفعت دينك فاستقام هناكا . أعداك عادوا فى القليب بجهلهم . صرعى وقد حرموا الرضا بجفاكا . فى يوم بدر قد أتتك ملائك من . عند ربك قاتلت أعداكا . والفتح جاءك يوم فتحك مكة . والنصر فى الأحزاب قد وافاكا . هود ويونس من بهاك تجملا . وجمال يوسف من ضياء سناكا . قد فقت يا طه جميع الأنبياء . نورا فسبحان الذى سواكا . _________________ والله يا ياسين مثلك لم يكن . فى العالمين وحق من نباكا . عن وصفك الشعراء يا مدثر عجزوا . وكلوا عن صفات علاكا . إنجيل عيسى قد أتى بك مخبرا . وأتى الكتاب لنا بمدح حلاكا . ماذا يقول المادحون وما عسى . أن يجمع الكتاب من معناكا . والله لو إن البحار مدادهم . والعشب أقلام جعلن لذاكا . لم تقدر الثقلان تجمع ذره . أبدا وما استطاعوا له إدراكا . لى فيك قلب مغرم يا سيدى . وحشاشة محشوة بهواكا . فإذا سكت ففيك صمتى كله . وإذا نطقت فمادح علياكا . وإذا سمعت فعنك قولا طيبا . وإذا نظرت فلا أرى إلاكا . يا مالكى كن شافعى من فاقتى . إنى فقير فى الورى لغناكا . يا أكرم الثقلين يا كنز الورى . جد لى بجودك وارضنى برضاكا . أنا طامع فى الجود منك ولم يكن . لابن الخطيب من الأنام سواكا . أنا طامع فى الجود منك ولم يكن . لابن الخطيب من الأنام سواكا . فعساك تشفع فيه عند حسابه . فلقد غدا مستمسكا بعراكا . ولأنت أكرم شافع ومشفع . ومن التجا لحماك نال وفاكا . فاجعل قراى شفاعة لى فى غد . فعسى أرى فى الحشر تحت لواكا . صلى عليك الله يا خير الورى . ما حن مشتاق إلى مثواكا . وعلى صحابتك الكرام جميعهم . والتابعين وكل من والاك |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | ود محجوب | مشاركات | 157 | المشاهدات | 26858 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|