القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > المنتدى العام

المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

كتآب حدآئق الانوار فى عزو أخبار مولد الاسرار للخليفه عبدالعزيز محمد الحسن

المنتدى العام

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2013, 04:52 PM   #11
حسن الخليفه احمد

الصورة الرمزية حسن الخليفه احمد



حسن الخليفه احمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى حسن الخليفه احمد
افتراضي رد: كتآب حدآئق الانوار فى عزو أخبار مولد الاسرار للخليفه عبدالعزيز محمد الحسن


أنا : حسن الخليفه احمد




((قوله رضى الله عنه: اللهم صل وسلم على قبلة تجليآتك))
قال الشيخ الصاوى فى حاشيته عند قوله تعالى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة(ان الله وملائكته يصلون على النبى* يآأيها الذين ءآمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما))
هذه الاية فيها أعظم دليل على أنه صلى الله عليه وسلم مهبط الرحمات وأفضل الخلق على الاطلاق, اذ الصلاة من الله على نبيه صلى الله عليه وسلم رحمته المقرونة بالتعظيم, ومن الله على غير النبى مطلق الرحمة لقوله تعالى ( هو الذى يصلى عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات الى النور )
فأنظر الفرق بين الصلاتين والفضل بين المقامين والمراد بالملائكة جميعهم والصلاة من الملائكة الدعآء للنبى صلى الله عليه وسلم بمايليق به (ولما كانت الصلاة عليه من الله تعالى هى الرحمة المقرونة بالتعظيم).
وسعترحمته للنبى صلى الله عليه وسلم كل شى تبعا لرحمة الله فصار بذلك مهبط الرحمات ومنبع التحليآت .
وقوله تعالى ( يآأيها الذين ءآمنوا صلوا عليه) أى أدعوا له بمايليق به , وحكمة صلاة الملائكة والمؤمنين على النبى صلى الله عليه وسلم وتشريفهم بذلك حيث اقتدوا بالله تعالى فى مطلق الصلاة واظهار تعظيمه صلى الله عليه وسلمومكآفأة لبعض حقوقه على الخلق لانه صلى الله عليه وسلم الوآسطة العظمى فى كل نعمة وصلت لهم وحق على من صلت له نعمة من شخص أن يكآفأئه , فصلاة جميع الخلق عليه صلى الله عليه وسلم مكآفأة لبعض مايجب عليهم من حقوقه عليه الصلاة والسلام , ان قلت أن صلاتهم طلب من الله أن يصلى عليه وهو مصلى عليه طلبوا أو لا أجيب بأن الخلق لما كانوا عآجزين عن مكآفأته للنبى من الله لاتقف عند حد فكلما طلبوا من الخالق القادر المالك أن يكآفأئه ولاشك أن الصلاة الواصلة للنبى من الله لاتقف عند حد فكلما طلبت من الله تعالى زآدت على نبيه صلى الله عليه وسلم فهى بدوام الله عز وجل.

قوله تعالى( وسلموا تسليما) ان قلت لما خص السلام بالمؤمنين دون الله والملائكة , أجيب بأن هذه الاية
لما ذكرت عقب ذكر مايؤذى النبى صلى الله عليه وسلم ولأذية انما هى من البشر فنآسب التخصيص بهم لأن فى السلام سلآمة من الآفآت وأكد السلام دون الصلاة لأنها لما استندت لله وملائكته كانت غنية عن التأكيد.
وأعلم قلت أن العلماء اتفقوا على وجوب الصلاة والسلام على البنى صلى الله عليه وسلم ثم اختلفوا فى تعيين الوآجب فعند((مآلك)) تجب الصلاة والسلام فى العمر مرة وعند الشافعى تجب فى التشهد الاخير من كل فرض وعند غيرهما تجب فى كل مجلس مرة, وعند الطحاوى واللخمى والحليمى وابن بطة تجب عند ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم وقيل يجب الاكثار منها من غير تقييد.


حسن الخليفه احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع حسن الخليفه احمد مشاركات 253 المشاهدات 259950  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه