القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > مكتبة الميرغني الإليكترونية

مكتبة الميرغني الإليكترونية خاصة بجميع مؤلفات السادة المراغنة

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

كتاب بستان العارفين للامام النووى رضى الله عنه

مكتبة الميرغني الإليكترونية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-22-2013, 08:01 PM   #1
حسن الخليفه احمد

الصورة الرمزية حسن الخليفه احمد



حسن الخليفه احمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى حسن الخليفه احمد
افتراضي رد: كتاب بستان العارفين للامام النووى رضى الله عنه


أنا : حسن الخليفه احمد




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[‏صورة رائعة في التعزية‏]‏
-وقال موسى بن المهتدي لإبراهيم بن سلم، وعزاه بابنه فقال‏:‏ أسرَّك وهو بلية وفتنة، وأحزنك وهو صلوات ورحمة‏.‏
-قال‏:‏ وكتب رجل إلى بعض إخوانه يعزيه بابنه‏:‏
-أما بعد فإن الولد على والده ما عاش حزن وفتنة، فإذا قدمه فصلاة ورحمة، فلا تجزع على ما فاتك من حزنه وفتنته، ولا تضيع ما عوضك الله تعالى من صلاته ورحمته‏.‏ ‏

باب في نفائس مأثورة‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[‏نتيجة التقصير في العبادة‏]
-وقال أحمد بن أبي الحواري‏:‏ سمعت أبا سليمان يقول‏:‏ أقمت عشرين سنة لم أحتلم‏؟‏ فأحدثت بمكة حدثًا، فما أصبحت حتى احتلمت، فقلت‏:‏ وأي شيء كان الحدث‏؟‏ قال‏:‏ تركت صلة العشاء الآخرة في المسجد الحرام في جماعة‏.‏‏

باب في نفائس مأثورة‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[‏اللحن في العمل‏]
-وروينا عن الإمام مالك رضي الله تعالى عنه‏:‏
-‏"‏تلقى الرجل وما يلحن حرفًا، وعمله لحن كله‏"‏‏.‏
-وروينا عن الإمام أبي بكر محمد بن يحيى بن عبد الله بن العباس بن محمد بن صول المصولي، بضم الصاد المهملة وإسكان الواو قال‏:‏ قال بعض الزهاد‏:‏
-‏"‏أعربنا في كلامنا فما نلحن، ولحنَّا في أعمالنا فما نُعْرِبُ‏!‏‏"‏‏.‏
-وقال الشاعر‏:‏
لَمْ نُؤتَ مِنْ جَهْلٍ ولكننا *** نستر وجه العلم بالجهل
نكره أن نلحنَ في قولنا *** وما نبالي اللحن في الفعل
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[‏ما وجده الخليل بن أحمد بعد موته‏]‏
-وأخبرنا الشيخ أبو محمد إسماعيل بن أبي إسحاق، إبراهيم بن أبي البشر شاكر أخبرنا أبو طاهر بركات بن إبراهيم بن طاهر الخشوعي أخبرنا أبو محمد هبة الله بن أحمد بن محمد الأكفاني حدثنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت البغدادي الحافظ أخبرنا عبيد الله بن عمر الواعظ حدثني أبي حدثنا عبد الله بن محمد بن نصر بن علي الجهضمي حدثني محمد بن خالد حدثنا علي بن نصر قال‏:‏ رأيت الخليل بن أحمد - رحمه الله تعالى - في النوم فقلت في منامي‏:‏ لا أرى أحدًا أعقل من الخليل، فقلت‏:‏ ما صنع الله بك‏؟‏‏.‏
-قال‏:‏ أرأيت ما كنا فيه‏؟‏ فإنه لم يكن شيء أفضل من سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر‏.‏
-وفي رواية‏:‏
-قال علي بن نصر‏:‏ رأيت الخليل بن أحمد في المنام فقلت له‏:‏ ما فعل ربك بك‏؟‏ قال‏:‏ غفر لي‏.‏ قلت‏:‏ بم نجوت‏؟‏ قال‏:‏ بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم‏.‏
-قلت‏:‏ كيف وجدت علمك‏؟‏ أعني العروض والأدب والشعر‏.‏
قال‏:‏ وجدته هباء منثورًا‏.‏
-وبهذا الإسناد إلى أحمد بن عليٍّ بن ثابت قال‏:‏ أنشدنا ‏[‏أبو الحسن ‏]‏ محمد بن المظفر أنشدنا أبو بكر أحمد بن سليمان النجار أنشدنا هلال بن العلاء لنفسه‏:‏
سَيبلى لسانٌ كانَ يُعْربُ لفظَه *** فيا ليتَه في وقْفَةِ العَرْض يَسلم
وما يَنفعُ الإِعرابُ إِن لم يكنْ تُقَى *** وما ضرَّ ذا التقوَى لسانٌ معجَمُ ‏

باب في كرامات الأولياء ومواهبهم‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةباب في كرامات الأولياء ومواهبهم
قال الله تعالى‏:‏
-‏{‏أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ‏}‏‏.‏ ‏

باب في كرامات الأولياء ومواهبهم‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏[‏دليل الكرامة عقلًا ونقلًا‏]
-اعلم أن مذهب أهل الحق، إثبات كرامات الأولياء، وأنها واقعة موجودة مستمرة في الأعصار، ويدل عليه دلائل العقول، وصرائح النقول‏.‏
-أما دلائل العقل‏:‏
-فهو إنها أمر يمكن حدوثه، ‏[‏و‏]‏ لا يؤدي وقوعه إلى رفع أصل من أصول الدين، فيجب وصف الله تعالى بالقدرة عليه، وما كان مقدورًا كان جائز الوقوع‏.‏
-وأما النقول‏:‏ فآيات في القرآن العزيز، وأحاديث مستفيضة‏.‏
أما الآيات، فقوله تعالى في قصة مريم‏:‏ ‏{‏وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا‏}‏‏.‏
-قال الإمام أبو المعالي إمام الحرمين رحمه الله تعالى‏:‏ ولم تكن مريم نبية بإجماع العلماء؛ وكذا قاله غيره؛ بل كانت ولية صديقة، كما أخبرنا الله تعالى عنها‏.‏
-وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ‏}‏‏.‏
-ومن ذلك قصة صاحب سليمان عليه السلام حيث قال‏:‏ ‏{‏أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ‏}‏‏.‏
-قال العلماء‏:‏ ولم يكن نبيًا ومن ذلك ما استدل به إمام الحرمين وغيره؛ من ذلك قصة أم موسى‏.‏
-ومن ذلك ما استدل به الأستاذ أبو القاسم القشيري من قصة ذي القرنين‏.‏ ‏

حسن الخليفه احمد غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع حسن الخليفه احمد مشاركات 25 المشاهدات 21923  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه