القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() وفي رواية رزين تن جعفر لن محمد عن أبيه وكانوا رفعوا اثاثه قريباً من ثلاثة ازرع بالحجارة وجعلوا طوله من مايلي القبلة إلي مؤخرة مائة زراع وكذا في العرض وكان مربعاً ولم يسطح فشكوا الحر فجعلوا خشبه وسواريه جزوعا وظللوا بالخصيف بالجريد ثم بالخصف فلما وكف عليهم طينوه بالطين وجعلوا وسطه رحبة وكان جداره قبل أن يظلل قامة وشيئا. وأسند يحيي عن اسامة بن زيد عن أبيه وكان اللذين أسسوا المسجد جعلوا طوله مما يلي القبلة إلي مؤخره مائة زراع وفي الجانبين الآخرين مثل ذلك فهو مربع ويقال انه كان أقل من مائة زراع وجعل قبلته إلي بيت المقدس وجعل له ثلاثة أبواب باب في مؤخره أي وهو في جهة القبلة اليوم وباب عاتكة الذي يدعي باب عاتكة ويقال باب الرحمة والباب الذي كان يدخل منه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي يسمي اليوم باب جبريل.. |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() نقل النووى في منسكه عن خارجة بن زيد أحد فقهاء المدينة السبعة ..قال بني رسول الله صلى الله عليه وسلم ..مسجده سبعين زراعا في ستين أو يزيد وهو الذي جزم به ابن النجار فقال بني رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجده مربعاً وجعل قبلته الي بيت المقدس وطوله سبعين زراعا في ستين زراعا او يزيد. ( فائدة ) نقل اﻷقشهري في روضته عن عبدالله بن نافع صاحب مالك عن مالكم..قيل لمالك فحد المسجد الذي جاء فيه الخبر هو علي ماكان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أي وعلي ماهو اﻵن . قال بل هو علي ماهو اﻵن ..قاﻻ ﻷن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بما يكون بعد وزويت له الأرض فاري مشارقها ومغاربها وتحدث بما يكون بعده فحفظ ذلك من حفظه في ذلك الوقت ونسي ذلك من نسيه ولو لا هذا مااستجاز الخلفاء الراشدون المهديون أن يزيدوا فيه بحضرة الصحابة ولم بنكﻻ عليهم ذلك منكر. في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت لبعض نسائه فقلت يارسول الله ..أي المسجدين الذي أسس علي تقوي ؟؟؟ قال .. فاخذ كفا من حصباء فضرب به الأرض ثم قال هو مسجدكم هذا لمسجد المدينة. . وفي الصحيحين حديث أبي هريرة ( لاتشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد .مسجدي والمسجد الحرام والمسجد الأقصى ) . وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة ( صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة في ماسواه من المساجد إلا المسجد الحرام )..و زاد مسلم فإني آخر الأنبياء وإن مسجدي آخر المساجد . واستند بن ابي زبالة عن زيد بن اسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من دخل مسجدي هذا لصلاة او لذكر الله أو يتعلم خيراً أو يعلمه كان بمنزلة المجاهد في سبيل الله. |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() [size="6"]قوله رضي الله عنه : ( وجهز الجيش هو والدائرة الأصحابية ) قال تعالى في سورة الحج ( أذن للذين يقتالون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير ) روى الإمام الطبري في تفسيره بسنده إلي عبدالله بن عباس قوله أذن يعني محمد وأصحابه إذا خرجوا من مكة إلي المدينة . روي من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة .قال أبوبكر أخرجوا نبيهم إنا لله وإنا اليه راجعون ليهلكن .قال ابن عباس فأنزل الله أذن..وروي أيضاً عن إبن عباس قال أنزل الله أذن قال أبوبكر فعرفت انه سيكون قتال. قال العلامة القسطلاني في المواهب اللدنية في كتاب المغازي وأذن لرسوله صلي الله عليه وسلم بالقتال . قال الشيخ الزرقاني لاثنتي عشرة ليلة مضت من صفر في السنة الثانية للهجرة .قال الزهري اول ليلة نزلت في الأذن بالقتال كما أخبرني عروة عن عائشة ( أذن للذين يقتالون بأنهم ظلموا ) أخرجه النسائي بسند صحيح موقفا عن عائشة فبعث صلي الله عليه وسلم البعوث والسرايا وغزا وقاتل هو وأصحابه حتي دخل الناس فى دين الله افواجا افواجا .وكان عدد مغازيه عليه الصلاة والسلام التي خرج فيها بنفسه سبعا وعشرين كمى قاله أئمة المغازي موسي بن عقبة وابن إسحاق وأبو معشر والواقدي وابن سعد وأسنده عن هولاء وجزم به ابن الجوزي والدمياطي والعراقي . وقال أبو إسحاق في رواية البكائي ستا وعشرين وجزم به في دباجة الاستيعاب قائلاً وهذا أكثر ماقيل. قال السهيلي وإنما جاء الخلاف لأن غزوة خيبر اتصلت بغزوة وادي القري فجعلهما ابن إسحاق غزوة واحدة وقيل خمساوعشرين ولعبد الرازق بسند صحيح عن ابن المسيب اربعا وعشرين . وعن أبي يعلي بإسناد صحيح عن جابر أنها إحدي وعشرون غزاه.. وروي الشيخان والترمذي عن زيد بن الأرقم أنها تسع عشرة ... وفي خلاصة السير للمحب الطبري جملة المشهور منها اثنتان وعشرون ويمكن الجمع علي نحو ماقال السهيلي بأن من عددها دون سبع وعشرين نظرا الي أشده قرب بعض الغزوات .وقاتل تسع منها بنفسه ..بدر وأحد والمر يسيع والخندق وقريظة وخبير وفتح مكة وحنين والطائف ... وسراياه التي بعث بها سبع وع واربعون سرية كما رواه ابن سعد عن من ذكر في عدد المغازي وبه جزم أول الاستيعاب فيما قال الشامي والذي في النور قال ابن عبد البر في ديباجة الاستيعاب كانت بعوثه وسراياه خمسا وثلاثين ..وقال ابن إسحاق رواية البكائي ثمانيا وثلاثين . وفي الفتح عن ابن إسحاق ستا وثلاثين والواقدي ثمانيا وأربعين . وابن الجوزي ستا وخمسين . والمسعودي ستين . ومحمد بن نصر المروزي سبعين .. والحاكم في الإكليل أنها فوق المائة .. قال العراقي ولم أجده لغيره .. وقال الحافظ لعله اراد بضم المغازي إليها وقرأت بخط مغلطاي أن مجموع الغزوات والسرايا مائة وهو كما قال ... |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | حسن الخليفه احمد | مشاركات | 253 | المشاهدات | 252957 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|